التكنولوجيا لمحاربة السرطان ولخسارة الوزن أيضاً

على الرغم من أنّ للوسائل التكنولوجيّة الكثير من الأضرار إلا أنّه لا يمكن التغاضي عن إيجابياتها، منها ما ذكرته دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا بأن مواقع التواصل الاجتماعي تساعد على فقدان الوزن، لأن التفاعل مع الرفاق من خلالها يؤمن للأشخاص الراغبين في خسارة الوزن الدعم اللازم للوصول إلى النجاح.

اقرئي: من هو الشخص الذي تلّقى أول رسالة SMS؟

وقال الباحثون إنهما من فرق بين مشاركة الأخبار الحسنة والسيئة عن خسارة الوزن، فنشر صور لوجبة إفطار غير صحية تتساوى مع وجبة أخرى صحية من الصالات الرياضية، فالأمران يحفِّزان صاحب الرحلة سواء على استعادة المسار بعد الخروج عنه أو على مواصلة الطريق.

اقرئي:طعامك صحّي أثناء العمل

وفي سياق آخر، تقوم شركات التكنولوجيا الحيوية في الفترة الأخيرة بدور كبير للاستفادة من التطور التقني الذي وصلت إليه في تطوير أدوية تستخدم البكتيريا كعقاقير لمحاربة السرطان معولة على نتائج علمية حديثة أظهرت أن المرضى الذين لديهم مستويات مرتفعة من البكتيريا المعوية المفيدة يكونون أكثر قابلية للاستجابة إلى العلاج المناعي الحديث.

ويبدو أن بعض أنواع البكتيريا قادرة على المساعدة في محاربة السرطان بواسطة تجهيز خلايا جهاز المناعة وتمهيد الطريق أمام العلاجات المناعية المعروفة باسم "بي.دي-1"التي تعمل على إطلاق العنان لجهاز المناعة في الجسم.

وتأمل "سيريس ثيرابيوتكس" أن تصبح أول شركة تستفيد من هذا الاكتشاف عبر التعاون مع مركز "إم.دي أندرسون" لعلاج السرطان في ولاية تكساس الأميركية ومعهد باركر لعلاج السرطان بالوسائل المناعية.

ومن المقرر أن تبدأ قريباً تجارب على علاج ميكروبي يساهم في مجال معالجة السرطان.

اقرئي: الشوكولا… سيصبح وجبتك المفضّلة كل صباح!

والهدف من هذه التجارب هو إيجاد علاج للورم السرطاني النقيلي العام المقبل وتقييم إمكانية طرح علاج يعتمد على البكتيريا إلى جانب أحد العلاجات المناعية.

 
شارك