‏Lupita Nyong’o: سعيدة بالمشاركة في فيلم عن النساء القويّات

تحدّثنا Lupita Nyong’o عن فيلمها الأخير Black Panther من سلسلة أفلام عالم Marvel السينمائي وعن الأدوار القويّة التي تؤدّيها النساء في هذا العمل. يشار إلى أنّ هذه الممثّلة الحائزة على جائزة أوسكار بدت فاتنة على السجادة الحمراء في لندن خلال العرض الأوّل لفيلم Black Panther في أوروبا، إذ تألّقت بفستان طويل برّاق من توقيع دار Balmain في الحفل الذي أقيم في Eventim Apollo. وتؤدّي Lupita دور Nakia في فيلم Marvel الضخم Black Panther إلى جانب كل من Chadwick Boseman وMichael B. Jordan وDanai Gurira وMartin Freeman.

حوار: Vicky Dearden من The Interview People

اقرئي: تعرّفي أكثر على المؤثّرة الكويتية روان بن حسين

ما الذي جذبك في شخصيّة Nakia التي تؤدّينها في فيلم Black Panther؟

ما أحببته هو أنّها امرأة مستقلّة تتمتّع بحسّ الولاء والوفاء تجاه بلدها وأنّ تصرّفاتها حذرة، فهي لا تحبّ أن تلفت الأنظار على الرغم من كل مهاراتها. بالإضافة إلى ذلك، أعجبني ذكاؤها وبراعتها في القتال وتأثيرها الكبير على الملك.

تطلّب هذا الدور مهارات جسديّة كبيرة. كيف أدّيت هذه الحركات وهل استمتعت بتقديمها؟

أحببت تأدية الحركات الجسديّة كثيراً! في الواقع، كانت أحد أهمّ الأسباب التي دفعتني للمشاركة في هذا الفيلم الذي يعتمد على تعزيز المهارات الجسديّة والعاطفيّة والروحيّة والفلسفيّة. فقد اضطررت إلى الانضمام إلى مخيّم تدريب لمدّة 6 أسابيع واستمتعت كثيراً بالتجربة لأنّني تمكّنت في النهاية من تنفيذ حركات لم أتوقّع أنّني قادرة على تأديتها.

من المؤكّد أنّك مارست تمارين قويّة جدّاً لتأدية هذا الدور. هل هذا صحيح؟

نعم بالفعل، كانت التمارين قاسية للغاية فقد أمضيت مع باقي الممثّلين 6 أسابيع في مخيّم التدريب وتمرّن كل منّا على طريقة قتال مختلفة بحسب دوره. Nakia مثلاً خبيرة ومتمرّسة، لذا كان عليّ أن أمارس فنوناً قتاليّة متنوّعة كالـCapoeira وJiu-Jitsu وغيرهما. وقد تعلّمت أيضاً طريقة استخدام الأسلحة الناريّة وأحببت ذلك كثيراًّ!

اقرئي: هل كانت الأميرة ديانا لتوافق على ارتباط ابنها بميغان ماركل؟

بمَ شعرت بعد مشاركتك في هذا الفيلم؟

أحببت المشاركة في هذا الفيلم الذي يسلّط الضوء على المرأة القويّة الموجودة فعليّاً في عالمنا الواقعي. كما من المهمّ أن ترى الشابات والفتيات كيف تبدو المساواة بين الجنسين عندما تكون الحالة طبيعيّة وأن يلاحظ الجميع ذلك في الفيلم كي يدركوا أنّه من الممكن أن نستغلّ كل إمكانيّاتنا وطاقاتنا من دون أن نهدّد قوّة الرجل ونضعفها.

أصداء فيلم Black Panther إيجابيّة جدّاً. هل توقّعتم هذا النجاح كلّه عندما كنتم لا تزالون في مرحلة التصوير؟

نعم، في الحقيقة توقّعنا هذا النجاح، وقد شعرت بذلك منذ أن أطلعني المخرج على فكرة الفيلم. لم أصدّق كلامه في البداية، إلّا أنّني تمنّيت فقط أن يكون السيناريو قويّاً ليترجم الفكرة التي أطلعني عليها، ولم يخب ظنّي طبعاً. أثناء تصوير الفيلم، كنت أتوقّف وأنظر من حولي فأرى أنّ هذه الفكرة تتحوّل فعلاً إلى حقيقة وهي مليئة بالمعاني. لذا، يسعدني كثيراً أن يرى الناس هذه الرسائل ويقدّرونها.

بمَ شعرت كونك شاركت في فيلم من سلسلة أفلام عالم Marvel السينمائي؟

أظنّ أنّ ما يميّز أفلام عالم Marvel السينمائي هو أنّ كل بطل من أبطالها يتميّز بشخصيّته المختلفة. Black Panther هو بطل خارق وحاكم دولة. لذا، فإنّ مسؤوليّاته وكيانه وواجباته مختلفة عن باقي أبطال Marvel. وأتمنّى أن يشكّل هذا الفيلم بداية نحو توسّع عالم Marvel أكثر فأكثر.

اقرئي: خاص..ياسمين رئيس حزينة على “مهرجان دبي السينمائي” وتتذكر أجمل لحظاتها

لا يسلّط هذا الفيلم الضوء على النساء القويّات وحسب إنّما على السمراوات أيضاً. ما شعورك كونك كنت جزءاً من هذا العمل الضخم؟

من الرائع أن أشارك في فيلم يسلّط الضوء على النساء القويّات في بلد يقدّر قوّتهنّ ويسمح لهنّ باستغلال كل إمكانيّاتهنّ من دون أن يهدّدن نفوذ الرجل. برأيي، بدلاً من مواجهة بعضهما، يمكن للمرأة والرجل أن يتّحدا ويمارسا قوّتهما معاً.

برأيك، ما مدى أهميّة هذه الأفلام التي تظهر المرأة بصورة إيجابيّة؟

من المهمّ جدّاً أن نرى المرأة بكل جوانبها في الأفلام وأن نلمس قوّتها وإرادتها فهذا يعكس حقيقتها في العالم. أراد المخرج أن يقدّم للجمهور في هذا الفيلم نساء يشبهن أولئك اللواتي في حياته. لذا، صوّر النساء القويّات والمختلفات بقوّتهنّ. وعندما نرى أنّ هذه القوّة التي تمارسها المرأة في الفيلم لا تهدّد قوّة الرجل، نكوّن صورة عن الواقع الذي يمكننا عيشه في العالم الحقيقي عندما نتوقّف عن عرقلة الجنس الآخر ونسمح لكل فرد باستغلال إمكانيّاته كافّة.

ماذا تتمنّين أن يحقّق هذا الفيلم من الناحية الثقافيّة؟

في الحقيقة، أتمنّى أن يشجّع هذا الفيلم على الحوار الأفريقي فيتساءل الناس عن هويّة شعبنا وعن معنى الحدود الجغرافيّة بالنسبة إلينا، وهذه مسألة مهمّة جدّاً للجميع.

من المهمّ أن يرى الأولاد أبطالاً عدّة يمثّلون كل الفئات، صحيح؟

بالطبع. هذا الفيلم مميّز ومذهل بالفعل! والأولاد متشوّقون جدّاً لمشاهدته بخاصّة أصحاب البشرة الداكنة فهم يرون أنفسهم فيه بطريقة مختلفة. يضمّ الفيلم أبطالاً سمر يتمتّعون بقوى خارقة وبإمكانيّات هائلة، وهم حكّام وذوو نفوذ، وهذا ما يغيّر فكرة الرجل الأسمر لديهم وهو أمر في غاية الأهميّة، فهكذا تبدأ الأحلام، في الذهن الباطني... أمّا بالنسبة إلى سائر الناس، فهذا الفيلم يتمحور حول تقبّل المرء إرثه الثقافي والشعور بالفخر بثقافاته والعيش كمواطن عالمي.

اقرئي: فيديو- أحلام تكشف سراً لا يعرفه أحد عن شعرها… ليس حقيقياً؟

في هذا الفيلم تجتمع الحركة والمغامرة بالرومانسيّة. أخبرينا قليلاً عن ذلك.

صحيح، يجد المشاهد في هذا الفيلم تحدّيات جسديّة وعاطفيّة وفلسفيّة.

سبق لك أن عملت مع مخرجين عدّة. برأيك، لمَ برع Ryan Coogler في تنفيذ هذا الفيلم؟

يصوّر Ryan Coogler القصص بعمق وبتفصيل، فهي حكايات يريد أن يشاهدها بنفسه. يروي القصص التي تشكّل تحدّياً بالنسبة إليه والتي تجعله يتقدّم ويتطوّر على الصعيد الشخصي، كما ويستمع إلى الناس ويستوحي منهم لاختيار قصصه، وهذا ما يجعله مخرجاً استثنائيّاً وبارعاً برأيي.

يطالب الناس بفيلم Marvel مخصّص للبطلة Nakia. هل تقبلين تأدية هذا الدور؟

أقبل طبعاً ومن دون أدنى شكّ!

 
شارك