إليك الإعلانات التي فشلت في التوجّه إلى النساء على غرار حملة Lady Doritos

كثيرة هي الإعلانات الترويجية التي تنفذها العلامات التجارية في عملية تسويق المنتجات الخاصة بها. وتختلف ردود الأفعال حول هذه الحملات منها ما يسجّل نجاحاً كبيراً ونسبة مشاهدة وتداولا كبيراً ومنها يمر مرور الكرام لا يحدث أي تفاعل.

مرّة جديدة، تشتعل مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيّد ومعارض للدعايات وهذه الفترة كانت لـ"Doritos" الحصة الأسد بعد حملتها الترويجية مؤخراً.

اقرئي: كيف تستفيدين من يوم عملك إلى أقصى حد؟

وتفصيلاً، قالت المديرة التنفيذيّة لشركة "بيبسيكو"، إندرا نويي، قالت  Freakonomics Radio إنّ الشركة كانت "تبحث عن وجبات خفيفة للنساء تُصمّم وتوضّب بطريقة مختلفة"، لن يجتاح منتجLady Doritos الأسواق عمّا قريب. وهذا ما أكدته الشركة في بيان  صدر عنها: "Doritos لجميع الفئات".

ويأتي ذلك بعد اشتعال مواقع التواصل الاجتماعيّ بردود الفعل السلبيّة وبعد احتجاجات أيضاً عبّرت فيها النساء عن غضبها حيال تسويق منتج غير ضروريّ مخصّص لنوع اجتماعيّ معيّن، واعتبر الكثيرون أنّ هذا الإعلان جنسانيّ.

لكن Doritos لم تكن العلامة الأولى – ولا الأخيرة للأسف – التي تفشل في إنشاء منتجات للنساء وتسويقها. وتقدم هيا إليك 3 حملات جنسانيّة باءت بالفشل.

1) إعلان Renault حول طلاء الأظافر للنساء

أطلقت الشركة العملاقة المصنّعة للسيّارات Renault العام الفائت إعلاناً يعرّف بطلاء أظافر يمحو الخدوش على مجموعة السيّارات الخاصّة بها Twingo. وسوّقت Renault هذا الطلاء "لقائدات السيّارات النشطات اللواتي يرغبن في التجوّل في المدينة واللواتي يمنحن الموضة والإطلالة أهميّة بالغة".

وعبّرت النساء عن استيائهنّ حيال ذلك على مواقع التواصل الاجتماعيّ. وقالت الناشطة النسائيّة الفرنسيّة Chiennes de Garde في هذا السياق: "هذا الاتّجاه الجنسانيّ الخبيث واليوميّ يحضّر للأسوأ، بما أنّ الإعلانات تحدّ النساء بدور محدّد".

[embed]

https://www.youtube.com/watch?v=ipHnxF2a7B4[/embed]

اقرئي: أفضل 7 تطبيقات تساعدك على النوم

2) حملة Look like a girl لـBic

واجه مصنّع الأقلام والقرطاسيّة Bic الكثير من الانتقادات بعد إعلان في العام 2015 وجّه الرسالة الآتية إلى النساء: "اظهري كفتاة. تصرّفي كسيّدة. فكّري كرجل. اعملي كربّ عمل".

ووُجّهت إلى الإعلان تهم بالجنسانيّة بطبيعة الحال.

اقرئي: أفضل 7 تطبيقات لإدارة أموالك..حمليها اليوم

3) بيضة Kinder الزهريّة والزرقاء

لاقت شركة Kinder ردود فعل سلبيّة العام الفائت من أهالٍ مستائين بسبب الأغلفة "الجنسانيّة" الزهريّة والزرقاء. ففي البيضة ذات الغلاف الأزرق، تكون المفاجأة سيّارة Hotwheels. أمّا في البيضة ذات الغلاف الزهريّ، تتوافر لعبة Hello Kitty.

وعلى الرغم من أنّ شركة Ferrero قالت إنّها لا تصنّف البيض الذي تصنّعه على أنّه إمّا للفتيات أو للصبيان، لا يمكننا إلّا التفكير في أنّ هذين اللونين يميّزان بين الجنسين.

 
شارك