فضيحة مدوّية قد تقفل كل حساباتكم على فيسبوك

أطلق المغردون حملة لحذف حساباتهم على فيسبوك، موقع التواصل الاجتماعي الأول والأشهر في العالم. فما السبب؟ إليك التفاصيل.

اقرئي: بعد مصر… المغرب تطلق تطبيقاً إلكترونياً للإبلاغ عن التحرّش

هي فضيحة من العيار الثقيل هزّت عرش أول شركة مالكة للتطبيقات الهاتفية فيسبوك ومعها تأثّر عدد كبير من المستخدمين. ومع تقدّم الأيّام، تزداد نطاق فضيحة «كامبردج أناليتكا-فيسبوك»، بخاصة بعد أن أطلق المغردون حملة لحذف حساباتهم على فيسبوك كإجراء عقابي للشركة التي لم تحم بياناتهم على حد قولهم.

وفي التفاصيل، فإن شركة «كامبريدج أناليتكا» متهمة باختراق بيانات المستخدمين الشخصية وخصوصيتهم من أجل تطوير برمجية تتيح التكهن والتأثير على صوت الناخبين بهدف إمالة الكفة إلى حملة دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية العام 2016.

وقد اكتسح هاشتاغ «حذف فيسبوك» DeleteFacebook# تويتر، وقد غرّد عدد هائل من المستخدمين والمؤثري داعين إلى حملة لمقاطعة فيسبوك. وأبرز المغردين أحد مؤسسي واتساب، براين آكتون، الذي قال في تغريدة «حان الوقت» في إشارة إلى حذف موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

اقرئي: 6 تطبيقات تساعدك في تنظيم أمورك المنزلية

من جانبها، عبّرت محررة التقنية البارزة في صحيفة  «نيويورك تايمز» شيرا فرانكل عن رأيها، فقالت: «إذا كنت تريد حذف فيسبوك فامضِ في ذلك، واعلم أن هذا امتياز لك، معظم الناس يعتبرون فيسبوك هو الإنترنت والطريقة الوحيدة للتواصل مع العائلة والأصدقاء وزملاء العمل، هذا هو السبب في أهمية إجراء نقاش حقيقي بشأن قضايا الأمان والخصوصية في فيسبوك».

إلى ذلك، أوقف عملاق الويب «موزيلا» الإعلانات على فيسبوك، وأعلنت الشركة عن هذه الخطوة ببيان جاء فيه "لدى موزيلا Mozilla مخاوف بشأن الخصوصية، عقب الكشف عن تسريب معلومات حوالى 50 مليون مستخدم فيسبوك إلى شركة التسويق البريطانية «كامبريدج أناليتكا».

ويأتي ذلك كلّه عقب اعتذار مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ، واعترافه بحدوث أخطاء في ما يتعلق ببيانات المستخدمين واعداً بتقييد وصول المطورين إلى معلومات المستخدم، كجزء من خطة تحسين حماية الخصوصية.

اقرئي: أفضل 5 تطبيقات للمرأة الحامل

يذكر أن أسهم فيسبوك تراجعت بنسبة 2.2%، وتسبب هذا الانخفاض بخسارة الشركة 36 مليار دولار من قيمتها، كما خسر زوكربيرغ 5.5 مليار دولار، وفقا لمجلة «فوربس».

 
شارك