زها حديد معمارية من العراق

بطلة قصة نجاح لهذا الشهر هي إمرأة من الشرق إسمها زها حديد. هي معمارية  من العراق، ولدت في بغداد 31 من اكتوبر عام 1950، وهي أبنة وزير المالية الأسبق محمد حديد.

درست في بغداد حتى إنتهائها من دراستها الثانوية وحصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1971. وعام 1977 تخرجت من الجمعية المعمارية "Architectural Association" في لندن، وعملت كمعيدة في كلية العمارة 1987. إضافة الى ذلك، إنتظمت زها كأستاذة زائرة في عدة جامعات في أوروبا وأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل.

برعت زها في عملها لتحصل على العديد من التقديرات والجوائز على أعمالها المبهرة.

حصلت زها على جائزة بريتزكر المشهورة في مجال التصميم المعماري التي تعادل قيمتها جائزة نوبل، لتصبح زها في عام 2004 أول امرأة تفوز بها منذ بدايتها، وهي أصغر من فاز بها سناً.

عام 2002 فازت بمسابقة التصميم الاساسي لمشروع «ون نورث» في سنغافورة، وفي عام 2005 فازت بمسابقة تصميم كازينو مدينة بازل في سويسرا. وفي عام 2006 منحتها الجامعة الاميركية في بيروت درجة الدكتوراه الفخرية تقديرا لمجهوداتها اضافة الى حصولها على وسام الامبراطورية من رتبة كوماندور،.

عملت مؤخرا في معرض "شانيل المتنقل الرحال" الذي يتنقل بين العديد من دول العالم: من هونغ كونغ الى طوكيو ومنها الى نيويورك فلوس انجليس ولندن وموسكو ليصل الى باريس.

من أهم تصاميم زها الجديدة هو الاستاد الأولمبي في لندن، الذي استضاف الألعاب الأولمبية في عام 2012. ومحطة اطفاء فيترا عام 1993 في ألمانيا. مركز روزنتال للفن المعاصر (عام 1998 في سينسيناتي- الولايات المتحدة. عام 2001 موقف سيارات Hoenheim-North Terminus في ستراسبورغ-فرنسا. بالإضافة الى، دار الاوبرا في دبي و دار الأوبرا في جوانكتشو- الصين وجسر الشيخ زايد أبوظبي عام 2010.

 
شارك