ما هي "محمية المرموم" في دبي؟

لأنّ السياحة من أكثر القطاعات حيوية، تبذل دولة الإمارات جهودها من أجل تنمية هذا القطاع لجذب أكبر عدد من السياح حول العالم. فبعد أسابيع قليلة على افتتاح "برواز دبي" الذي يعدّ معلماً يجمع ما بين التراث والإبداع الفني والمعماري، ها هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، يعلن عن تخصيص 10% من مساحة دبي كمحمية طبيعية للنباتات والحيوانات والطيور المحلية والمهاجرة.

اقرئي: 5 أسباب لزيارة “عالم فيراري” في أبوظبي

وتفصيلاً، تمّ افتتاح أوّل محمية صحراوية غير مسورة أطلق عليها اسم "محمية المرموم"، لتكون أكبر وجهة بيئية سياحية تضم أكبر مشتل للحياة النباتية بهدف الحفاظ على التنوع البيولوجي في دبي، وفيها سيتم استقبال طلاب المدارس والجامعات والباحثين والأكاديميين في هذا المجال.

وستكون هذه المحمية موطناً لقرابة 204 أنواع من الطيور المهددة بالانقراض، كما وستضم 26 نوعاً من الزواحف و9 أنواع من الثدييات وأكثر من 39 نوعاً من النباتات. وقد تمّ بناء عدد من المنصات يستطيع الزوار من خلالها مراقبة الطيور والتقاط الصور التذكارية.

كما وستضم المحمية أكثر من 20 مشروعاً بيئياً، ترفيهياً وثقافياً لعكس الخطّة التنموية التي تسعى إلى تنفيذها الإمارات والتي تقوم بوجه خاص على الحفاظ على البيئة والمكونات الطبيعية الصحراوية الإماراتية.

اقرئي: 6 نساء عربيات سيحدثن تغييراً في العام 2018

ولأنّ الطبيعة هي مصدر للسلام والتأمّل، تم تخصيص ركن في المحمية ليكون مساحة للتأمل والاسترخاء والاستمتاع بمشاهد الطبيعة كمراقبة شروق الشمس وغروبها، كما وتوفّر فرصة للراغبين في ممارسة اليوغا في الهواء الطلق في تجربة لا مثيل لها.

وتجدر الإشارة إلى أن سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نشر عبر حسابه الخاص على "إنستغرام" و"تويتر" فيديو تعريفي للمحمية أرفقه بالتعليق التالي: "أطلقنا اليوم مشروعاً بيئياً سياحياً صحراوياً هو الأكبر من نوعه عربياً على مساحة 10%  من إمارة دبي .. "محمية المرموم" ستكون إضافة بيئية وسياحية ورياضية لأسلوب الحياة في الإمارات. الصحراء تضم جمالاً... وتعطي إلهاماً... وتمنح سكينة ومسكناً للنبات والطير والإنسان... وهدفنا من مشروع محمية المرموم توفير بيئة خصبة للنباتات... ومحمية طبيعية للحيوانات... ووجهة سياحية للعائلات".

اقرئي: لعاشقات العلامات الفاخرة لا تفوتي زيارة هذه المطاعم

إذاً، يوماً بعد يوم تزداد الوجهات الترفيهية في دبي التي تهدف إلى استقطاب العائلات، فهل ستكون "محمية المرموم" وجهة جديدة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع عائلتك؟

 
شارك