أطعمة تصيب طفلك بالحساسيّة

 بعد تناولهم وجبة الطعام، يعاني بعض الأطفال من صعوبة في الهضم، يتخبّطون في السرير ولا يستطيعون النوم من شدّة الأوجاع في معدتهم والإسهال أو الحكاك الذي يصيب أجسامهم. إن كان طفلك يواجه هذه المشاكل بعد تناوله بعض أنواع الأطعمة، فاعلمي أنّه يعاني من الحساسيّة الغذائيّة.

تعريف الحساسيّة

الحساسيّة الغذائيّة هي ارتكاس الجسم تجاه مادة غذائيّة معيّنة، بحيث يعتبرها جسم الطفل وجهازه المناعي وكأنّها جسم غريب عنه لأسباب غير واضحة حتى الآن، تسمّى هذه المادة بالمادة المؤرجة أو المولدة
للأضداد المناعيّة.

جهاز المناعة يحمي الجسم

عند وجود حساسيّة في جسم الطفل، يقوم الجهاز المناعي بتشكيل أجسام بروتينيّة خاصة تُسمّى بالأجسام الضديّة من نوع IgE، وتكون وظيفة الجهاز المناعي الطبيعيّة حماية الجسم من الفيروسات والجراثيم، فيقوم بالتعرّف على المادة الغذائيّة على أنّها جسم غريب، فيطلق المواد التحسسيّة للتخلّص منها.

حساسية على حليب البقر

يُعدّ هذا النوع من الحساسيّة الأكثر شيوعاً لدى الأطفال وتظهر أعراضه بعد دقائق أو أحياناً بعد ساعات من تناول الحليب الصناعي المستخرج من البقر. حتى أنّ بعض الرضّع يعانون من هذا النوع من الحساسيّة إن كانت أمهّاتهم يتناولن حليب البقر.

أعراض منبهة

بعدما يتناول طفلك الحليب، تسمعين صفيراً لدى تنفّسه، يصدر بطنه أصواتاً غريبة ويعاني من مغص شديد وانتفاخ. قد يظهر لدى بعض الأطفال   احمرار حول الفم، كما أنّ بعضهم يعانون من إسهال وتقيّؤ كما يشعرون بغازات شديدة في المعدة.

عدم تحمل الحليب

ثمة  فرق بين حساسيّة الحليب وعدم تحمّله. فحساسيّة الحليب هي التأثير السلبي لبروتينات موجودة في الحليب على جهاز المناعة.

أما سبب عدم تحمل الحليب، فهو عدم قدرة الأمعاء على هضم سكّريات الحليب أو ما يعرف بسكّريات اللاكتوز.

حساسية الفول السوداني

يعاني بعض الأطفال دون سنّ الـ15 من الحساسيّة تجاه الفول السوداني أو الفستق وتتجسّد عوارضها بانتفاخ الشفتين وصعوبة في الهضم والتقيّؤ  والآلام في المعدة، فضلاً عن صعوبة في التنفّس وبعض المشاكل الجلديّة مثل
الإكزيما وغيرها.

 توخي الحذر

إن ظهرت تلك الأعراض على طفلك، تجنّبي استخدام زيت الفستق في المأكولات وتأكّدي جيّداً من الأدوية التي يتناولها لأنّها قد تحتوي على تلك المادة. فضلاً عن ذلك امتنعي عن استخدام المراهم التي تحتوي على زيت الفستق أو اللوز.

الحساسية على البيض

 يظهر هذا النوع من الحساسيّة في العادة في سنّ مبكرة أي حين يبلغ الطفل عامه الأول، لكن غالباً ما يتخلّص 50 في المئة من الأطفال منها في حال الامتناع التام عن تناول البيض. قد تختلف عوارض هذا النوع من الحساسيّة بين التنفسيّة وقد تصل إلى الربو والعوارض الجلديّة كالإكزيما.

انتبهي للطعوم

 زلال البيض هو المادة الأساسيّة التي تسبّب الحساسيّة، والأطفال الذين يعانون منها، لا يستطيعون تلقّي كل الطعوم  لأنّ بعضها يحتوي على مواد مستخرجة من الزلال. من أبرز الطعوم، نذكر الطعم ضد مرض النكاف أو أبو كعب  والحمى الصفراء والإنفلونزا.

 
شارك