طفلك في زيارته الأولى لطبيب الأسنان

كريستيل زيادة-بيروت
زيارة طفلك لطبيب الأسنان مهمّة لا بدّ منها في مرحلة معيّنة من العمر بهدف الحفاظ على صحّة أسنانه. لكن غالباً ما تشكّل هذه الزيارة كابوساً للصغار الذين يخافون من ذلك المكان المجهول، لذا يتعيّن عليك أن تهيّئي طفلك لها وأن تشرحي له كلّ الأمور التي يجب أن يعرفها عن أسنانه.

الزيارة في وقتها المناسب
من المحبّذ أن يقوم طفلك بزيارته الأولى لطبيب الأسنان بين عمر الـ2 والـ3 سنوات أو مباشرة بعد نمو أسنان الحليب واكتمالها. ومن الأفضل أن تتمّ تلك الزيارة عن سابق تصميم وليس بشكل طارئ بسبب ألم معيّن أو أيّ حادث آخر، كي تكون الزيارة بمثابة مغامرة جديدة ومسلّية.

الاستعداد للزيارة
قبل الزيارة الأولى، فسّري لصغيرك مراحل الاستشارة بكلمات بسيطة. قولي له إنّ الطبيب سيفحص أسنانه وسيعالجها إن توجّب الأمر. اشرحي له أيضاً ضرورة أن يبقي فمه مفتوحاً وألا يتكلّم ونبّهيه من الأصوات التي قد يسمعها والروائح التي قد يستنشقها، وطمئنيه أنّه بإمكانه أخذ استراحة خلال الجلسة.

ماذا سيقول له الطبيب؟
افسحي المجال لطفلك بالتعرّف إلى الطبيب الذي سيشرح له مخاطر تناول السكّريات بين الوجبات وهي المسؤولة الأولى عن تسوّس الأسنان، ثمّ سيفسّر له بعض الأمور البديهيّة حول نظافة الأسنان وأهميّة الاعتناء بها وضرورة تنظيفها بطريقة صحيحة.

بعد الزيارة
لدى الانتهاء من الجلسة الأولى، حدّدي مع الطبيب موعداً للجلسة الثانية. ولدى العودة إلى المنزل، ساعدي طفلك على تطبيق التعليمات. حثّيه على تنظيف أسنانه جيّداً وبالطريقة التي فسّرها له الطبيب.

كيف يظهر التسوّس
يعاني بعض الأطفال الذين لم يتجاوزوا عمر السنة من مشكلة التسوّس، وقد لا يشعرون بأي ألم في البداية، لكنّه يظهر على شكل بقع بنيّة قد تؤدي إلى الالتهاب في حال عدم معالجتها.

كيف تتجنبين التسوّس؟
ينصح أطبّاء الأسنان بعدم ترك الأطفال ينامون في الليل وزجاجة الحليب أو العصير في أفواههم، كما يجب أن يعتادوا تنظيف أسنانهم فور ظهور أسنان الحليب وزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري. أما لتجنّب نمو الأسنان بطريقة غير مستقيمة، ينصح البعض بعدم استخدام المصاصة بعد سنّ الـ3.

بديل للسكّر
يحبّ الأطفال طعم السكّر ويخلق معهم هذا الذوق بالفطرة، لذا لا يمكنك حرمان طفلك من التلذّذ بذلك الطعم. وبدلاً من أن تفرطي في إعطائه الحلوى والسكاكر، أكثري من إطعامه الفاكهة. كما ثمة بعض أنواع السكاكر التي تُباع في الصيدليّات والغنيّة بمادة Xylitol الملوّنة التي لا تضرّ الأسنان.

حوّلي تنظيف الأسنان إلى متعة
في حال رفض طفلك تنظيف أسنانه وتذمّر من ذلك الواجب، دعيه يستمتع في القيام به وابتاعي له فرشاة أسنان ملوّنة يختارها بنفسه، وقوما سويّاً بتنظيف أسنانكما أمام المرأة. كما بإمكانك أن تجلبي ساعة رمليّة تحدّد له الوقت الكافي لتنظيفها.

3 لأسنان صحيّة
لدى اعتنائه بأسنانه، دعيه يتذكّر دائماً الرقم 3: فعليه أن ينظّف أسنانه 3 مرّات في اليوم لمدّة 3 دقائق في كلّ مرّة، لأنّ نسبة إزالة ترسّبات طبقة الجير عنها تزيد 55 في المئة من تنظيفها لمدة دقيقة أو أقل. كما ينصح الأطباء بتغيير فرشاة الأسنان كل 3 أشهر.

 
شارك