هل تساعد الرضاعة على خسارة الوزن الزائد؟

تعتقد كثيرات أن الرضاعة الطبيعية تساعد على خسارة الوزن، وهو ما أثبتت دراسة كندية حديثة عدم صحته إذ توصلت إلى أن هذا الاعتقاد الشعبي هذا ما هو إلا مجرد خيال. ووجد باحثون من جامعة ألبيرتا الكندية أن إرضاع الأطفال بطريقة طبيعية لا يؤدي إلى خسارة الوزن.

اقرئي: ازدياد الوزن عند الحمل إلى ارتفاع… تعرفي على المخاطر

وأظهرت النتائج التي نشرت في دورية “إن واي ماغ” الطبية أن النساء اللواتي يرضعن أولادهنّ لا يفقدن الكليوغرامات التي تراكمت خلال الحمل أسرع من أولئك اللواتي يعتمدن الرضاعة الصناعية.

وشملت الدراسة التي أجريت في قسم الزراعة والغذاء وعلوم التغذية في الجامعة 50 امرأة. وطلب منهن الباحثون قياس أوزانهنّ قبل الحمل ثم في نهايته.

اقرئي: عنصر سحري يساعدك على تحقيق حلم الأمومة

وبعد الولادة مباشرة تمّ تقسيم هؤلاء إلى مجموعتين بحسب الطريقة التي يعتمدنها لإرضاع أطفالهن. وبعد مرور 3 أشهر لم يجد الباحثون أي فارق في مؤشرات كتلة الجسم بين النساء اللواتي لجأن إلى الرضاعة الطبيعية وأولئك اللواتي فضلن تقديم الحليب الصناعي لصغارهن.

ولفتوا إلى أن الرضاعة الطبيعية تدفع جسم الأم إلى حرق 500 أو 800 سعرة حرارية يومياً. لكنهم أشاروا إلى أنها تجعل الأم في المقابل تشعر بالجوع وتدفعها إلى تناول كمية كبيرة من الطعام.

اقرئي: نجمات ينتظرن مولوداً في العام 2018

فوائد كثيرة

إلا أنّ الدراسة نوهت بالفوائد التي تعود بها الرضاعة على الأمهات والأطفال. وذكرت أنها تعزز العلاقة بين الأم والطفل وتحد من احتمال إصابة الأخيرة بسرطان الثدي كما أنها تحفز جهاز المناعة لدى الطفل وتمنحه غذاء بنوعية ممتازة.

إعداد: سناء دياب شرارة
شاركينا رأيكِ
مقالات ذات صلة
إخترنا لكِِ
المزيد من حمل