الوقت... مفهوم يصعب عليهم اكتسابه

كريستيل زيادة-بيروت
بعد دقيقة أو غداً، بعد أسبوع أو في الشهر المقبل... مفاهيم زمنيّة يتعلّمها الصغار تدريجيّاً. فقبل سنّ الثالثة، لا يستطيع دماغ الطفل اكتساب مفهوم الوقت بشكل واضح، أما انطلاقاً من العام الثالث، فيبدأ بإدراك أبسط تلك المفاهيم. بإمكانك مساعدة طفلك وإطلاعه على الأمور التي تسهّل عليه تحديد الأحداث بالنسبة إلى الوقت منذ نعومة أظافره.

الساعة الرملية وسيلة سهلة
الساعة الرمليّة تجسيد بصري أوّلي يعلّم طفلك مفهوم الوقت الذي يمرّ. يمكنك أن تفسّري له على سبيل المثال، أنّه حين ينتقل الرمل بالكامل من أعلى الساعة إلى أسفلها، يجب أن يرتدي ملابسه أو أن يوضّب أغراضه. باستطاعتك أيضاً اللجوء إلى ساعة التوقيف.

الروزنامة لتحديد المشاريع
حدّدي مع طفلك على روزنامة كبيرة وواضحة التواريخ والمواعيد المهمّة والأعياد الكبيرة التي يجب عدم نسيانها. قبل سنّ الرابعة، بإمكانك وضع الرسوم والصور إلى جانب التواريخ المهمّة لأنّ الطفل يفهمها أكثر. أما بعد الرابعة من عمره، فيمكن تدوين المشاريع بالأحرف ودعوته إلى وضع إشارة لدى تنفيذ المشروع.

مفهوم غامض
«سنذهب عند جدّتك بعد 20 دقيقة...» هل تعلمين أنّ طفلك الذي لم يبلغ سنّ الرابعة بعد لن يفهم من هذه العبارة سوى أنّه ذاهب عند جدّته لأنّ مفهوم الوقت لديه يكون مبهماً في هذه السنّ؟

اربطي الوقت بحدث معيّن
حين يكون مفهوم الوقت غامضاً لدى الطفل الذي لم يبلغ سنّ الرابعة، بإمكانك أن تربطي أحداث الماضي والحاضر والمستقبل بأحداث مألوفة عليه. فبدلاً من أن تقولي له سنتناول العشاء قريباً، اربطي كلمة «قريباً» بـ«لدى عودة والدك من العمل» أو «بعد الاستحمام»، فيفهمها صغيرك بشكل أسرع,

الماضي والمستقبل
يبدأ الطفل باكتساب هذا المفهوم في سنّ الثالثة تقريباً، فيفهم معنى كلمات كثيرة وظروف الزمان. يستطيع في هذه السنّ التمييز بين كلمتي «قبل» و«بعد» في أيّ جملة بسيطة. من السهل عليه أن يفهم أنّه يجب ارتداء الجوارب قبل الحذاء والمرور بالسوبرماركت بعد العودة من المدرسة.

متى يتعلم قراءة الساعة
حين يكون الطفل بين السادسة والثامنة من عمره، يستطيع تعلّم قراءة الساعة التي تحوي العقارب والأرقام، لأنّ قراءة الساعات الرقميّة تكون بطبيعة الحال أسهل من الساعات العاديّة. لكن لا تنسي أنّ تعلّم قراءة الساعة يختلف من طفل إلى آخر وقد يستغرق بعضهم وقتاً أكثر من غيرهم.

الساعات الرقمية لا تفيد
من الضروري الابتعاد عن الساعات الرقميّة لأنّها لا تساعد طفلك على تحديد الزمان. فحين يقرأ على سبيل المثال الساعة 8:20، لن يعرف بسهوله أنّه حان وقت النوم، أما إن قرأ الوقت بالعقارب، فسيسهل عليه تحديد الزمان وسيدرك كم من الوقت سيكون لديه ليستيقظ من النوم ويذهب إلى المدرسة.

الوقت يمر... كيف تشرحين له؟
يصعب جدّاً شرح ذلك المفهوم للأطفال، لذا يجب أن ترتكزي أكثر على الأمور والوقائع التي حدثت معه وتذكري الأوقات مع الأحداث. فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تقولي «في الصباح لدى الذهاب إلى المدرسة، وفي ساعة الظهر لدى تناول الغداء أو في الليل لدى الخلود إلى النوم».

متى يهتمّ بمفهوم الوقت؟
يبدأ الطفل بربط الوقت بالأيام والأسابيع والأشهر ابتداءً من سنّ الرابعة تقريباً. ثم حين يبلغ الخامسة من عمره، يتعلّم أسماء الأيام والأشهر والفصول. بعدها يعتاد أكثر على الروزنامة. وفي حوالى سنّ السادسة، يكتسب أكثر فأكثر ظروف الزمان كالـ«الأمس، وغداً...» .

 
شارك