الوشاح المنقّش يفرض حضوره هذا الموسم

من الصعب جدّاً أن تقاوم المرأة سحر النقشات بمختلف أنواعها ففيها الكثير من الحركة والجمال، وكيف بالأحرى حين يتعلّق الأمر بالأوشحة التي تناسب الطقس الشتوي البارد وتعكس في الوقت نفسه أجدد صيحات الموضة؟ سنعرّفك في ما يلي على تاريخ الأوشحة المنقّشة وأهمّ الدور التي قدّمتها.

دخلت الأوشحة المنقّشة عالم الموضة في عشرينات القرن الفائت عندما انتشر الأسلوب القبلي وساد الوشاح الحريري الصغير والمنقّش بطبعة الأزهار والرسومات الغريبة، وقد اعتادت النساء الغجريّات وضعه على رؤوسهنّ فتلقّفت السيّدات هذا المظهر وبتن يخترن هذه الأوشحة للرأس.

اقرئي: القفّازات أكسسوارات ملكيّة

من الرأس إلى الرقبة

في فترات لاحقة وتحديداً في ثلاثينات القرن الماضي بدأت النساء وضع الوشاح المنقّش حول الرقبة والتفنّن في أشكاله، كما انتشر الوشاح الصغير الذي يلائم الفساتين الأنثويّة الضيّقة من الأعلى والواسعة من الأسفل.

أشكال متعدّدة

ظلّ الوشاح المنقّش متواجداً على ساحة الموضة في الحقبات اللاحقة لا بل رأيناه بأشكال متعدّدة، إذاعتمدته بعض النساء كأكسسوار للقبّعة أو بتن يضعنه على الكتفين، وخلال فصل الشتاء كان الوشاح طويلاً وسميكاً، أمّا خلال الصيف فجاء ناعماً وقصيراً.

تغيّر النقشات بحسب الصيحات الرائجة

كانت نقشات الوشاح تتغيّر بتغيّر الموضة، فعندما أصبحت نقشة الفهد رائجة اتّجهت دور الأزياء العالميّة إلى طرح أوشحة بهذه الطبعة، وعندما راجت الأزهار أو الأنماط الغجريّة الغريبة امتدّت هذه الصيحات لتصل إلى الأوشحة.

المزيد: الطابع الرياضي لمزيد من الراحة

عودة قويّة

عاد الوشاح المنقّش بقوّة في السبعينات مع أزياء الـHippies إلّا أنّه عاد وغاب عن بعض المواسم في السنوات اللاحقة ليرجع هذا العام إلى قلب الموضة الخريفيّة.

الجودة لدى Etro

تشتهر دار Etro الإيطاليّة بأوشحتها المنقّشة المستوحاة من الأسلوب القبلي والتي تُظهر بوضوح تأثّر القيّمين عليها بتاريخ الحضارات الشرقيّة إذ تتداخل فيها الرسمات والنقشات بشكل ملفت وجميل كما تضجّ بألوانها الجريئة وأشكالها الغريبة لتظهر شبيهة بلوحة فنيّة. فضلاً عن ذلك، تشتهر الدار بتركيزها على الأقمشة لتضمن جودة ونوعيّة لا مثيل لهما.

النجمات اخترن النقشات

تختار النجمات العالميّات والملكات والأميرات منذ سنوات الأوشحة المنقّشة سواء للمناسبات الصباحيّة أو المسائيّة، ومن بينهنّ Audrey Hepburn وElizabeth Taylor وJulia Roberts وJennifer Lopez وParis Hilton وغيرهنّ.

كيف تنسّقين الوشاح المنقّش؟

يضمن لك اختيار الوشاح المنقّش إطلالة حيويّة، وهو ما تحتاج إليه الملابس الخريفيّة التي تفتقد إلى الألوان القويّة والبارزة. في ما يلي نقدّم لك طرقاً لتنسيق هذه الأوشحة بشكل مميّز:

- من الضروري تنسيق الوشاح المنقّش مع إطلالة أحاديّة اللون أو من لونين لا أكثر كي لا تقعي في فخّ المبالغة والتعقيد.

- اختاري وضع الوشاح بشكل مميّز حول عنقك في حال انتقيته مع فستان كلاسيكي ضيّق، أمّا إذا قمت بتنسيقه مع جينز وكنزة صوفيّة يمكنك تركه ليتدلّى حول الكتفين.

- في حال كان الوشاح كبيراً ضعيه على الكتفين، كما يمكنك اعتماده كحزام مع سروال من الجينز أو القماش الواسع.

- أمّا في حال كان صغيراً، فيمكنك ربطه حول عنقك ليكون بديلاً عن القلادة وتنسيقه مع بدلة أنثويّة مميّزة للحصول على الإطلالة المثلى لاجتماع مهمّ في العمل.

اقرئي أيضاً: الجامبسوت موضة العصر وخيار النجمات الأول

الوشاح الأمثل لجسمك

من الضروري اختيار الوشاح المنقّش الذي يناسب خصائص جسمك، فطويلات القامة مثلاً يليق بهنّ الوشاح الطويل لأنّه يشتّت الانتباه عن طولهنّ الفاره، بشرط أن يصل إلى حدود الخصر لا أكثر، أمّا القصيرات والممتلئات قليلاً فننصحهنّ بانتقاء الوشاح القصير واعتماد عقدة قريبة من العنق مع ملابس ضيّقة وأحاديّة اللون.

ماكياج يليق بألوانه

في حال اخترت الوشاح المنقّش، تجنّبي اعتماد ماكياج قوي لأنّك بهذه الطريقة تقلّلين من قيمته، لا بل انتقي ألواناً خفيفة وقريبة من اللون الأقلّ بروزاً في الوشاح واحرصي على اختيار تسريحة شعر تناسب الإطلالة بشكل عام.

خيار الدور العالميّة

قدّمت العديد من الدور العالميّة الأوشحة المنقّشة لهذا الموسم، وفي حين اتّجهت دار Alexander McQueen نحو نقشة الفهد، قدّمت دار Etro النقشات القويّة والرسوم القبليّة ذات الأشكال الغريبة والألوان الصارخة، كما رأينا أيضاً النقشات لدى Gucci وMarc Jacobs.

 
شارك