الشراريب تمايلي بها بدلال

في حال كنت من متابعات الممثلة اللبنانيّة نادين نسيب نجيم على إنستغرام لا شكّ في أنّك رأيت الفيديو الذي تشاركته مع جمهورها خلال تواجدها في حفل افتتاح منتجع Bulgari في دبي وهي تتمايل بفستان مغطّى بالشراريب من توقيع المصمّم العالمي زهير مراد لتعلن عودة هذه الصيحة خلال الموسم الشتوي متحدّية الأجواء الباردة.

صحيح أنّ صيحة الشراريب تسود أكثر خلال أيام الصيف، إلّا أنّ الموضة لا تتبع قواعد معيّنة فالمصمّمون اعتمدوها هذا الموسم وأدخلوها في فساتين السهرة الراقية لتضفي على من تختارها مظهراً أنثويّاً حين تتمايل بها في السهرات والحفلات الخاصة.

اقرئي: البلوزة الإسبانية من التراث إلى المنصّات

من بلاد ما بين النهرين

ترجع الشراريب إلى بلاد ما بين النهرين،  فقد أكّدت الآثار والبقايا التي خلّفتها هذه الحضارة أنّ شعوب هذه المنطقة اعتادوا ارتداء ملابس تتضمّن الشراريب  لا سيّما في التنانير والشالات، كما أنّها استُخدمت لتزيين الثياب المنسوجة من القطن أو الكتّان  أو الحرير بخاصة بين فئة الأثرياء، فقد كانت التصاميم الغريبة والفريدة من نوعها بمثابة دلالة على أنّ من يرتديها هو ذو مركز اجتماعي مهمّ.

وسيلة للوقاية من المطر

عرف السكّان الأصليّون للقارّة الأميركيّة الشراريب التي دخلت في أسفل قطع قماش استخدمت كرداء إضافي فوق الملابس. وفضّل الرجال والنساء جلد السويد الذي اعتادوا ارتداءه بكثرة في أوقات البرد القارس لأنّ شراريبه كانت تسمح بتساقط الأمطار بعيداً عن ملابسهم حتى تصل إلى الأرض.

الهيبيّة تستحضر الشراريب

عندما سادت موجة الهيبيّة في أواخر الستّينات ومطلع السبعينات، انتشرت الملابس الشبيهة بتلك التي اختارها الهنود وقدماء الأميركيّين، وهكذا رأينا الشراريب تدخل بقوّة في عالم الموضة وتصبح مطلب النساء والرجال على حدّ سواء.

البداية مع الموسيقيّين

بدأت هذه الصيحة مع المغنيّين والموسيقيّين الذين ارتدوا بكثرة جيليه الشراريب، لا سيّما عازفي الأورغ. بعد ذلك، انتشرت هذه الصيحة بين صفوف النساء وبتنا نرى الفساتين والسراويل والسترات والستر المزيّنة بالشراريب. وفي مرحلة لاحقة، دخلت الشراريب في الموضة الراقية وباتت ضمن فساتين السهرة بخاصة في الثمانينات وها هي تعود اليوم مع عدد كبير من المصمّمين العالميّين.

اقرئي: ساعة اليد جوهرة أم آلة لتحديد الوقت؟

في الأكسسوارات أيضاًُ

لم يقتصر تواجد الشراريب في الموضة على الملابس بل دخلت أيضاً عالم الأكسسوارات فرأيناها لسنوات كثيرة تزيّن الحقائب وتضفي على من تختارها مظهراً عصريّاً وجريئاً، كما دخلت في الأحذية والأحزمة ومختلف أشكال الأكسسوارات من عقود وأساور وأقراط.

إطلالات أرستقراطيّة

في حال اخترت صيحة الشراريب البوهيميّة الطابع، عليك الالتزام ببعض القواعد كي لا تقعي في فخّ الابتذال والمبالغة:

- انتقي قطعة واحدة من إطلالتك دخلت إليها الشراريب وحسب، فلو اخترت مثلاً سترة تزيّنها الشراريب، فليكن سروالك من الجينز أو الجلد كي تكون إطلالتك مستمدّة بالكامل من حقبة السبعينات.

- في حال انتقيت هذه الصيحة للسهرات لا ترفقيها بمجوهرات أو أكسسوارات بارزة، فغايتك أن ينصبّ التركيز على الفستان وليس غيره.

- في ما يتعلّق بالماكياج، اختاريه خفيفاً وناعماً.

أمّا بالنسبة إلى تسريحة الشعر، فلتكن بسيطة كأن تتركيه منسدلاً أو ترفعيه على شكل كعكة ناعمة.

صيحة ملفتة

في حال اخترت الشراريب فأنت تتمتّعين بالجرأة إذ لا تخشين تجربة صيحة ملفتة للانتباه تمنح من ترتديها طابعاً قويّاً. يشار إلى أنّه يمكنك اعتماد هذه الصيحة خلال المناسبات النهاريّة في المكتب أو الجامعة، كما يمكنك اختيارها بطابع أكثر رقيّاً في السهرات والحفلات الفخمة.

اقرئي: Lala Queen رسالة وراء كل حقيبة

خيار النجمات

تعدّ صيحة الشراريب من الصيحات المفضّلة لدى النجمات الشهيرات سواء في السبعينات  أو في وقتنا الحالي وقد تألّقت بها كثيرات مثل Paris Hilton وOlivia Palermo وKate Upton  وKim Kardashian.

تفنّن المصمّمين

تفنّن المصمّمون في تقديم الأزياء المزيّنة بالشراريب لهذا الموسم ومنهم Alberta Ferreti التي قدّمت الفساتين الطويلة المليئة بالشراريب وزهير مراد الذي أبدع فساتين سهرة لافتة مزدانة بها، بالإضافة إلى Michael Kors  وMarchesa وErin Fetherston.

 
شارك