عصر اقتصادي جديد مع دخول المرأة السعودية سوق العمل

اقتحمت المرأة السعودية القطاع المالي والاقتصادي في السعودية مؤخراً، وخرجت من إطار وظيفتها كربّة منزل وحسب لتتولى مناصب قيادية بارزة في القطاع الخاص، تشمل عدداً من المصارف والغرف التجارية. وبحسب دراسة نشرها موقع arabnews.com فإنّ معدّل انخراط المرأة في سوق العمل السعودية ارتفع بنسبة 130%. كما وأشارت الدراسة إلى أنّ معدّل الشركات الناشئة التي أسستها نساء سعوديات قد ارتفع منذ العام 2016 بنسبة 40% بفضل السعودية وفاء الأشولي التي عملت لسنوات في مجالات التحليل الاستثماري والتحليل المالي وإدارة الخدمات المساندة، لتقرر في العام 2016 تأسيس شركتها الخاصةServiis بعد أن  لاحظت كيف أنّ البيئة الريادية أصبحت أكثر نمواً ومحطّ اهتمام ودعم الدولة.

وفيما كانت الشركات السعوديّة توظّف النساء لتطبيق القوانين وحسب، باتت المرأة السعوديّة تدخل قطاع العمل اليوم بفضل كفاءتها وشهادتها الجامعية التي تفوق شهادات الرجال أهمية.

اقرئي: قيادة القطارات مجال جديد ستخوضه المرأة السعودية قريباً

انخراط المرأة  في سوق العمل... ضرورة اقتصاديّة

رأى بعض المحللين الأميركيين أنّ إعطاء المرأة صلاحيات جديدة ودخولها بقوّة إلى سوق العمل،لاسيّما القطاع الخاص، لا يدلان علىالانفتاح وتبدّل نظرة المجتمع إلى دورها وحسب بل علىحاجة السوق إلى العنصر النسائي لضرورات اجتماعيّة واقتصادية.

فقضية المساواة بين الرجل والمرأة في قطاع الأعمال أصبحت قضية اقتصادية تعد من بين التحديات العالمية لدفع النمو الاقتصادي لاسيّما على صعيد زيادة القوى الشرائية ومعدلات الناتج المحلي للدول.

أهم إنجازات العام 2017

من جهة أخرى نتذكر في ما يلي عددًا من القرارات المناصرة للمرأة التي أصدرتها المملكة العربية السعودية هذا العام

اقرئي: مواصفات خاصة للسيارات النسائية في السعودية

في 6 مايو، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز قراراً أمر فيه بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها في حال تقديم الخدمات لها ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقًا لأحكام الشريعة.

أصدرت السعودية في 8 سبتمبر مرسوماً ملكياً بإعداد قانون لمكافحة التحرش.

في 26 سبتمبر، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً سمح للمرة الأولى بإعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات، بعد أن كانت السعودية البلد الوحيد في العالم الذي يمنع المرأة من قيادة السيارة.

في 3 أكتوبر، سمحت وزارة التعليم السعودية لطالبات الجامعة بحمل الهواتف المحمولة واستخدامها داخل حرم الجامعات، بعد أن كانت هذه المسألة تخضع لإدارة كل جامعة على حدة.

اقرئي: كيف تغيرين نظرتك لنفسك؟

في 29 أكتوبر، أعلن تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية البدء في تهيئة 3 ملاعب في الرياض وجدة والدمام، لتكون جاهزة لدخول العائلات مطلع العام 2018 وفقاً للضوابط الخاصة بذلك، وهكذا تكون المرة الأولى في التاريخ التي يسمح فيها للمرأة السعودية بحضور مباريات كرة القدم.

لا شكّ في أنّ مشاركة المرأة في المجتمع وفي الحياة الاقتصادية اليوم تعتبر أساسيّة لأي قطاع فقد بدا واضحاً أنّه كلما شاركت المرأة في النشاطات الاقتصادية والاجتماعيّة كلما تطور الاقتصاد وحقق معدلات نمو عالية.

 
شارك