‏SWATI DHANAK...مصمّمة موهوبة بابتكارات استثنائيّة وجريئة

للمجوهرات سحر خاص مع المصمّمة Swati Dhanak، فهذه القطع لا تعبّر عن شغفها وحسب، بل تحمل نفحات من الماضي مع لمسات معاصرة. يتمّ تصنيع مجوهرات Dhanak من أرقى أنواع الماس والذهب عيار 18 قيراطاً على الطلب، وهي تأتي بخطوط قويّة وأشكال هندسيّة غريبة. تعرّفي معنا إلى هذه المصمّمة التي ولدت ونشأت في دبي واستكشفي التصاميم المثيرة للاهتمام التي تبتكرها.

التعليق الأوّل لدوناتيلا فيرساتشي بعد بيع العلامة

كيف اكتشفت شغفك بالمجوهرات؟

أتحدّر من عائلة من الصاغة توارثوا هذه الحرفة من جيل إلى آخر. وقد اعتدت في طفولتي أن أزور مشغل العائلة لصياغة الذهب في دبي مع جدّي الذي انتقل إلى المنطقة في خمسينات القرن الماضي لتوسيع عمل العائلة في مجال المجوهرات. وأذكر جيّداً عندما كنت أذهب معه إلى متجر العائلة في سوق الذهب بعد المدرسة. كنت أقضي ساعات في مراقبته ووالدي يعملان، واعتدت مساعدتهما أيضاً في بعض المهام البسيطة. يمكنني القول إنّ تلك التجارب التي عشتها في فترة مبكرة من حياتي زرعت في نفسي حبّاً لحرفة صناعة المجوهرات وجعلتني أصمّم مجوهراتي الخاصة لاحقاً. وحتى اليوم، يُصنع عدد كبير من المجوهرات التي أبتكرها في ذلك المشغل نفسه الذي اعتدت زيارته في صغري.

هل تتبعين فلسفة معيّنة في تصميم المجوهرات؟

أهدف من خلال تصاميمي إلى تقديم طابع مختلف وغير تقليدي للمجوهرات الراقية. أحاول دائماً ابتكار قطع فريدة من نوعها وبارزة واستثنائيّة، كما وتتميّز تصاميمي بطبيعتها التصوريّة وأشكالها القويّة وأسلوبها الراقي والجريء في الوقت نفسه.

كيف تمزجين إرثك الشرقي مع الأسلوب الأميركي في تصاميمك؟

بما أنّني عشت في كل من الشرق والغرب، تأثّر أسلوبي حتماً بالمنطقتين. ولطالما أحببت المجوهرات والتصاميم الجريئة التي تسمح للمرأة بالتعبير عن أسلوبها الشخصي. ولأنّني أعيش في نيويورك، تعرّفت عن كثب على الموضة وعلى ثقافة التصميم الخاصة بهذه المنطقة ما جعلني أصقل أسلوبي في التصميم. وتوحي مجوهراتي بالفعل بهذا الطابع الجريء كما وتعكس أيضاً الأسلوب المعاصر.

حذاؤك هذا الخريف… 5 خيارات أنيقة جداً

أطلعينا على تفاصيل مجموعتك الأخيرة.

مجموعتي الأخيرة Staple مستوحاة من شكل دبابيس الكبّاسة. أردت استخدام غرض غير مترف يُستعمل يوميّاً لأحوّله إلى قطعة راقية. وفي مجوهرات هذه المجموعة، تبدو الدبابيس المرصّعة بالماس وكأنّها تربط الأجزاء ببعضها. ويبرز في القطع أيضاً طابع صناعي إنّما بأسلوب راقٍ جدّاً. كما واستخدمت أيضاً أحجاراً كريمة جديدة للمرّة الأولى من أجل مشاركتي في فعاليّة COUTURE للمجوهرات الراقية في لاس فيغاس في يونيو 2018.

أيّ قطعة هي المفضّلة لديك؟

قطعتي المفضّلة على الإطلاق هي أقراط Large Splatter Earrings من مجموعة Splatter فهي فعلاً أقراط مميّزة وفريدة. أمّا القطعة التي أفضّلها في مجموعتي الأخيرة، فهي أقراط Jumbo Staple Ear Jacket إذ تشكّل قطعة سهلة يمكن تنسيقها مع أيّ مجوهرات أخرى. كما ويمكن أن تختار المرأة تصميماً على الطلب أيضاً يناسب ذوقها وأسلوبها. وستلفت الأنظار من دون شكّ لأنّها ستجعل الأذن تبدو وكأنّها ثُقبت بدبّوس مرصّع بالماس.

من أين تشترين المواد والأحجار التي تستخدمينها في تصاميمك؟

أشتري الذهب من مصنع محلّي لتكرير الذهب في الإمارات هو LBMA Responsible Gold Compliant. وأحصل على الماس والأحجار الكريمة من موزّعين معتمدين.

هل تستوحين من امرأة معيّنة عندما تبتكرين مجوهراتك؟

لا أصمّم المجوهرات لامرأة محدّدة بل أبتكر قطعاً قد أضعها بنفسي. فأنا أصنع المجوهرات كي تشعر المرأة بالأنوثة والقوّة في الوقت نفسه إذ إنّ المرأة التي تتزيّن بمجوهراتي لا تخشى البروز والتألّق فهي تتحلّى بثقة عالية بنفسها. تعكس هذه المرأة أسلوبها الخاص من خلال المجوهرات ولكنّها تتجرّأ أيضاً على اختبار أساليب جديدة وعلى الاستمتاع بالموضة.

هكذا تختارين الأقراط المناسبة لشكل وجهك

كيف تصفين امرأة Swati Dhanak بثلاث كلمات؟

هي امرأة فريدة وقويّة وتقدّر التعبير عن الذات.

إذا كان على المرأة العربيّة الاستثمار بقطعة واحدة من مجوهراتك، بأيّ واحدة تنصحينها؟

يصعب عليّ اختيار قطعة واحدة من مجموعتي ولكن لا شكّ أنّ الخواتم تشكّل دائماً خياراً مناسباً. ومن الخواتم المفضّلة لديّ خاتما Floating Shards وSix Drops Splatte. هذان الخاتمان رائعان بحيث يمكن وضعهما من دون أيّ مجوهرات أخرى أو تنسيقهما مع خواتم مختلفة.

هل من نصائح تتشاركينها مع المصمّمين الصاعدين؟

على المصمّم أن يؤمن بنفسه وأن يبقى دائماً وفيّاً لفلسفته الخاصة في التصميم حتى ولو كان ذلك صعباً في بعض الأحيان.

 
شارك