اللؤلؤ يخرج عن صورته التقليديّة

اختارت كثيرات من أيقونات الموضة العربيّات والأجنبيّات السروال المزيّن باللؤلؤ في إطلالاتهنّ على Instagram، ولا شك في أنّك وجدت هذا الخيار غريباً بعض الشيء، فقد اعتدنا أن نرى اللؤلؤ على الرقبة أو اليدين، ولكن أن يتحوّل إلى أكسسوار يزيّن الملابس فهذا أمر جديد في عالم الموضة التي فتحت أبوابها هذا الموسم لاستقبال اللآلئ الجميلة.

اللؤلؤ هو أحد أقدم الأحجار الكريمة التي عرفها الإنسان، فقد تمّ العثور عليه بين بقايا الشعوب القديمة مثل الفراعنة والرومان والفينيقيّين،  إذ إنّ الملوك والأمراء والأميرات كانوا يدفنونه مع مجوهراتهم، وهذا ما يدلّ على القيمة الكبيرة التي تمتّع بها هذا الحجر الصغير في الأزمنة الغابرة.

الحجر الغامض

صحيح أنّه ناصع البياض وشفّاف إلّا أنّه يُعتبر من الأحجار الغامضة والنادرة، فالنظر إلى لؤلؤة يعني الغوص في قاع المحيط وتخيّل العالم الرائع الذي تكوّنت وعاشت فيه لمئات السنوات قبل أن تصل إلى يديك.

تجارة مزدهرة

ظلّت اللآلئ لفترة طويلة من الزمن حكراً على أبناء وبنات الأثرياء والحكّام، وقد ازدهرت تجارتها في القرنين السادس عشر والسابع عشر بين دول جنوب أميركا وأوروبا إذ كان أبناء الطبقة الأرستقراطيّة في الدول الأوروبيّة يدفعون أبهظ الأثمان لامتلاكها.

اقرئي: البلوزة الإسبانية من التراث إلى المنصّات

تغيّر قيمة الحجر

ارتفع سعر اللؤلؤ في ما مضى لأنّ استخراجه من البحر احتاج إلى غطّاسين أكفّاء قادرين على الغوص عشرات الأمتار تحت الماء للحصول على المحارات التي تحمله، وقد استمرّ الأمر على هذه الحال حتى استزرع صانع المجوهرات الياباني Kokichi Mikimoto في أواخر القرن التاسع عشر اللؤلؤ عبر حثّ المحار على إنتاجه يدويّاً فظهر اللؤلؤ الصناعي وتراجعت قيمة الحجر الأصلي، كما ازداد انتشاره في مختلف بلدان العالم، لا سيّما بين النساء.

في عيون المصمّمين

تفتّحت عيون مصمّمي الأزياء على اللؤلؤ في القرن العشرين، فقدّمت Coco Chanel العقد الطويل من اللآلئ الزائفة وقد لاقى رواجاً كبيراً بين النساء. بعدها، ابتكرت العديد من الدور العالميّة في أوروبا مجوهرات من اللؤلؤ منها Cartier وBoucheron وغيرهما، كما ساهم اختياره من قبل نجمات مثل Grace Kelly وMarilyn Monroe خلال الخمسينات والستّينات في ازدياد الطلب عليه عالميّاً وتصنيفه كأحد أهمّ الأحجار الكريمة.

أكسسوار شامل

لقد اعتدنا على الاستخدام التقليدي للّؤلؤ أي أن يأتي على شكل عقد أو خاتم أو سوار أو أقراط، ولكنّنا بتنا نراه اليوم كأكسسوار يزيّن السراويل والكنزات والقمصان النسائيّة، كما رصدناه على الحقائب والأحذية.

لم يعد اللؤلؤ مخصّصاً للمناسبات المسائيّة وحسب، بل أصبح من الطبيعي جدّاً أن يرافق الإطلالات الصباحيّة الشبابيّة والحيويّة، إذ بتنا نراه بألوان جديدة مثل الأسود والأحمر والأصفر بعد أن كان لونه يقتصر على البيج أو الزهري الفاتح.

تنسيق لافت

لكي تحسني تنسيق اللآلئ، احرصي على عدم اختيار أكثر من قطعة ملابس أو أكسسوار واحدة مزيّنة بها للنهار، وفي حال اخترت عقد الطبقات الملفت للنظر فلتكن باقي الإطلالة بسيطة كأن ترتدي الجينز  والـT-shirt، أمّا إذا انتقيت الحقيبة المزيّنة بها فلا تضعي مجوهرات مزدانة بالأحجار الكريمة حول رقبتك أو في يديك، بل اكتفي بعقد أو سوار ناعم من الذهب.

اقرئي: TOD’S الفخامة الإيطاليّة

تسريحة مميّزة

لا ضير من أن تعتمدي لأيام الجامعة تسريحة بسيطة وأكسسواراً للرأس مع حبّات لؤلؤ، بشرط أن تكون قليلة وصغيرة الحجم كي لا تفسد مظهرك الأنثوي الناعم.

في السهرات

خصّصي حبّات اللؤلؤ الأصليّة للسهرات الراقية، أمّا للحفلات مع الصديقات فانتقي الأكسسوارات الغريبة المزدانة باللآلئ المزيّفة، ولا تخشي أن تكوني جريئة في خياراتك فتضعي السوار العريض المليء باللآلئ  أو الأقراط المستديرة الضخمة التي تتضمّنها.

سترة Madonna الجلديّة زيّنتها الآلئ

خيار النجمات

لطالما كان هذا الحجر رمزاً للفخامة والأناقة والغموض، فقد رافق الأميرات والملكات ومن بينهنّ الأميرة Diana والملكة Elizabeth، وأكمل طريقه إلى قلب النجمات المعاصرات الشهيرات مثل Madonna وAngelina Jolie وCatherine  Zeta-Jones وJulia Roberts.

أشكال وأحجام وألوان جديدة

لقد رسم خيال أهمّ مصمّمي الأزياء صورة اللؤلؤ بشكل مختلف كليّاً هذا الموسم، فهو لم يعد أكسسواراً كلاسيكيّاً يوحي بالهدوء أو النضوج كما كان متعارفاً عليه خلال فترة الثمانينات والتسعينات، إذ إنّ شكله وحجمه ولونه قد تغيّرت فرأيناه يفيض حيويّة لدى كل من Chanel وNicholas Kirkwood وGucci  وMulberry وOscar de la Renta.

اقرئي: التنورة Midi تعيدكِ إلى عصر الموضة الجميل

 
شارك