الشيخة وفاء بنت حشر آل مكتوم: «فن ديزاين» لكل موهبة فنيّة ناشئة

تسعى الفنانة الإماراتيّة الرائدة الشيخة وفاء بنت حشر آل مكتوم، مؤسّسة ومديرة استديو «فن ديزاين» المتخصّص بمختلف مجالات الفن والتصميم، إلى تعزيز مسيرة الفن والإبداع ورعاية المواهب الشابّة الإماراتيّة من خلال لقاءات وورش عمل وغيرها من الفعاليّات التي يتمّ تنظيمها في الاستديو. كما وتحرص في كل ابتكاراتها وأعمالها الرائعة على أن تعكس حبّها وشغفها لبلدها. وفي هذا اللقاء، تتحدّث الشيخة وفاء عن بداياتها، تطلّعاتها وأهدافها، كما وعن المبادرات ومشاريع التعاون التي يقوم بها «فن ديزاين» لمحبّي الفن بمختلف أشكاله.

رسمياً… المرأة باشرت عملها في وزارة العدل

أخبرينا عن بداياتك. كيف دخلت عالم الفنون؟

نشأت في ديار محبّة للعلم والمعرفة والوطن وترابه الغالي. عشقت الرسم وأحببت الكتب والقصص المصوّرة، فبدأت أخطّ الرسومات بألوانها المختلفة من دون متابعة أيّ دراسة خصوصيّة في هذا المجال، إلى أن بلغت المرحلة الثانويّة فأتيحت لي فرصة دراسة الرسم وتنمية موهبتي.

ما الذي يميّز ابتكاراتك؟

ما يميّزها هو الشاعريّة والخيال لأستكشف بعمق ما في محيطي ومدينتي الفنيّة.

من أين تستمدّين إلهامك؟

أمزج بين مصدر إلهامي الفنّي وإحساسي بالبيئة المحيطة بي، وأعتمد على مجموعة من العناصر مثل الصورة الخياليّة للوقت واحتفال الطبيعة وغيرهما وأوازن بين هذه الأفكار.

كيف تترجمين انتماءك لبلدك الإمارات في أعمالك؟

نسعى من خلال «فن ديزاين» إلى تعزيز مسيرة الفن والتصميم في حقول التميّز والإبداع وترسيخ ثقافة «صُمّم وصُنع في الإمارات» للتأكيد على صدارة دولتنا في مجال النخب الفنيّة. كما ونحرص دائماً على تطبيق أعلى المواصفات في كل مراحل العمل الفنّي.

ما الذي تعنيه لك الجوائز التي حصلت عليها؟

إنّ الحصول على الجوائز هو قيمة حضاريّة سامية تحفّز الآخرين على العمل والإبداع، لكنّنا نظلّ طلاب علم ومعرفة على مدار رحلة الحياة.

رشا عبد الرضا…حوّلت منزل أحلامها إلى حقيقة بأناملها

كيف أتتك فكرة تأسيس معرض واستوديو الفن والتصميم «فن ديزاين»؟

أسّست شركة «فن ديزاين» في العام 2008 ووضعت ضمن أولويّاتي واستراتيجيّتي المستقبليّة عدداً من الحلول الواقعيّة والمبتكرة في مجال التصميم، فضلاً عن تطلّعات تشكّل لبّ العمل متعدّد الأوجه.

ما الذي يقدّمه هذا المشروع للشباب الإماراتي؟

يوفّر «فن ديزاين» فرص المشاركة في المبادرات الفنيّة الهادفة وإقامة اللقاءات والدورات وورش العمل البنّاءة، بالإضافة إلى طرح الحلول الواقعيّة والمبتكرة في مجال التصميم، وكل ذلك يندرج ضمن المبادرات والأهداف والخطط والإستراتيجيّات التي وضعتها دولتنا الغالية لتعزيز مسيرة الفن والإبداع من جهة، ولرعاية المواهب الشابة من جهة أخرى، كما وتترجم الرؤية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة وجهودها الحثيثة لدعم المواهب الفنيّة الناشئة.

تقومون بمشاريع تعاون عديدة، منها مع النادي الرياضي The Gym. ما الهدف من دمج الفن بالرياضة؟

أصبح المزج بين الفن والرياضة والتناغم الفني سمة فريدة من نوعها لاستديو «فن ديزاين» الذي شارك في ابتكارات فنيّة تسهم بفعاليّة في المزج والتناغم الرفيع بين الرياضة واللياقة البدنيّة والرفاهية... التعاون مع النادي الرياضي من خلال أعمال فنيّة جميلة هو أحد الأمور المعتادة للشركة، وفي مجموعة أعمال «ملاكمة» التي كانت نتاج مغامرة فنيّة شيّقة، أعطينا كلّ فنان مشارك قطعة قماش ليرسم عليها من دون أن نعرف ما ستكون عليه المحصّلة النهائيّة، وكانت النتائج مبهرة، فقد جسّدت روعة خيالهم الخصب في حلبة الملاكمة، واستوحى الفنانون أفكارهم من المشاعر والمساحات والبيئة المحيطة بهم وحوّلوها إلى أعمال مثيرة للإعجاب بكل ما للكلمة من معنى.

تعرضون أعمال فنانين أجانب، مثل أعمال الرسام البريطاني Matt Ryder التي عرضت في شهر نوفمبر. ما الرسالة التي تحاولون إيصالها؟

نهدف إلى تلاقح الأفكار والمهارات الفنيّة والإبداعيّة لدعم الملكيّات الفنيّة وتعزيزها، ليكون الفن حاضنة السلام العالمي بعيني إمارة دبي التي تؤكّد التلاقي الحضاري لدولتنا الغالية الإمارات العربيّة المتّحدة.

مع تقدّم الوسائل التكنولوجيّة، نلاحظ أنّ الشباب بالإجمال يفضّلون تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي التي تؤمّن لهم فرصة مشاهدة أعمال الفنانين وهم في منازلهم. كيف تقيّمين إقبال الشباب الإماراتيّين على الفعاليّات التي تنظّمونها في «فن ديزاين»؟

تعتمد سياسة «فن ديزاين» على مبدأ الإبداع تحت سقف واحد لتواكب كل الأذواق، متوّجة عبق التراث الإماراتي المعاصر، حيث يجد الشباب التناغم والتلاقح الفنّي المتعدّد والحس الوطني والانتماء للوطن الغالي، كما ونطلق للفنان العنان للتعبير عن إبداعاته من خلال التدريب والتأهيل ولقاء المبدعين والفنانين، لذا يعتبر هذا المشروع مكاناً خصباً لممارسة هواية الفن بمختلف أنواعه وأشكاله.

الإمارات… خطوة  جديدة لتمكين المرأة

ما هي نصيحتك لكل شابّة تملك الموهبة وتودّ دخول عالم الفنون؟ كيف يمكنها أن تطوّر أعمالها؟

أنصحها بأن تحرص على التنافس البنّاء للتميّز وبأن تعتمد على نفسها.

ما هي مشاريعك المستقبليّة والأهداف التي تتوقّعين إنجازها للعام 2019؟

تتناغم أهدافي ومشاريعي المستقبليّة مع دبي الفن فهذه الإمارة تسابق الزمن في كل شيء، لذلك نحرص دائماً على السير على خطى إستراتيجيّتها الواعدة. أتطلّع إلى تطوير وتحقيق رغبتي الشخصيّة في الفن والتصميم وإلى إنشاء منظّمة مجتمعيّة تركّز على التصميم في دبي، وذلك من خلال الفعاليّات الإبداعيّة التعاونيّة المشتركة مع مختلف الجهات.

 

 
شارك