‏Jennifer Chamandi: صناعة الأحذية معقّدة وهذا ما أحبّه فيها!

حبّها لعالم الأحذية جعلها تتعمّق أكثر في تصميمها كما وحثّها على المثابرة لابتكار قطع مميّزة تحاكي شخصيّة المرأة الواثقة من نفسها. إنّها مصمّمة الأحذية البريطانيّة Jennifer Chamandi التي تهوى الغوص في المجالات المعقّدة وغير السهلة، وقد كان لنا معها هذا اللقاء لتطلعنا على مجموعتها لربيع وصيف 2018 وعلى المصمّم المفضّل لديها وغيرها من التفاصيل.

قزي وأسطا: تصاميمنا استثنائيّة وغير مألوفة

أخبرينا عن بداياتك في عالم الموضة وعن سبب تركيزك على تصميم الأحذية.

لطالما أحببت الأحذية، ففي صغري وبينما كنت أراجع للامتحانات المدرسيّة اعتدت انتعال حذاء والدتي متذرّعة بأنّ الكعب العالي يسمح لي بالدرس بطريقة أفضل إذ تزداد ثقتي بنفسي، كما أنّني كنت أميل دائماً إلى الأرقام والمواد التقنيّة فهذا ما أحبّه وما يثير اهتمامي. وصناعة الأحذية معقّدة وهذا ما أهواه فيها!

رافقني حبّي لهذا المجال طوال الوقت وقد أدركت أيضاً أنّه لا بدّ لي أن أفهم الشقّ التجاري للأعمال إذا أردت أن أؤسّس علامتي التجاريّة الخاصة. وهكذا، تخصّصت في علم الاقتصاد في كليّة لندن للعلوم الاقتصاديّة وخضت مجال المصارف فعملت فيه طوال 7 سنوات. وقد علّمتني هذه التجربة العمل تحت الضغط والانضباط.

أخبرينا قليلاً عن تفاصيل مجموعة ربيع وصيف 2018.

تضمّ مجموعتي لموسم الربيع والصيف والتي قدّمتها لمتجر Level Shoes بعض التصاميم الكلاسيكيّة وبعض القطع الحصريّة، فالحذاء المغلق بالكعب العالي والصندل المصنوع من جلد نابا الأسود وذلك باللون الحيادي والآخر بنقشة جلد الفهد تشكّل جزءاً من مجموعتي الأساسيّة.

وللمجموعة المخصّصة لمتجر Level Shoes، استخدمت للمرّة الأولى الساتان الذي أحبّه كثيراً لأنّني أجد أنّه قماش مترف جدّاً وناعم. كما وقدّمت حذاء Enrico المصنوع من الجلد اللّامع والذي يتميّز بأسلوب D’Orsay ويأتي بلون حيادي يعكس الأنوثة والنعومة.

وبالطبع أنا فخورة جدّاً كوني أقدّم للمرّة الأولى مجموعة خاصة وحصريّة للعرائس في Level Shoes. وتحمل الحملة الإعلانيّة لهذه المجموعة عنوان «Say Eye Do» لتسليط الضوء على «العين» أو «Eye»، أي عين الإبرة التي تشتهر بها كعوب أحذيتي.

الأسلوب الرياضي موضة الموسم

هلا تطلعينا على عمليّة تصميم الأحذية؟

أستوحي كثيراً من فنّ الهندسة المجرّدة ومن حبّي للأرقام والأشكال والألوان الأساسيّة والخطوط الواضحة والدقّة المنهجيّة. أميل عادةً إلى التصاميم الكلاسيكيّة إنّما مع لمسة مميّزة وقويّة تتجسّد بـ«عين الإبرة» أو ثقب الإبرة في أعلى الكعب وأسلوب معاصر يظهر في مزج الألوان والأقمشة.

من هي امرأة Jennifer Chamandi؟

إنّها المرأة القويّة والحازمة والمجتهدة التي تتمتّع بأنوثة فائقة وتختار إطلالاتها لترضي نفسها وتتميّز بأسلوبها الأنيق والناعم. تلهمني كثيراً نساء مثل Amal Clooney وAngelina Jolie والملكة رانيا وVictoria Beckham، فهنّ نساء وأمّهات جميلات وملهمات ومؤثّرات.

ما رأيك بعاشقات الأحذية؟

لطالما عشقت الأحذية شخصيّاً! وأظنّ أنّ هذا العشق يجري في عروق النساء! فالأحذية تجعلنا نشعر بالجمال وبالثقة بالنفس وبالتمكّن. وهذا هو الدافع الذي يحفّزني كل يوم، فأنا أعمل على تصميم الأحذية التي تمكّن المرأة وتجعلها تشعر بأنّها مميّزة جدّاً وجاهزة لغزو العالم.

من هو المصمّم المفضّل لديك؟

أحبّ Valentino لملابسه الكلاسيكيّة والأنثويّة وأقدّر كثيراً Victoria Beckham فهي امرأة رائعة وزوجة وامرأة أعمال مذهلة، وأعتقد أنّها فعلاً امرأة خارقة!

الفولارد سرّك أناقتك الصغير… تعلمي تنسيقه مع ملابسك بذكاء

كم عدد الأحذية التي تصطحبينها معك إن كنت مسافرة؟

يعتمد ذلك على مدّة الرحلة إلّا أنّني آخذ عادةً حذاء أسود عالي الكعب وحذاء Lorenzo الكلاسيكي بالجلد الأسود وقد أختار أيضاً واحداً أو اثنين آخرين وأقوم بتنسيق ملابسي مع الأحذية، فهذا يسهّل عليّ عمليّة توضيب الأمتعة إذ لا أصطحب كميّة كبيرة من الملابس. وبالطبع، آخذ معي حذاءً رياضيّاً وآخر مسطّحاً للمشي.

كيف توضّبين أحذيتك في المنزل؟

لديّ خزانة أحذية مع رفوف وهي غير كافية! أصفّ الأحذية عادةً بحسب أسلوبها ولونها وأضع دائماً فردة حذاء مواجهة للأمام وأخرى للخلف، فبهذه الطريقة أوفّر مساحة وأظهر الأحذية بشكل جميل.

هل من نجمة معيّنة تودّين أن تختار أحذيتك؟

أودّ فعلاً أن أرى Rosemin Manji تنتعل أحذيتي فهي تجسّد الأناقة والرقيّ والأنوثة وهي أيضاً امرأة أعمال ملهمة جدّاً.

هل تعكس تصاميمك أسلوب المرأة العربيّة في المنطقة؟

تتمتّع امرأة الشرق الأوسط بذوق رفيع وبأناقة هائلة وهي تبحث دائماً عن التصاميم الفريدة والكلاسيكيّة التي تحمل طابعاً قويّاً. وهذا هو أسلوب علامتي التجاريّة أيضاً، ولتواجدها في الشرق الأوسط قيمة عاطفيّة كبيرة بالنسبة إليّ لأنّني من أصول لبنانيّة.

أحذية لا بد أن تتواجد في خزانتك!

ما هي مشاريعك المستقبليّة؟

أطلقت مؤخّراً مجموعتي عبر Net-a-Porter ومجموعة الأحذية ذات الكعب المنخفض أيضاً والتي تتضمّن طبعاً «عين الإبرة» بالإضافة إلى شريط قابل للفصل. وكنت متشوّقة جدّاً لإضافة هذه الأحذية إلى مجموعتي لأنّ المرأة المعاصرة والأنيقة في يومنا هذا تضطرّ إلى تبديل حذائها عالي الكعب بحذاء مسطّح... وهذا ما أفعله أيضاً!

وفي موسم خريف وشتاء 2018 سأطلق الجزمة التي تصل إلى الكاحل والتي ستتضمّن طبعاً التفصيل الذي يبرز في كل تصاميمي أي «عين الإبرة».

 
شارك