صادم وغريب... أين النساء في مهرجان كان السينمائي؟

هل يعاني مهرجان كان السينمائي الدولي من مشكلة مع النساء؟ فقد انطلقت فعاليات دورته الـ71 أمس ومن المقرر أن يتم خلالها تكريم عدد من المبدعين. واللافت أن هؤلاء هم من الرجال ومن أبرزهم فرانسيس فورد كوبولا، كوينتن تارانتينو وتران ماليك.

اقرئي للمرة الأولى في تاريخها السعودية في مهرجان كان السينمائي… إليك المزيد

وحدها المخرجة جاين كامبيون ظهرت على لائحة المكرمين في إحدى دورات هذا الحدث المهم. كما أن قلة من المخرجات دعين عبر تاريخه القديم والحديث لعرض أفلامهن في إطار المنافسة.

وتأتي إثارة هذا الموضوع بعد الحملة الشرسة Me Too التي أطلقت مؤخراً ضد المتحرشين في هوليوود.

ورغم أن مهرجان كان ينحو نحو التغيير، فقد شملت لائحة الأفلام المتنافسة هذا العام 3 فقط موقعة من نساء. وهو التحسن الأفضل الذي تم تحقيقه منذ العام 2011.

ويشار إلى أن المهرجان شهد، خلال السنوات الـ10 الأخيرة، عرض 180 فليماً من بينها 18 فقط لمخرجات نساء.

اقرئي هل تفرض غرامة على الألفاظ النابية في الأعمال الرمضانية؟

إلا أن الحدث يشهد بارقة أمل حيث ترأست النجمة لجنة التحكيم الممثلة كايت بلانشيت وانضمت إليها كل من كريستن ستيوارت وأفا دوفيرناي إلى جانب أعضاء آخرين معظمهم من النساء.

وتعليقاً على ذلك قالت بلانشيت في حديث إلى مجلة Variety: "لا تختلف صناعة السينما عن الصناعات الأخرى. لكن نأمل أن يحدث تغيير عميق في العقليات".

وأضافت الممثلة الأسترالية: "هل أحب أن أرى النساء في المنافسة؟ بالطبع. وهل سيحدث هذا قريباً. آمل ذلك".

بدوره وصف المخرج الفرنسي البولوني رومان بولنسكي الاحتجاج النسائي من خلال حملة Me too بالهستيريا الجماعية والخبث.

وجاء ذلك خلال حديث أدلى به لمجلة "نيوزويك" وقبل أن يتم إقصاؤه من قبل أكاديمية الأوسكار في 3 مايو بسبب اتهامه بالاعتداء على فتاة قاصر في العام 1977.

وفي ظل هذا الجدل، تظهر أسماء بارزة لمخرجات عربيات في هذا الحدث الشهير. ومنهن المخرجة اللبنانية نادين لبكي والمغربية مريم بن مبارك والسورية غايا جيجي.

اقرئي عاجل- بعد 14 عاماً مهرجان دبي السينمائي يغيب في 2018… ما السبب؟

 سجادة حمراء للنساء

والخبر السار هو أن المهرجان سيخصص يوماً للنساء حيث سيتيح لهن المرور السبت المقبل على السجادة الحمراء من دون الرجال.

هذا القرار أعلنه الممثل العام للمهرجان تيري فريمو خلال مؤتمر صحفي وقال: "سيكون ظهوراً مخصصاً لنساء السينما، لمئة سيدة".

وأضاف تعليقاً على تعيين كايت بلانشيت رئيسة للجنة التحكيم: "أولًا لأن كايت ممثلة كبيرة.  وثانياً لأن تاريخ المهرجان يسجل ترؤس فنانتين قبلها للجنة وهما الممثلة الإنكليزية وليفيا دي هافيلاند والإيطالية صوفيا لورين".

وعن مشاركة 3 مخرجات فقط في المسابقة الرسمية قال: "يركز الاختيار على العمل الفني وليس على المخرج وسبق أن كانت مسابقة المهرجان خالية تمامًا من أية مخرجة".

 
شارك