أخبار من العالم طغت على العام 2017

أحداث كثيرة حصلت في العام 2017 في عالم الجمال والموضة والمشاهير والفنّ والسياسة والثقافة والرياضة... في ما يلي نتطرّق إلى أهمّ ما جرى من تطوّرات ومستجدّات.

الأمير محمّد ولياًّ للعهد

عيّن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود في شهر يونيو نجله الأمير محمّد وليّاً للعهد بموجب أمر ملكي أعفى الأمير محمّد بن نايف من منصبه كوليّ للعهد ونائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير للداخليّة. وقال الديوان الملكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعوديّة الرسميّة أنّ الأمير محمّد سيتولّى بموجب الأمر الملكي منصبي وليّ العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، مع الاحتفاظ بمنصبه السابق كوزير للدفاع.

اقرئي: 5 معلومات اعرفيها عن خسارة الوزن بعد الأربعين

أطلق تحدّياً فريداً من نوعه

لتشجيع الرياضة في دبي، أطلق الشيخ حمدان بن محمّد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، خلال شهر أكتوبر مبادرة «تحدّي دبي للّياقة» التي استمرّت حتى 18 نوفمبر لجعل دبي إحدى أكثر المدن نشاطاً وممارسة للرياضة على مستوى العالم، من خلال برنامج صُمّم خصيصاً لهذا التحدّي المبتكر الرامي إلى تحفيز سكّان دبي وزوّارها على زيادة نشاطهم البدني وتخصيص 30 دقيقة يوميّاً على الأقلّ لممارسة مجموعة متنوّعة من أنشطة اللياقة البدنيّة والرياضات المختلفة لمدّة 30 يوماً.

أصغر وزيرة إماراتيّة في Guinness

تمكّنت وزيرة الدولة لشؤون الشباب الإماراتيّة شمّا المزروعي البالغة من العمر 22 عاماً من دخول موسوعة Guinness كأصغر وزيرة في العالم بعد أن تفوّقت على عايدة الحاج علي التي تولّت وزارة التعليم في السويد وهي في الـ26 من عمرها. يذكر أنّ المزروعي تحمل شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد في المملكة المتّحدة.

Brigitte Macron سيّدة فرنسا الأولى

قال عنها Emmanuel Macron قبل انتخابه: «إذا انتخبت...آسف، عندما ننتخب، ستكون هنا لتؤدّي دوراً مهمّاً...أدين لها بالكثير... فهي ساهمت في وصولي إلى ما أنا عليه»، بهذه الكلمات تحدّث عن زوجته Brigitte Macron التي باتت سيّدة فرنسا الأولى ودخلت معه قصر الإليزيه الشهير، بعد أن كانت معلّمته في المدرسة.

اقرئي: 7 أغراض لا تتشاركيها مع أحد!

السماح للسعوديّات بقيادة السيارات

أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في شهر سبتمبر الماضي بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعوديّة. وصدر أمر باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذيّة، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حدّ سواء. وتشكّلت لجنة على مستوى عالٍ من وزارات الداخليّة والماليّة والعمل والتنمية الاجتماعيّة لدراسة الترتيبات اللازمة للتوصّل إلى ذلك.

فوز الأميرة ريما بجائزة الإبداع الرياضي

خلال شهر نوفمبر، فازت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير في السعوديّة، بجائزة الشيخ محمّد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في دبي. وعبّرت الأميرة ريما عن فخرها لأنّه تمّ اختيارها كما شكرت القائمين على الجائزة وعلى رأسهم الشيخ محمّد بن راشد آل مكتوم، وتقدّمت بالشكر للملك سلمان وولي عهده الأمير محمّد على الدعم المتواصل للقطاع الرياضي.

لقب «نصيرة الأسرة» للشيخة فاطمة

منحت منظّمة الأسرة العالميّة الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسّسة التنمية الأسريّة الإماراتيّة، لقب «نصيرة الأسرة» تقديراً لجهودها الداعمة للأسرة على مستوى العالم،

وذلك خلال الافتتاح الرسمي لاجتماعات قمّة المنظّمة العالميّة للأسرة التي عقدت في قاعة الإمارات في مقرّ هيئة الأمم المتّحدة في جنيف في ديسمبر.

صالات سينما في السعوديّة

خلال شهر ديسمبر، وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعوديّة على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي.

ومن المقرّر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئيّة والمسموعة في الأماكن العامة وذلك خلال مدّة لا تتجاوز الـ90 يوماً. وأفادت وزارة الثقافة والإعلام أنّ محتوى العروض سيخضع للرقابة وفق معايير السياسة الإعلاميّة للمملكة، كما أنّ العروض ستتناسب مع القيم والثوابت المرعيّة، بما يضمن تقديم محتوى هادف يلائم الاعتبارات الأخلاقيّة في المملكة.

تعريف جديد لمرض الضغط

اعتبرت جمعيّة القلب الأميركيّة أنّ وصول الضغط الانقباضي إلى 140 والضغط الانبساطي إلى 90  لا يُشكّل خطورة شديدة على حياة الإنسان، بعكس الاعتقاد الذي كان سائداً في السابق والذي يوجب أن يكون الضغط الانقباضي أقلّ من 140 والضغط الانبساطي أقلّ من 90 وإلّا اعتبر الشخص مصاباً بارتفاع ضغط الدم. وبحسب هذا التعريف الجديد يصبح نصف المصابين بارتفاع الضغط أصحّاء.

اقرئي: تعرفي على هذه الحيل الـ9 لـiPhone X

خطوبة وزواج قريب

خطب الأمير Harry صديقته الممثّلة الأميركيّة Meghan Markle على أن يتمّ الزواج في ربيع العام 2018. وسبق للشابّة التي تكبر الأمير بثلاث سنوات أن تزوّجت من منتج أميركي إلّا أنّها حصلت على الطلاق في العام 2013. يشار إلى أنّها ستتخلّى عن مهنتها بعد الاستقرار في بريطانيا.

 
شارك