وزيرات الإمارات تحت المجهر.. إنجازات لفتت أنظار العالم إليهنّ

من أقوال الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان: «لن نحقّق آمال الشعب ونصفه (أي النساء) مكبّل بقيود المفاهيم البالية أو معطّل عن المشاركة في مختلف المجالات الحياتيّة».

يعبّر كلام مؤسّس دولة الإمارات عن مدى اقتناعه بأهميّة دور المرأة في المجتمع وبضرورة تمكينها لتحقيق التطوّر والتقدّم، لذلك دعمها بشتّى الطرق ومنحها فرص التعليم وقدّم لها كل أشكال الرعاية وضمن حقوقها في الدستور، ما سمح لها بالتقدّم لتحقيق أحلامها وطموحاتها وخوض غمار الحياة المهنيّة بمختلف قطاعاتها.

لأنّها حظيت بدعم القيادة منذ ذلك الحين وحتى اليوم، خاضت المرأة الإماراتيّة غمار الحياة السياسيّة ونجحت في لفت الأنظار إلى إنجازاتها وتبوّأت منصب وزيرة لتكون جزءاً من الطاقم الحاكم، لها دور أساسي في صنع القرارات.

وبمناسبة اليوم الوطني الـ47 لدولة الإمارات، نلقي الضوء على وزيرات الحكومة الحاليّة اللواتي أثبتن مدى جدارتهنّ وحقّقن إنجازات لافتة وعملن ولا زلن بشتّى الطرق لخدمة البلاد وتحسين مكانتها على الساحة العالميّة وتعزيز دور النساء في شتّى ميادينها.

المرأة السعودية تستعد لقيادة سيارة الأجرة

حصة بنت عيسى بو حميد... نحو مجتمع متماسك

في الـ38 من عمرها، تختصر حصة بنت عيسى بو حميد إصرار مئات الشابّات الإماراتيّات على النجاح، فقد آمنت بأنّها تستطيع، من خلال العلم، الوصول إلى أعلى المراتب وهذا ما حقّقته، فبعد أن نالت شهادة الماجستير مع مرتبة الشرف في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركيّة في الشارقة، حصلت على شهادة البكالوريوس بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى في اختصاص الإدارة من جامعة زايد، وعلى شهادة الدبلوم العالي في الإدارة العامة من جامعة Lee Kuan Yew في سنغافورة.

وقبل أن تصير حصة وزيرة تنمية المجتمع في الحكومة الاتّحاديّة، شغلت منصب مساعدة المدير العام للخدمات الحكوميّة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وأشرفت على تطوير الخدمات الحكوميّة في حكومة الإمارات من خلال برنامج الإمارات للخدمة الحكوميّة المتميّزة، كما وأشرفت على إطلاق مشروع مصنع الخدمات الحكوميّة ومشروع قياس رضا المتعاملين عن الخدمات الحكوميّة. بالإضافة إلى ذلك، تولّت منصب المنسّق العام لبرنامج الشيخ خليفة للتميّز الحكومي.

وتسعى حصة من خلال منصبها الوزاري إلى تعزيز التلاحم المجتمعي والتماسك الأسري وإلى إيجاد مجتمع يشارك بفعاليّة في البناء والتطوير، كي يشعر الجميع بأنّهم معنيّون أكثر ببلدهم ومسؤولون عن مستقبله.

نورة بنت محمد الكعبي... نحو تطوير المجالات الثقافيّة

الضحكة لا تفارق وجهها بل تلازمها على الدوام، لأنّها تؤمن بأهميّة التفكير الإيجابي لتذليل كل العوائق، إنّها نورة بنت محمد الكعبي التي تتبوّأ منصب وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات.

ولأنّ القطاع الثقافي يحتاج إلى الدعم بشكل دائم، أخذت الكعبي التي تحمل شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإداريّة من جامعة الإمارات على عاتقها تطويره والاهتمام بالمحتوى المعرفي لزيادة وعي المواطنين وحسّهم الفني والإدراكي.

وقبل أن تستلم مهامها، شغلت منصب وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتّحادي، حيث كانت بمثابة صلة وصل بين الحكومة والمجلس الوطني الاتّحادي، وهي رئيسة مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلاميّة- أبوظبي وtwofour54، بالإضافة إلى أنّها عضو في عدد من مجالس الإدارات مثل المجلس الوطني للإعلام وشركة أبوظبي للإعلام ومجلس أبوظبي الرياضي وجامعة الإمارات.

مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري نحو ضمان الأمن الغذائي

إنّها الشخص المناسب في المكان المناسب، فإشرافها على عدد من المشاريع الابتكاريّة وعملها المتفاني في مجال استزراع الأحياء المائيّة خوّلاها الوصول إلى الوزارة لتصبح وزيرة دولة مسؤولة عن ملفّ الأمن الغذائي وذلك كي تساهم في تطوير بنية تحتيّة ولوجستيّة ذات جودة عالية للأمن الغذائي.

وقبل هذا المنصب، كانت المهيري وكيلة وزارة مساعدة لشؤون البيئة والمحافظة عليها في وزارة التغيّر المناخي والبيئة ووضعت الخطط الاستراتيجيّة العامة لقطاع الشؤون البيئيّة في الوزارة.

من جهة ثانية، شاركت مريم التي تحمل شهادتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الميكانيكيّة من جامعة التقنيّة في مدينة آخن في ألمانيا في مشروع الشيخ خليفة للأبحاث البحريّة، وهي أيضاً عضو في مجلس إدارة اللجنة العليا لمؤسّسة زايد الدوليّة للبيئة.

تعديلات على إنستغرام… فهل سيظل تطبيقك المفضّل؟

عهود بنت خلفان الرومي نحو بلد سعيد

لأنّ سعادة المواطن أساسيّة لتعزيز إحساسه بالأمان وزيادة إنتاجيّته، كانت وزارة السعادة من نصيب عهود بنت خلفان الرومي، وقد تمّ استحداث هذا المنصب في التشكيل الوزاري لحكومة الإمارات في فبراير 2016 من أجل مواءمة كل خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع الإماراتي، وقد تمّت إضافة ملفّ جودة الحياة لمنصب عهود في أعقاب التشكيل الوزاري في أكتوبر 2017.

وبالإضافة إلى منصبها الوزاري، اختيرت عهود لعضويّة مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع لمؤسّسة الأمم المتّحدة لتكون أوّل شخصيّة عربيّة تشارك في هذا المجلس، كما أنّها عضو في مجموعة القيادات الشابّة العالميّة التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» منذ العام 2012 وعضو في مجلس أمناء مؤسسة «متحف المستقبل».

فضلاً عن ذلك، تشغل عهود منصب المديرة العامة لمكتب رئاسة مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، فتشرف على تنفيذ المشاريع والمبادرات الإستراتيجيّة على مستوى دولة الإمارات، ومنها رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنيّة وإستراتيجيّة حكومة الإمارات والاستراتيجيّة الوطنيّة للابتكار وغيرها، وهي حاصلة على شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة وعلى درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كليّة الإدارة والاقتصاد في جامعة الإمارات العربيّة المتّحدة.

شما بنت سهيل بن فارس المزروعي نحو تحسين إمكانيّات الشباب

اختار موقع CNBC الإخباري الأميركي قبل فترة شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة الإمارات لشؤون الشباب، ضمن قائمة ضمّت 7 شخصيّات نسائيّة من العالم دون الـ23 عاماً ممّن يقدن حراك التغيير العالمي.

ويُعتبر هذا الاختيار طبيعيّاً نظراً إلى الإنجازات الكبيرة التي حقّقتها الشابّة في فترة قصيرة جدّاً، فهي تشغل منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، وقد تبوّأت هذا المنصب وهي في الـ22 من عمرها، لتكون بذلك أصغر وزيرة في العالم، كما وعملت سابقاً في أحد صناديق الثروة السياديّة في أبوظبي، بالإضافة إلى عملها كمحلّلة للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات للأمم المتّحدة. هذا وشغلت أيضاً منصب محلّلة سياسات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء ومحلّلة بحوث في سفارة الدولة في واشنطن وباحثة في مجال سياسات التعليم لدى «تمكين».

حصلت شما على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة شرف من جامعة Oxford في المملكة المتّحدة في العام 2015، وكانت أوّل طالبة من دولة الإمارات تفوز بمنحة Rhodes للقيادات الشابّة في العمل الحكومي، ومن بين أفضل طلاب الدفعة حينها، وهي تسعى من خلال منصبها الوزاري إلى تمثيل قضايا الشباب وطموحاتهم في المجلس وإلى وضع الخطط والاستراتيجيّات لتطوير إمكانيّاتهم، بالإضافة إلى تعزيز الاستفادة من طاقاتهم في مجالات عدّة.

سارة بنت يوسف الأميري نحو بناء اقتصاد المعرفة

لأنّ النهوض بالدول لا يتمّ من دون تعزيز فلسفة المعرفة وتطوير مجال البحث العلمي، تمّ اختيار سارة بنت يوسف الأميري لتكون وزيرة دولة مسؤولة عن ملفّ العلوم المتقدّمة لبناء اقتصاد قائم على المعرفة والبحوث.

بدأت سارة التي تحمل شهادتي البكالوريوس والماجستير في هندسة الحاسوب من الجامعة الأميركيّة في الشارقة مسيرتها كمهندسة في مشروعي القمر الصناعي دبي سات 1 ودبي سات 2، وعملت كمدير لإدارة البحث والتطوير في مركز محمد بن راشد للفضاء، وهي تشغل مناصب رئيسة مجلس علماء الإمارات ونائبة مدير وقائدة الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل» في مركز محمد بن راشد للفضاء.

77 امرأة من شرطة دبي يدخلن موسوعة “غينيس”

ريم بنت إبراهيم الهاشمي نحو علاقات خارجيّة أقوى

السعي لإقامة علاقات خارجيّة ناجحة أساسي لنجاح عمل الحكومة، من هنا تأتي أهميّة دور ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي منذ فبراير 2016. فقد انضمّت الهاشمي إلى الحكومة الاتّحادية في العام 2008 كوزيرة دولة، وأدّت حينها دوراً حيويّاً في التعامل مع عدد من الملفّات الخارجيّة والحيويّة لدولة الإمارات مثل ملفّ دولة الإمارات لاستضافة إكسبو 2020 العالمي في دبي، لتتولّى بعدها منصب ممثل اللجنة التحضيريّة العليا لإكسبو دبي 2020 ومنصب المدير العام لمكتب إكسبو دبي 2020.

وتتميّز الهاشمي بخبرتها الطويلة في مجال العلاقات الدوليّة، فقد بدأت عملها كملحقة تجاريّة، لتصير بعدها نائبة لسفير دولة الإمارات العربيّة المتّحدة في العاصمة الأميركيّة واشنطن، وهي حاصلة على شهادتي بكالوريوس في العلاقات الدوليّة واللغة الفرنسيّة، قبل أن تحصل على شهادة الماجستير من جامعة Harvard في العام 2002.

جميلة بنت سالم مصبح المهيري نحو تحسين التعليم

خوّلتها خبرتها الكبيرة في مجال التعليم والتي تصل إلى 20 عاماً أن تصير وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام، وقد عملت على تطوير جهاز رقابة مدرسيّة مميّز لمدارس إمارة دبي من خلال منصبها كرئيسة جهاز الرقابة المدرسيّة في دبي في هيئة المعرفة والتنمية البشريّة منذ العام 2006.

تشغل جميلة الحاصلة على درجة البكالوريوس في الإدارة من جامعة الإمارات العربيّة المتّحدة في العام 1990 منصب عضو في مجلس دبي للتعليم ومؤسّسة دبي العطاء، كما وكانت المديرة التنفيذيّة المسؤولة عن قطاع التعليم الخاص في مجلس دبي للتعليم. كذلك، عملت نائبة لمدير إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم في الفترة الممتدّة من العام 1995 وحتى 2004.

الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي نحو أسر أكثر ترابطاً

بهدف تطوير شؤون الدولة، انضمّت الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي إلى الحكومة الاتّحادية في العام 2008 كوزيرة دولة، وترأّست صندوق الزواج حتى فبراير عام 2016، كما وتشغل منصب مستشارة الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة مؤسّسة التنمية الأسـريّة.

ومن خلال عضويّتها في عدد من اللجان الدوليّة والإقليميّة والمحليّة مثل مجلس أمناء جامعة أبوظبي والمجلس الاستشاري لتقرير المعرفة العربي ومجلس إدارة جامعة Sorbonne أبوظبي واللجنة العلميّة لليونسكو للدول العربيّة المعنيّة بالتعليم والبحث العلمي، كان للدكتورة ميثاء عدد من الإسهامات، هي الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة عين شمس، وعلى الماجستير في علم الاجتماع من جامعة الإسكندريّة في العام 1988، بالإضافة إلى درجة البكالوريس في علم الاجتماع من جامعة الملك سعود في المملكة العربيّة السعوديّة في العام 1980.

 
شارك