‏Inès de la Fressange أيقونة غنيّة عن التعريف

التقينا عارضة الأزياء السابقة وخبيرة الموضة Inès de la Fressange لتحدّثنا عن تاريخها في عالم الموضة في حقبة الثمانينات وعن أسلوبها الفريد الذي يميّزها عن غيرها، إضافة إلى تعاونها مع دار Roger Viver لإعادة إطلاق العلامة التجاريّة.

اقرئي: CAROLINA HERRERA الأسطورة والأيقونة والأم

أخبرينا قليلاً عن نفسك.

مررت بمراحل مختلفة في حياتي وبدأت مشواري المهني كعارضة أزياء. في تلك الفترة، اعتادت العارضات المشاركة إمّا في عروض الأزياء أو في الجلسات التصويريّة، أمّا أنا، فشاركت في الاثنين معاً. وفي ذروة مسيرتي المهنيّة وقّعت عقداً مع Chanel وعملت مع Karl Lagerfeld في الاستديو وأصبحت لاحقاً مصمّمة فأسّست علامتي الخاصة ولكنّني سرعان ما واجهت بعض المشاكل. لذا، قرّرت أن أصبح مستشارة Diego Della Valle الذي طلب منّي إعادة إحياء اسم Roger Vivier، ونحن نسير على هذه الخطى منذ 15 عاماً.

ما رأيك بالسيّد Karl Lagerfeld؟

هو شخص مثير للاهتمام وفنّان كبير. قد يظنّ البعض أنّه يمضي وقته في الاحتفال والسهر، إلّا أنّه يعيش حياة صارمة من دون إجازات أو سفر أو سهر، فهو يعمل من دون توقّف. إنّه شخص مميّز وصاحب خيال واسع وكثير الانشغال ولطالما كنت أطلب منه التروّي. قد يعتقد البعض أنّني من أضاف لمسة عصريّة على مجموعة الدار كما في التنانير الجلديّة القصيرة مثلاً، إلّا أنّه صاحب الأفكار العصريّة، أمّا أنا، فأميل أكثر إلى التحفّظ.

صفي لنا خزانتك قليلاً.

يطغى اللون الأزرق على خزانتي وليست ملابسي رسميّة بل مناسبة لكل يوم. وعلى غرار معظم النساء، أتذمّر أحياناً فأقول إنّه ليس لديّ ملابس كافية ولا أدري ماذا عليّ أن أرتدي، إلّا أنّني أختار لاحقاً سروال جينز أبيض وقميصاً ومعطفاً أزرق وأصبح جاهزة!

اقرئي: للأم العاملة… نصائح سهلة التطبيق لتحافظي على أناقتك

ما هي إطلالتك المفضّلة؟

أفضل إطلالة بالنسبة إليّ هي سروال جينز وكنزة باللون الأزرق الداكن، فهي مريحة جداً.

قد تكون ملابسي غير رسميّة ولكن عندما أنسّقها مع حذاء وحقيبة وأكسسوارات من Roger Vivier، أضيف لمسة من الأناقة والجمال على إطلالتي.

من هي أيقونة الموضة التي تلهمك؟

أحبّ Jane Birkin فعندما أنظر إلى صورها في الستينات والسبعينات أرى أنّها تبدو رائعة حتى اليوم!

ما تقييمك للموضة في المنطقة؟

تجتمع جنسيّات كثيرة في هذه المنطقة، لذا، لا حدود فعليّة للموضة كما أنّ الزبونات في دبي يشترين أكثر من الزبونات في أوروبا وهنّ مطّلعات أكثر على صيحات الموضة.

هل من نصائح تسدينها للمرأة العربيّة في المنطقة؟

أنصح النساء باختيار الإطلالات التي تريحهنّ وليس تلك التي تروق للآخرين. فعندما أنظر إلى صوري قبل 25 عاماً مثلاً، ألاحظ أنّني اعتدت أن أضع الكثير من المجوهرات، إلّا أنّني لم أكن أفعل ذلك لنفسي بل للبروز بشكل أكبر، ثمّ أعود وأنظر إلى وجهي وأرى أنّه كان جميلاً وخالياً من أي تجاعيد، لذا لم أكن بحاجة إلى كل ذلك المجهود لأبدو جميلة.

اقرئي: هكذا تصبحين أنيقة ورشيقة بالأوفيرول مثل كندة علوش

هلا تخبرينا قليلاً عن عملك مع Roger Vivier وعن مساهمتك في تطوير هذه العلامة التجاريّة؟

الأحذية من أصعب جوانب الموضة. قد تجدين الملابس في أيّ مكان، حتى إنّك تستطيعين الاستعانة بقميص رجالي أبيض ووضع حزام على خصرك والحصول على فستان. وإذا لو لم يكن لديك أي قميص، قد تستعينين بملاءة سرير وتصنعين منها فستان. إلّا أنّ الأمر مختلف جدّاً مع الأحذية

إذ يتطلّب تصميمها وتصنيعها الكثير من الدقة والمواد عالية الجودة، وهي غالباً ما تكون باهظة الثمن. كان Roger Vivier ملك الأحذية، وثمّة متحف في فرنسا يتضمّن معرضاً خاصاً له كما ثمّة شارع يحمل اسمه أيضاً... عرفته شخصيّاً، وعندما طلب منّي Diego أن أعيد إطلاق علامته التجاريّة، كان Roger Vivier قد توفّي إلّا أنّني وجدت أنّها فكرة مذهلة، فهذا المصمّم قد ابتكر تصاميم استثنائيّة في الفترة التي عاش فيها وشكّل مصدر إلهام لعدد كبير من المصمّمين. تمتّع بمخيّلة هائلة وإبداع مذهل وأضاف دائماً لمسة من الأناقة على تصاميمه. لم يعتمد الأسلوب المألوف ولكنّه مزج بين اللمسة التقليديّة والإبداع فجاءت تصاميمه مميّزة إلى حدّ بعيد.

هل تتدخّلين في عمليّة التصميم؟

كلّا، فأنا مصمّمة أيضاً وأدرك أنّ المصمّم ينزعج عندما يتدخّل شخص آخر في عمله. بالإضافة إلى ذلك،  لا بدّ أن أثق بالمصمّمين وبأعمالهم، فحتى لو لم تعجبني ابتكاراتهم اليوم، سأعود وأحبّها بعد فترة من الوقت. فهذه هي الحال في مجال الموضة! عندما نرى التصاميم في المجلّات نتفاجأ ونرفضها في البداية، إلّا أنّنا نعتاد عليها فتعجبنا في نهاية المطاف.

 
شارك