حين تبـالغين فــــــي أكسسـواراتك

يرتبط اختيارنا للأكسسوارات بشخصيّتنا، تماماً كما انتقاؤنا للتصاميم والأحذية والمجوهرات، فلكلّ منا أسلوبها الخاص وقطع تفضّلها على سواها. إلا أنّ ثمّة معايير وقواعد تنطبق على التزيّن بالأكسسوارات بطريقة تجمع بين الأناقة والمناسبة التي تخرجين إليها.قال الكاتب الفرنسي Antoine de Saint-Exupéry: «تتحقّق المثاليّة حين لا نحتاج إلى إنقاص شيء، وليس حين لا نحتاج إلى إضافته»، فألهم المبدعين لقرون عدّة وساهم في تحقيق التماثل الجمالي.

تشكّل الأكسسوارات في الواقع جزءاً لا يتجزّأ من الإطلالة، أكانت المجوهرات أو الساعات أو الحقائب أو الأحذية أو الأوشحة أو الأحزمة أو القفازات أو القبعات أو النظارات. أمّا انتقاؤها، فيتركز إلى خيار شخصي وعملي وعاطفي في آن. والخطأ الأبرز الذي قد ترتكبه أي امرأة في ما يتعلّق بالأكسسوارات هو المبالغة في وضعها. فما هي الأساليب الصحيحة للتزين بها؟ وكيف تبلغين المثاليّة للابتعاد عن الهفوات والمبالغة؟

ما يتناسب مع الأناقة والفخامة...

كثيرات منّا يفضّلن لفت الأنظار بالتفاصيل الدقيقة أو البراقة، فيخترن عقداً مزركشاً كبير الحجم أو ينتقين حقيبة تملؤها النقشات الحيوية أو ينتعلن حتّى حذاءً لماعاً. لا شكّ في أنّك ترغبين دائماً في اختيار قطعة تجذب الأضواء من حولك، إلا أنّ مفتاح نجاح الإطلالة هو التحلّي بالثقة العادلة، فيكون بين مظهرك وشخصيّتك رابط وثيق لا يتزعزع. قد لا تتوجّهين نحو هذه القطعة أو تلك لازدحامها بالتفاصيل، ولكن لم لا تختارين أكسسواراً واحداً كهذا ليرافق إطلالتك، على أن تكون القطع الأخرى ناعمة وبسيطة؟ فلو تزيّنت مثلاً بعقدٍ كبير، انتقي أكسسوارات أخرى صغيرة الحجم أو تغاضي حتّى عن انتقاء سواه.

وفي الســـــيــــاق نفســــه، كـــــيــف لا نـــذكــــر 

الـfashionista النجمة Rachel Zoe التي بدأت موضة هذه الأكسسوارات الملفتة. فلا يُخفى على أحد الأسلوب البوهيمي الرفيع الذي تتّسم به هذه المصمّمة، وميلها نحو المجوهرات الضخمة والحقائب الكبيرة التي ترتديها باتّزان، كما وحرصها الدائم على مرافقة فساتينها الطويلة الحيويّة بأكسسوار واحد يجذب الأنظار.

ما يلائم المناسبة...

لطالما نتمثّل ونستلهم من أيقونات الموضة النجمات اللواتي وضعن معايير عالية لاتباع الصيحات في تصاميمهنّ وأكسسواراتهنّ، على السجادة الحمراء أو في حياتهنّ العادية.

المغنّية Rihanna خير مثال على ذلك، فقد تزامن إدخالها للأكسسوارات الضخمة إلى أزيائها اليوميّة مع بروز موضة الشارع في أواخر الثمانينات وحتّى التسعينات. لم تنجح كثيرات في اعتماد هذه الإطلالة، فبقيت Rihanna من القليلات اللواتي يحقّقن المثاليّة في أيّ حلة يعتمدنها. وأيّاً كانت الأزياء التي تختارها، أو الشخصيّة التي ترغب في اعتمادها لإحدى المناسبات، حجزت النجمة مكانة خاصة لها في عالم الموضة. ففي العام 2015، حضرت حفل توزيع جوائز Grammy وهي تتألّق بإطلالة من توقيع Giambattista Valli، فأبقت على أكسسوارات بسيطة لتسلّط الضوء على فستانها الوردي ذي الكشاكش وحسب. والنتيجة؟ اختيار للأكسسوارات مثالي وملائم تماماً للسجادة الحمراء.

أمّا المبالغة، فكانت من نصيب Katy Perry في حفل الـMet Gala هذا العام، إذ اعتمدت إطلالة صارخة ومبالغة في الأكسسوارات، ما حوّل النجمة المذهلة إلى مظهر غير مرغوب فيه قطّ. وتصدّرت Perry، إثر ذلك، عناوين الصحف والمجلات إنّما بطريقة سلبيّة.

لذلك، تبقى الأناقة وحدها العنوان في التصاميم التي نختارها للمناسبات، على غرار Rihanna، فتتكلّم الأزياء وتكتمل الإطلالة بأقراط ماسية ناعمة ومجموعة جميلة من الخواتم. بالإضافة إلى ذلك، لا بدّ من التوجّه نحو فستان بسيط التصميم ومحايد اللون، على أن ترافقه أكسسوارات مختارة بعناية من الأقراط المتدلية، إلى الحقيبة المزينة بحبيبات الكريستال مروراً بخاتم كبير أو حتى حذاء فاخر بكعب عالٍ.

لا مفرّ من الكلاسيكيّة...

تضحي الموضة، يوماً بعد يوم، شبه دائرة متكاملة، وذلك مع عودة صيحات السبعينات والثمانينات إلى الأكسسوارات المعاصرة. في الواقع، شهدت هذه السنوات على بروز الخواتم الضخمة والعقود المتعدّدة الطبقات والأقراط المتدلّية، حتى الأكتاف والقلادات والأحزمة البراقة، أي الأكسسوارات الكثيرة التفاصيل.

إلا أنّ الدور، ولحسن الحظّ، استلهمت من هذه الأكسسوارات نسخاً أكثر بساطةً وأدخلتها إلى عالم الموضة بنعومة وأناقة. صيحات كهذه تظهر وتختفي وتستحقّ تجربتها من دون شكّ، إلا أنّ صيحات الخمسينات والستينات تسمح بتجنّب الأخطاء في الخيارات: اختارت Audrey Hepburn وGrace Kelly أكسسوارات رأس ناعمة مع خطّ ناعم من اللؤلؤ. أمّا ملكة الماس Elizabeth Taylor، فاعتمدت أحجاراً كريمة تدلّت فوق كتفيها. هذه هي البساطة الأنيقة التي ترافق نساء الأعمال، فتكون العنصر المثالي المكمّل لأي قطعة ناعمة كالبلوزة البيضاء مثلاً.

قطع لكل المناسبات

كثيرة هي القطع التي لا تعرف زماناً أو مكاناً في عالم الموضة، كحقيبة CHANEL Flap Bag أو Lady Dior أو أحذية Gucci المسطّحة، فهي تلائم المناسبات النهارية كما المسائية. أنيقة وبسيطة، تعكس هذه الصيحات تماماً مقولة الكاتب الفرنسي الشهيرة Antoine de Saint-Exupéry.

إذاً، اختاري تصاميم تروق لك، فتعكس شخصيتك وتشعرك بالراحة. ولا تنسي أنّ اختيار الأكسسوارات يرتكز إلى التوازن في ما بينها، ولا ضير في أن تختاري قطعة واحدة تنجذب الأنظار إليها.

 
شارك