في يوم ميلادها... كل التوفيق للأوسكار

يوافق اليوم ذكرى ميلاد المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، وفي هذا اليوم لا بدّ من الاحتفال بأول امرأة عربية تشارك في حفل جوائز الأوسكار، بحيث أنّ العمل مدرج ضمن القائمة القصيرة لترشيحات جوائز الأوسكار عن أفضل فيلم أجنبي، وحاز جائزة لجنة التحكيم في مهرجان "كان" السينمائي الدولي.

فيلم «كفرناحوم» لنادين لبكي صفعة على الوجه!

 

https://www.instagram.com/p/BoeHjRenNoR/

 

وكانت المخرجة اللبنانية قد أشارت إلى أن فكرة فيلمها "كفرناحوم" وُلدت الساعة الواحدة فجراً، حين وقعت عينها على طفل نعس يجلس في الشارع مستنداً إلى حجر باطون ويعجز عن النوم، وهو المشهد الذي حمّلها مسؤولية تجاه هؤلاء الأطفال ودفعها لأن تكون صوتهم في الحياة، بعد أن شعرت في قرارة نفسها أنها لو صمتت عن هذا المشهد المؤثر ستكون متواطئة في الجريمة بحقهم، كونهم مهددين بخطر دائم.

نادين لبكي… أوّل امرأة عربيّة إلى الأوسكار

 

https://www.instagram.com/p/Bssz2qig5uI/

 

وجاء تصريح لبكي لصحيفة "غارديان" البريطانية، فقد لفتت إلى أن "كفرناحوم يحكي واقع أطفال الشوارع في لبنان بخاصة مع ازدياد عدد المشردين بفعل وجود اللاجئين"، علماً أن عرضه سينطلق في المملكة المتحدة انطلاقاً من 22 فبراير الجاري، قبيل حفل الأوسكار المقرر مساء يوم الأحد 24.

أوبرا وينفري تدعم نادين لبكي للمرّة الثانية

وفي سياق آخر، تستضيف سينما عقيل في دبي مهرجان السينما الفرنسية "فرانكو فيلم" في نسخته التاسعة، ليسلط الضوء على الإنتاج العربي الفرنسي المشترك وذلك في الفترة الممتدة من 15 إلى 29 مارس المقبل.

 
شارك