الثقة والقوّة والإرادة صفات أورثيها لابنتك

تنظرين إليها بحبّ كبير، فهي جزء منك، تلاحظين أنّها ورثت بعض ملامحك وصفاتك، هذا طبيعي فهي ابنتك التي ترغبين في أن تكون الأذكى والأجمل وأن تتمتّع بالقوّة والشجاعة والإرادة والثقة العالية بالنفس.

تقضي ابنتك أوّل ثلاث سنوات من حياتها معك، تفتح عينيها على العالم الواسع، تبدأ بفهم العلاقات الاجتماعيّة وأصول التصرّف الصحيح وتحتاج إلى توجيهك وإرشادك.

اقرئي: 7 تطبيقات لياقة للأهل العاملين…فيديو

عدم المبالغة في إصدار الأوامر

من الضروري أن تتجنّبي المبالغة في إصدار الأوامر الصارمة لأنّ الإكثار منها سيجعل ابنتك تخاف وتفقد حسّها الإبداعي.

التمييز بين الصواب والخطأ

صحيح أنّك ترغبين في أن تكون ابنتك الأفضل في محيطها، إلّا أنّ ذلك لا يعني توبيخها بقسوة حين ترتكب الأخطاء، فمهمّتك هي مساعدتها على التمييز بين الصواب والخطأ لا إضعاف ثقتها بنفسها.

تجربة كل ما هو جديد

يجب أن تشجّعي الصغيرة على تجربة كل ما هو جديد كي لا تعتاد على التردّد فتخاف من أيّ نشاط أو فعل مهما كان بسيطاً، على أن تكوني إلى جانبها في حال حصول أمر غير متوقّع.

اقرئي: الدكتورة سارة تاج السر: إليك القواعد الأساسية للعناية ببشرة طفلك  

الاختلاط بذويها

خوفك عليها لا يعني إبقاءها في غرفتها إذ من المهمّ أن تسمحي لها بالاحتكاك بالفتيات من جيلها. لذا، دعيها تختلط بالأطفال وتعبّر عن أفكارها بكل جرأة وحريّة فتصير شجاعة ومقدامة وقويّة.

مهام متعدّدة

لتعزيز ثقة الطفلة بنفسها، أوكلي إليها بعض المهام واطلبي منها إنجازها ثمّ اتركيها كي ترصدي مدى استيعابها لما طلبته منها وكيفيّة تنفيذها للعمل، فبهذه الطريقة، تثبتين لها مدى ثقتك بها وتحثّينها على الاعتماد على نفسها أكثر وعلى الثقة بقدراتها وأفكارها.

لا مكان للأسرار

من المعروف أنّ الأطفال لا يستطيعون كتمان سرّ فهم ينقلون الأخبار من دون أن يعوا خطورة هذه العادة.

اقرئي: المشروبات المحلّاة تبعد عنك الأمومة

تقوية الإرادة

ولكن، في حال مرّنت ابنتك الصغيرة على كتمان السرّ، ستجدين أنّها تلتزم بتعليماتك وتحافظ عليه، وبهذه الطريقة تساعدينها على تقوية إرادتها وتعزّزين ثقتها بك وبنفسها.

ابنتك الأجمل

بالتأكيد تعتبرين أنّ ابنتك هي الأجمل، لذا دعيها تعرف هذه الحقيقة وامدحيها وركّزي على النواحي الإيجابيّة في شكلها، وفي حال واجهت مشكلة في مظهرها الخارجي ساعديها على التخلّص منها، كأن ترغب في خسارة بعض الوزن أو في تغيير تسريحة شعرها.

اكتشاف الهوايات

اكتشفي اهتمامات صغيرتك وهواياتها منذ سنّ صغيرة، من خلال حثّها على تجربة عدد من النشاطات حتى تجد ما يستهويها أكثر من غيره، فتنمية هذه الناحية من شخصيّتها كفيلة بجعلها أكثر سعادة وثقة بالنفس مستقبلاً.

إعداد: دينا زين الدين
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من نصائح