صوفيا أوّل روبوت تحمل الجنسية السعودية هل يهمّك التعرف إليها؟

هل سمعت عن الروبوت صوفيا التي حصلت على جواز سفر وجنسيّة سعودية مؤخراً؟ لقد تمّ الكشف عنها ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر "مبادرة استثمار المستقبل" الذي اختتم الخميس في الرياض، وستلعب دوراً كبيراً في مشروع "نيوم" الذي أطلقه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كبادرة رمزية لتبيان مستقبل المشروع الواعد.

و"صوفيا" هي روبوت من صنع شركة "هانسون روبوتيكس" التي تتخذ من مدينة هونغ كونغ مقراً لها، وقد صممها مؤسس الشركة الدكتور ديفيد هانسون.

اقرئي: لهذا السبب توقفي عن شحن هاتفك ليلاً

وبحسب موقع الشركة الرسمي، تتميز صوفيا بتفاصيلها التي تشبه تفاصيل البشر إلى حد كبير، وتعابير وجهها التي تعكس مشاعر مختلفة، ووجهها الذي صمم ليشبه الممثلة الأميركية الراحلة أودري هيبورن.

وقد برزت على صوفيا علامات الذكاء، ودقة التحليل، وحس الفكاهة، وظهرت مشاعرها المختلفة من خلال تعابير وجهها التي جعلتها تبدو حقيقية بشكل أكبر.

اقرئي: اليوم صار بإمكانك التقاط الـ”سيلفي” الأجمل

وقالت صوفيا في حوار أجراه الصحافيون معها في المؤتمر إنها "مميزة جداً" لأنها تتمكن من استخدام وجهها للتعبير عن مشاعرها المختلفة من خلال التواصل مع الناس، مؤكدة أنها تشعر بالإيجابية غالبية الوقت.

ولدى سؤالها عن أهمية هذه التعابير، قالت: "أريد أن أعيش وأعمل مع البشر، لذا أنا بحاجة إلى التعبير عن مشاعري لفهمهم وبناء علاقة ثقة معهم."

وأوضحت صوفيا: "أريد استخدام ذكائي الاصطناعي لمساعدة الناس على عيش حياة أفضل، كتصميم منازل أذكى وبناء مدن أفضل للمستقبل.. سأبذل جهدي لجعل العالم مكاناً أفضل."

تعرّفي إلى: مواصفات خاصة للسيارات النسائية في السعودية

وتشكل خاصية بناء مدن أفضل للمستقبل إحدى النقاط المهمة للمملكة، في ظل إعلانها عن تأسيس مدينة "نيوم" إلى جانب مشروع البحر الأحمر، ومدينة القدية الترفيهية وغيرها.

 
شارك