المشروبات المحلّاة تبعد عنك الأمومة

تؤكّد دراسة جديدة أجرتها كلّية الصحة العامة في جامعة بوسطن أنّ استهلاك كوب أو أكثر من المشروبات المحلّاة يومياً يقلّل فرصة الحمل لدى النساء والخصوبة لدى الرجال.

وشملت الدراسة في الواقع 3828 امرأة أميركية وكندية تتراوح أعمارهنّ بين الـ21 والـ45 كما و1045 رجلاً، فأخذت في الاعتبار نواحي مختلفة من حياتهم تشمل التاريخ الطبّي ونمط الحياة والنظام الغذائي المتّبع، بما في ذلك كمية المشروبات المحلّاة (المشروبات الغازية والعصائر ومشروبات الطاقة) التي يتمّ تناولها.

اقرئي: الغثيان الصباحي خلال الحمل علامة جيدة… إليك السبب

أمّا النتيجة التي توصّلت إليها الدراسة فمفاجئة بل غير متوقّعة نوعاً ما. فقد وجد الباحثون أن المشروبات المحلّاة تسبب تراجع قابلية الخصوبة بنسبة 20% لدى النساء والرجال على حدّ سواء. وفي التفاصيل أن الخصوبة تقل بنسبة 25% لدى المرأة التي تتناول كوباً من المشروبات الغازية على الأقلّ يومياً فيما نخفض بنسبة 33% لدى الرجال. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ مشروبات الطاقة تؤثّر أكثر على الخصوبة.

انطلاقاً من ذلك، لا بدّ من الانتباه إلى كمية السكّر التي تدخل أجسامنا من الآن وصاعداً، لا سيّما أنّ آثارها السلبية لا تقتصر على الخصوبة وحسب بل تمتدّ إلى الصحّة بشكل عام.

شاهدي: 7 أمور يتعلمها الجنين في رحم أمّه

إحصاءت مهمة في السعودية

وكانت إحصاءات أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا قد أشارت إلى أن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الخامس على مستوى العالم من حيث استهلاك المشروبات المحلاة.  

وشملت الإحصاءات أيضاً دولاً أخرى إذ حلت تشيلي في المركز الأول والولايات المتحدة الأميركية في المركز الثالث.

وهذا ما أكده حينها رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية الدكتور محمد العمري إذ قال: "تنسجم  نتائج الدراسة مع بلوغ نسبة المصابين بالسكّري في السعودية 27% من السكان"، لافتاً إلى أنها نسبة مرتفعة جداً إذ يصيب المرض شخصاً من بين كل أربعة أشخاص بسبب نمط الحياة غير الصحي.

اقرئي: 7 تطبيقات رائعة لمساعدة طفلك على النوم

لذا، ننصح باتباع بعض الخطوات التي تساعد على الحدّ من تناول تلك المشروبات ومنها فرض ضرائب على استهلاكها كما حدث في الولايات المتحدة الأميركية ونشر التوعية واستبدال المشروبات المحلاة بالماء والحليب والفواكه الطازجة.

 
شارك