نبلة يحيى تحصد جائزة ريتشارد ميل للفنون لعام 2023
أعلن متحف اللوفر أبوظبي بالتعاون مع علامة ريتشارد ميل عن الإسم الفائز بالنسخة الثالثة من جائزة "ريتشارد ميل للفنون".
في التفاصيل، فازت نبلة يحيى بجائزة "ريتشارد ميل للفنون" وقد تم اختيارها من بين 8 مرشحين. وعرضت نبلة يحيى عملها "سوفت بانك" في معرض "فن الحين 2023"، الذي فتح أبوابه للجمهور في نوفمبر 2023 في المتحف.
نبلة يحيى هي فنانة متعددة التخصصات، تشمل ممارستها الفنية: الصورة، والأرض، والأسلوب الأثيري غير المادي؛ أي الفيديو، والفضاء، والنص، وتسعى إلى استكشاف تواريخ وأحداث كانت موجودة، إلا أنها مُحِيَت، أو اندثرت، أو أهملتها أنظمة سلطة سابقة أو حالية.
استخدمت نبلة لإنجاز عملها المعروف باسم "سوفت بانك" تمثيلاً خرائطياً ثلاثي الأبعاد لقناة السويس؛ لتسلط الضوء على التفاصيل المهملة، وتسبر أغوار التواريخ الغامضة، التي شهدت مرحلة الحفر الأولي للقناة (1859-1869).
عن هذا الفوز، قالت نبلة يحيى، "إنه لشرف عظيم لي أن أحصل على جائزة "ريتشارد ميل للفنون" لعام 2023. ويُعد هذا التكريم خير برهان على ما يحظى به الفن من قوة يتجاوز بها حدود التاريخ، ويسلط الضوء على جوانبه الخفية. إن (سوفت بانك) ليس مجرد عمل فني تركيبي، بل هو حوار بين الماضي والحاضر، وانعكاس للتغيرات التي شهدتها قناة السويس".
وتابعت "هذه الجائزة تعزز لديّ الشعور بالالتزام نحو استكشاف القصص غير المروية، والرؤى المليئة بالتحديات من خلال عملي. وأود أن أتوجه بالشكر إلى متحف اللوفر أبوظبي، وجائزة (ريتشارد ميل للفنون)، على ما يقدمان من دعم للإبداع، وإتاحة منصة يمكن لي ولزملائي من الفنانين المعاصرين عرض أعمالنا من خلالها".
وكان متحف اللوفر أبوظبي، في إطار النسخة الثالثة من معرض "فن الحين 2023" وجّه الدعوة إلى الفنانين؛ للتقدم بأعمال يسلطون - من خلالها - الضوء على موضوع "الشفافيات" باعتبارها إحدى سمات المادة، ومفهوماً يحظى بأهمية إدراكية. وقد تعمّق المعرض، الذي أقيم لأول مرة تحت قبة المتحف ذات التصميم الفريد، في التفاعلات بين الظلال، وانعكاسات الضوء على الماء، ووميض أشعة الشمس المتلألئة التي تميّزه بفضل موقعه.
سيتم الإعلان قريباً، عن موضوع النسخة الرابعة المرتقبة لمعرض "فن الحين"، وجائزة "ريتشارد ميل للفنون" اللذين من المقرر استضافتهما في متحف اللوفر أبوظبي، خلال عام 2024.
اقرئي أيضاً: ساعات Richard Mille حيث الفكرة تحدّد المقوّمات