البلدان الأكثر سعادة في العالم

حلت النرويج محل الدنمارك كأسعد بلاد العالم، في تقرير نشر يوم الاثنين ودعا الدول إلى تعزيز الأمان الاجتماعي والمساواة لزيادة رفاهية مواطنيها.

ووفقا للتقرير العالمي للسعادة لعام 2017، الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة وهي مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة في العام 2012، فإن الدول الإسكندنافية هي الأسعد.

وبحسب ما نشرته رويترز، أشار التقرير أيضاً إلى أن دول أفريقيا جنوب الصحراء وسوريا واليمن هي الأتعس حالياً من بين 155 دولة شملها التقرير السنوي الخامس الذي أعلن في الأمم المتحدة.

وقال جيفري ساكس مدير الشبكة والمستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مقابلة: "الدول السعيدة هي تلك التي فيها توازن صحي بين الرخاء، وفقا لمقاييسه التقليدية، ورأس المال الاجتماعي مما يعني درجة عالية من الثقة بالمجتمع وتراجع انعدام المساواة والثقة بالحكومة."

وأضاف أن التقرير يهدف إلى توفير أداة جديدة للحكومات والشركات والمجتمع المدني لمساعدة بلادها على إيجاد طريقة أفضل للرفاهية.

وبعد النرويج جاءت الدنمارك وأيسلندا وسويسرا وفنلندا وهولندا وكندا ونيوزيلندا وأستراليا والسويد في المراكز العشرة الأولى في الترتيب.

وجاء جنوب السودان وليبيريا وغينيا وتوغو ورواندا وتنزانيا وبوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى في المراكز الأخيرة.

وتراجعت الولايات المتحدة إلى المركز الرابع عشر. وقال ساكس إن السبب في ذلك هو الفساد وانعدام المساواة والثقة. وأضاف أن الإجراءات الاقتصادية التي تحاول إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتخاذها ستزيد الأمور سوءاً.

ويستند الترتيب إلى ستة عوامل هي نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ومتوسط العمر والحرية وسخاء الدولة مع مواطنيها والدعم الاجتماعي وغياب الفساد في الحكومات أو الأعمال.

وقال ساكس إنه يود أن تحذو كل دول العالم حذو دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول التي عينت وزيرا للسعادة.

وتابع "أريد من الحكومات قياس السعادة ومناقشتها وتحليلها وفهم أسباب التراجع."

إقرئي أيضاً: أحبّي نفسك لتتمكّني من نشر السعادة ، هكذا تحصلين على السعادة ، حققي السعادة مع هذه النصائح

 
شارك