الحذاء ما فوق الركبة لإطلالة عصريّة لا تفوّت

ترين الحذاء ما فوق الركبة في واجهات أهمّ المتاجر، إلا أنّك تتردّدين كثيراً قبل تجربته وشرائه والسبب أنّك تعتبرينه غير عملي، ولكن بعد قراءة هذه السطور ستغيّرين رأيك وستعتمدينه خلال فصل الشتاء المقبل كي تواكبي أجدد صيحات الموضة.

ستصيبك الدهشة عندما تعرفين أنّ الرجال انتعلوا الأحذية التي تصل إلى ما فوق الركبة قبل النساء بوقت طويل وتحديداً في القرون الوسطى وبعدها بحوالى 400 سنة حتى القرن التاسع عشر، كما أنّ الجنود والبحّارة فضّلوها من الجلد السميك كي تحميهم من البرد ومن الضربات غير المتوقّعة.

ظهور جريء في القرن التاسع عشر

بدأت النساء بانتعال هذه الأحذية في القرن التاسع عشر، وتحديداً الممثّلات اللواتي ظهرن على المسارح بأدوار رجال، إلّا أنّ اعتمادها من قبل السيّدات خلال هذه الفترة اعتُبر جريئاً ولم يصبح شائعاً إلّا في ستّينات القرن الفائت.

اقرئي: الــــ JUMPSUIT موضة الموسم وخيار النجمات

حذاء أشبه بالجوارب في الستّينات

في الستّينات، قام المصمّم الثوري Yves Saint Laurent بتقديم الحذاء ما فوق الركبة في مجموعة أزياء خاصة به كانت من توقيع Roger Vivier، وقد لاقى التصميم استحساناً لا سيّما أنّه ناسب الأزياء التي كانت سائدة في تلك الحقبة. بالإضافة إلى ذلك، انتشر الحذاء العالي الرقيق والشبيه بالجوارب بسبب شدّة التصاقه بالقدم والساق خلال هذه الفترة. وفي الأعوام اللاحقة، حضر الحذاء ما فوق الركبة بقوّة على ساحة الموضة.

طابع جديد في السبعينات

تزامن انتشار هذا النوع من الأحذية مع بروز صيحة التنّورة القصيرة جدّاً أو الـMini Skirt وكانت الموديلات السائدة آنذاك برّاقة ولامعة. إلّا أنّ الحال تبدّلت في السبعينات إذ طغت التصاميم المحايدة المصنوعة من الجلد السويدي والتي عكست الأسلوب البوهيمي على أفضل وجه.

تواجد في الثمانينات

في الثمانينات، اعتمدت الفتيات الجريئات وقويّات الشخصيّة الحذاء ما فوق الركبة، كما أنّ نجمات البوب أحببنه فاعتمدته Madonna مثلاً خلال استعراضاتها وحفلاتها العالميّة. وشهدت فترة التسعينات بروز هذا النوع من الأحذية أيضاً،
لا سيّما في فيلم Pretty Woman حين انتعلته النجمة Julia Roberts مع تنّورة قصيرة جدّاً فبدت فاتنة وشديدة الجاذبيّة.

المزيد: العباءة من التراث إلى الموضة

خطأ فادح

إيّاك وتنسيق الحذاء ما فوق الركبة مع فستان طويل أو متوسّط الطول أو مع سروال واسع، فهذا النوع من الأحذية لا يتماشى مع قطع كهذه. وفي حال كنت قصيرة وممتلئة تفادي انتعاله واستبدليه بالحذاء الذي يصل إلى حدود الكاحل.

أفضل تنسيق له

يناسب هذا النوع من الأحذية الإطلالات الرسميّة والعمليّة في آن، وفي ما يلي 4 نصائح لتنسيقه بالشكل الأجمل:

- نسّقي الحذاء الجلدي الواسع بعض الشيء وذا الكعب المسطّح مع تنّورة سوداء قصيرة وBlazer مريحة
أو سترة جينز لمظهر غير رسمي يليق بالخروجات مع الصديقات أو بأيام الجامعة الطويلة.

- نسّقي الحذاء المخملي العالي الكعب مع فستان كلاسيكي قصير لتتميّزي به في السهرات. وستلاحظين مدى الفخامة والأناقة التي يعكسها هذا القماش الراقي.

- اعتمدي الجينز الضيّق أو الـLeggings الأسود مع الحذاء ما فوق الركبة وأرفقي الإطلالة بمعطف أنثوي قصير يحدّد شكل الخصر.

- تفنّني في اختيار الأكسسوارات والمجوهرات الناعمة وابتعدي عن التصاميم الضخمة لأنّها لن تتلاءم مع هذا النوع من الأحذية وستشتّت الأنظار عنه.

اقرئي أيضاً: عودي إلى زمن الرومانسيّة مع الساتان

صيحة تعكس نمط حياتك

إنّها الصيحة الأنسب لفصل الشتاء فهي تمنحك دفئاً، كما أنّها كفيلة بلفت الأنظار إلى شياكتك، ومن خلالها تواكبين أجدد صيحات الموضة.
لا تتردّدي إذاً في اختيارها بل اعتمديها وفقاً للأسلوب الذي يعكس شخصيّتك ونمط حياتك. اتّجهي نحو الكعب العالي لمناسباتك الهامّة واختاري الكعب المسطّح لأيام العمل أو الجامعة.

خيار النجمات

كوني متأكّدة من أنّ نجمتك المفضّلة اختارت ولو لمرّة انتعال الحذاء ما فوق الركبة، ونذكر منهنّ Brigitte Bardot وElizabeth Taylor في شبابهما، وRihanna وJennifer Lopez وKendall Jenner وRita Ora في يومنا هذا.

تنوّع الموديلات

تفنّنت الدور العالميّة في تقديم الأحذية ما فوق الركبة فرأيناها بنقشات غرافيكيّة لدى Moschino كما أعجبتنا المخمليّة ذات الكعب العالي والعريض التي قدّمها Elie Saab. ولفتتنا تلك الجلديّة والحمراء لدى دار Fendi، كما رأينا الحذاء العالي بموديلات أخرى لدى كل من Balmain وSaint Laurent.

 
شارك