عوّدي طفلك على التنظيم بخطوات بسيطة

كي تخلّصي طفلك من الفوضويّة، لا تركضي خلفه من مكان إلى آخر كي يوضّب الأغراض التي يخرّبها أو يرميها أرضاً أثناء لعبه، بل أكسبيه صفتي الترتيب والتنظيم الأساسيّتين لنجاحه في المستقبل.

عندما يربّي الوالدان طفلهما الأوّل، يبالغان في دلاله ويستجيبان لكل مطالبه ويتغاضيان أو يتأخّران في تعليمه أهميّة التنظيم، فينشأ على الفوضى وعدم التقيّد بالقواعد ويصبح من الصعب تغيير طباعه في وقت لاحق.

اقرئي: هذه الطريقة مفيدة لعقاب طفلك… هل جربتها يوماً؟

أهمّ سنوات في حياة الطفل

لا يعني ذلك أنّ الفوضويّة تصيب الطفل البكر وحسب، فإهمال الأهل لأولادهم قد يدفع بهم نحو هذه الصفة، لذا من المهمّ أن يولي الوالدان تربية أطفالهما عناية كبيرة لا سيّما خلال السنوات الثلاث الأولى من حياتهم أي قبل دخولهم المدرسة، وذلك كي يزرعوا فيهم الصفات التي تخوّلهم أن يكونوا شباباً أقوياء وصالحين.

الاتّفاق على أسلوب واحد

من الضروري أن يتّفق الوالدان على طريقة واحدة لتلقين الطفل مفهوم التنظيم كي يستوعبه ولا يضيع نتيجةً لكثرة الأفكار. كذلك، عليهما الاتّفاق على طبيعة العقاب في حال عاندهما الصغير ولم يقتنع بكلامهما، على ألّا يكون هذا العقاب قاسياً لأنّ القسوة  لا تترك أيّ نتائج إيجابيّة بل على العكس. يمكنهما مثلاً حرمان الطفل من مصروفه أو من نشاط يحبّ القيام به.

كم كوباً من الماء على المرأة الحامل أن تشرب يومياً؟

البداية مع الكلام

صحيح أنّ إقناع الطفل العنيد بأهميّة التنظيم عن طريق الكلام أمر صعب، إلّا أنّ التكرار من شأنه أن يرسّخ الفكرة في ذهنه مع الوقت.

المشاركة في الترتيب

لا ضير من أن تشارك الأمّ طفلتها في ترتيب غرفة نومها، فهكذا تمضيان وقتاً مسلّياً وتتعاونان لإعادة النظام إلى المكان فتعتاد الطفلة رؤية أغراضها في مكانها الصحيح وتبادر إلى ترتيبها بمفردها عند الانتهاء من اللعب. بهذه الطريقة، يصبح التنظيم عادة حياتيّة بالنسبة إليها.

اقرئي: بشرة الرضيع أمانة بين يديك فحافظي عليها

المكافأة ضروريّة

مكافأة الطفل بعد تحسّن سلوكه وابتعاده عن الفوضويّة أمر ضروري جدّاً لتشجيعه على الاستمرار، وقد تكون المكافأة مديحاً تقوله الأمّ أمام إخوته أو رفاقه أو هديّة تبتاعها له.

تحمّل المسؤوليّة

حين يفقد الطفل لعبة يحبّها كثيراً ويطلب منك مساعدته على إيجادها، دعيه يبحث عنها بمفرده، فهو لم يحافظ على أغراضه وعليه تحمّل مسؤوليّة ذلك. بهذه الطريقة، يتعلّم صغيرك ترتيب أغراضه في المستقبل كي لا تضيع.

اقرئي: كيف تعرفين أن طفلك يتعرض للتنمر؟ هكذا تساعدينه

الابتعاد عن الضغط

لا تضغطي على الطفل للقيام بأكثر من مهمّة في الوقت نفسه لأنّه قد ينفر من التنظيم الذي يتطلّب جهداً كبيراً. عوضاً عن ذلك، اطلبي منه مثلاً ترتيب كتبه أو سريره وليس غرفته بالكامل، فهكذا يعتاد شيئاً فشيئاً الترتيب.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من نصائح