دراسة جديدة تكشف نسبة مستحضرات المكياج المليئة بالبكتيريا

بعد انتشار فيروس كورونا وتحوّله إلى جائحة عالمية طالت البلدان جميعها، أصبح همّنا الأساسي كيف ننظّف الأشياء والأسطح من حولنا لنتخلّص من الفيروسات والبكتيريا والأوساخ الملتصقة عليها.

وكما كنّا نعلم سابقاً، تتنامى البكتيريا حتّى على مستحضرات المكياج التي نستعملها. ولذلك، دائماً ما يُنصح بعد تبادل المنتجات والأدوات التجميلية في ما بين النساء نظراً لهذا السبب.

وفي هذا الإطار، كشفت دراسة بريطانية حديثة عملت عليها مجموعة علماء في جامعة أستون في برمنغهام أنّ 9 من 10 مستحضرات مكياج تمتلئ بالبكتيريا. ومن أجل التوصّل إلى هذه النتائج، كان الباحثون قد تفحّصوا أكثر من 460 أحمر شفاه وآيلاينر وماسكارا واسفنجة مكياج حتّى. وقد أشاروا بالتالي أنّ 79% إلى 90% من مستحضرات المكياج تكون حقلاً خصباً لوجود كمية كبيرة من البكتيريا.

وهل أنت جاهزة للتعرّف على الغرض الذي يجذب البكتيريا أكثر من سواه؟

بحسب هذه الدراسة، تُعتبر اسفنجة المكياج حقلاً من الميكروبات، مع الإشارة إلى أنّ 93% من الاسفنجات لا تُنظّف قطّ وأنّ أكثر من 50% من النساء يستعملن الاسفنجة مباشرةً حتّى ولو وقعت على الأرض.

وحتّى مع هذه النسبة المرتفعة، لا بدّ من القول إنّ أنواع البكتيريا هذه ليست خطرة بل تتطلّب الانتباه فقط إلى نظافة الأدوات التي نستعملها كالفرش والاسفنجات وإلى صلاحية المنتجات التي تتواجد في حقيبتنا أو في درجنا لنتأكّد من عدم تسبّبها بأي تهيّج على البشرة من أي نوع كان. ويبقى الأهمّ أيضاً أن تحرص العلامات التجارية على تزويدنا دائماً بإرشادات الحفاظ على منتجاتها، فنتعرّض لأقلّ كمّ ممكن من البكتيريا والميكروبات.

اقرئي أيضاً: تعرّفي على تقنية الـJade Rolling واكتشفي فوائدها على مظهر البشرة