دبي تستضيف أول متحف لنوبل في العالم عن الفيزياء

لأن إمارة دبي عودتنا أن تكون السباقة في استضافة أهم المعارض والمنتديات الفكرية والعملية، فإنها ستستضيف متحف نوبل 2017، وذلك تحت رعاية الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم، إذ أعلنت المؤسّسة عن تنظيم المتحف بدورته الثالثة.

إقرئي أيضاً: أجمل لحظات براد بيت وأنجلينا جولي ، جولي تفوز بالحضانة! ، هل كانت تهدده وماذا عن أمنية الأولاد!؟ ، “التلغراف” تهاجم أنجلينا جولي وتنتقدها نقداً لاذعاً

يعدّ الحدث أول متحف لنوبل يقام على مستوى العالم عن الفيزياء، ويأتي المتحف في أعقاب توقيع المؤسّسة اتفاقية شراكة حصرية مع مؤسّسة متحف نوبل العالمية، حيث تُعتبر أول جهة عربية تنظم هذا الحدث المعرفي المرموق على مستوى العالم.

يحمل متحف نوبل بدورته الجديدة شعار "جائزة نوبل في الفيزياء : لنفهم خصائص المادة"، حيث يسلط الحدث في دورته هذا العام الضوء على أحد أهم المجالات العلمية وهو مجال الفيزياء، الذي يشكّل أحدَ أساسيات الحياة، والمصدر الرئيس لتفسير كل الظواهر الطبيعية والكونية من حولنا، كما أنه الطريق الأمثل للتعرف على الموارد الطبيعية وكيفية الاستفادة منها. ويستعرض المتحف من خلال أقسام عدة كيفية بناء عالمنا، من أصغر المكونات للمادة وصولاً إلى الكون الهائل، إلى جانب مراحل تطور الاكتشافات العلمية في مجال الفيزياء من خلال التقنيات الحديثة.

ويسعى متحف نوبل 2017 إلى تعزيز مسارات نقل المعرفة، والمساهمة في نشرها بين مختلف فئات المجتمع، إلى جانب تعريف الجمهور على الاكتشافات العلمية والاختراعات الخاصة بالحائزين على جائزة نوبل العالمية رفيعة المستوى في مجال الفيزياء، والتي ساهمت في مئات الاكتشافات والتطور العلمي وتحسين حياة ملايين البشر.

يتكون "متحف نوبل 2017" من 8 أقسام مختلفة تستعرض موضوعات عدة متعلقة بمحتويات علم الفيزياء وتضم كلاً من: قسم الأشعة والموجات، قسم المادة، قسم الكون والنجوم، قسم الإلكترونيات، قسم الغرفة الضبابية، قسم الفيزياء الكمية، قسم الحائزين على جائزة نوبل في الفيزياء، وقسم الواقع الافتراضي.

ويسمح قسم الأشعة والموجات للزوّار بالتعرّف على المناطق الداخلية المكونة للأجسام والمواد، من خلال استخدام الأشعة السينية. أما في قسم المادة، فسيتعرف الجمهور على الأجزاءَ المكونة للذرات وخصائص العناصر، إلى جانب الاكتشافات العلمية التي حازت على جائزة نوبل في مجال الفيزياء.

ويقدّم قسم الكون والنجوم  تجربة ممتعة للزوّار من خلال رحلة تحملهم عبر الكون، وتستعرض أبرز الاكتشافات الفيزيائية في هذا المجال. فيما يقدّم قسم الإلكترونيات الفرصةَ لهم لبناء الاختراعات الإلكترونية الخاصة بهم.

ويسلط قسم الفيزياء الكميّة، الضوء على قوانين الكم المختلفة. في الوقت الذي تتاح فيه للزوار فرصة التعرف على الجسيمات الكونيّة من خلال قسم الغرفة الضبابية. كذلك يتعرف الزوار إلى الحائزين على جائزة نوبل، وعلى أهم اكتشافاتهم من خلال القسم المخصّص لهم.

 
شارك