تبادل حيوي بين علامتين تجسدان روح الصناعة الإيطالية، فما هما؟

تعاونت دار أزياء "إميليو بوتشي" الإيطالية مع شركة "بونافيري" الرائدة في مجال صناعة تماثيل عرض الأزياء للاحتفاء بالتاريخ والابتكار معاً، فاستضافتا معرضاً غامراً سبر أغوار عوالمهما الخاصة من الإبداع والإتقان ضمن ملتقى "بيتي إيماجين أومو" (Pitti Immagine Uomo) الذي أقيم خلال شهر يونيو 2018.

معرض “حديقة غوتشي” يفتتح صالة HYPEROBJECTS إهداءً للفنانة BJÖRK

فقد استضاف قصر "بالاتزو بوتشي" هذه التجربة البصرية الفريدة التي عرضت إرث ومستقبل "إميليو بوتشي" من خلال أصالة "بونافيري" وعمقها الإبداعي الفريد، وقد ضم معرض Bonaveri, A fan of Pucci سلسلة من تماثيل عرض الأزياء التي تخلت عن دورها التقليدي المعهود لتصبح بطلة أو راوية قصة عالم "بوتشي" وتجسد بذلك قوة العلامة كلغة بصرية.

وخرقت هذه الرحلة قوانين "بوتشي" لتتماهى مع قصر بالازو بوتشي العريق عبر احتضانها الفن المعماري والسمات التاريخية لعصر النهضة. وتحولت باحة القصر بحد ذاتها إلى عمل فني فريد ضم العديد من تماثيل العرض المتدثرة بأقمشة تحمل طبعة "فيفارا" الأشهر من "بوتشي". وتواصلت مآثر هذه التجربة الإبداعية في الطابق الثاني من القصر، حيث عرضت تشكيلة ألوان "بوتشي" الغامرة على العديد من تماثيل "بونافيري" المخملية، إلى جانب طيف غني من أكسسوارات "بوتشي".

مرّة جديدة مصمم لبناني يلمع اسمه في مونديال 2018

وتواصلت قصة الألوان عبر تجسيد حرفي لأولوية بوتشي الرئيسة - وهي حرية الحركة، وتجلى ذلك من خلال عمل تركيبي انطوى على شيء من حس الدعابة، إذ ضم مروحتين حملت كل منهما عبارة A fan of Pucci نفختا الهواء في أمتار من الأقمشة الموشاة بطبعات سوداء وبيضاء من أرشيف "بوتشي". فيما مضى زوار القصر نحو صالة الرقص الأسطورية "سالا بيانكا" لاكتشاف العناصر المادية الخمسة التي ابتكرها إميليو بوتشي خلال مسيرته الإبداعية، وتم عرضها بلمسات "بونافيري" الفنية التي تنطوي على الكثير من المفارقة.

وقد دارت رحى الأعمال الحرفية المتميزة لـ "بونافيري" في الطابق الأرضي الذي تزينت جدرانه باللوحات القديمة علماً أنه كان يحتضن سابقاً مشاغل التطريز التابعة لدار "إميليو بوتشي". وقد انقسم هذا الطابق خلال المعرض إلى ثلاثة أقسام: غرفة القص، وغرفة الخياطة، وورشة المنمنمات. واكتملت هذه الغرف مع استوديو داخلي يعمل فيه حرفيو "بونافيري" على بث الروح في تماثيل عرض الأزياء.

وانتهت هذه الرحلة المميزة بزيارة إلى استوديو الماركيز إميليو بوتشي الذي ضم بعضاً من تذكاراته الشخصية، وصولاً إلى غرفة القياس التي ضمت عدداً من تماثيل العرض الصغيرة التي تبدو وكأنها تراقب قطعاً من أرشيف الدار.

سفيرة جديدة لدار بولغاري، فمن هي؟

وجاء هذا المشروع نتيجة حديث مثمر بين إيما دافيدج، المدير الإبداعي لشركة "كاميليون فيجوال"، ولاودوميا بوتشي اللتين أرادتا خلق مواجهة فكاهية بين داريهما من خلال استعراض تاريخهما الغني وذوقهما الرفيع في إطار رؤية عصرية مبتكرة.

وقالت لاودوميا بوتشي بهذه المناسبة: "من المدهش حقاً كيف تجعلنا فلورنسا و"بيتي إيماجين" نحتفي بالموضة بأساليب مبتكرة دوماً. إن المزاوجة بين التاريخ والابتكار متجذرة في عمق الثقافة الفلورنسية، لذا قررنا الاحتفاء بتاريخ علامتينا التجاريتين بطريقة مفاجئة وغير متوقعة فأفشينا أسرار "بوتشي" و"بونافيري" على الملأ".

من جانبها، قالت أندريا بونافيري: "يشكل معرض Bonaveri, a fan of Pucci فرصة مهمة لتسليط الضوء على رصيد المهارات والمواهب الإبداعية التي تساهم بترسيخ مكانة الصناعة الإيطالية حول العالم. وتنعكس الحرفية الفنية العالية لداري "بوتشي" و"بونافيري" من خلال قدرة الرجال والنساء فيهما على ابتكار الجمال خطوة بخطوة. وهذا هو البطل الحقيقي لمعرضنا".

 
شارك