أفكار لقضاء عيد فطر مميّز مع أسرتك

ارتدت الشوارع أبهى حلّة لاستقبال عيد الفطر وملأت الزينة المراكز التجاريّة والمحال والأحياء وحتى بيوت الأهل والأصدقاء. الكل يستعدّ للاحتفال بهذه المناسبة التي تأتي مرّة واحدة في العام، فكيف تجعلين العيد حدثاً مميّزاً لا ينساه أفراد أسرتك؟

عيد الفطر هو وقت البهجة والفرح وتبادل المعايدات والهدايا، خلاله نفكّر في الأشخاص الذين ابتعدنا عنهم ونقرّر أن نتجاوز الخلافات ونعيد المياه إلى مجاريها ونستقبل الحياة بروح مليئة بالتسامح والخير والبركة، كما ونجدّد العلاقات مع الأقارب والأهل ونتبادل الزيارات وننظّم المشاوير المسلّية والرحلات ونبحث عن فسحة من الراحة بعيداً عن القلق والتوتّر والمشاكل.

السعرات الحرارية في حلويات العيد بالأرقام

مكانة خاصة

في هذا السياق، تقول السيّدة عايدة (33 عاماً): «لعيد الفطر مكانة خاصة في قلبي، ففي هذه الفترة أستحضر ذكرياتي الجميلة مع إخوتي حين كنّا صغاراً ننتظر تذوّق الحلوى الشهيّة التي تعدّها والدتي وعمّاتي عشيّة العيد، لننام بعد ذلك وكلّنا أمل بأن يأتي الغد سريعاً فنحصل في الصباح الباكر على العيديّة لننطلق إلى مدينة الملاهي للعب وتمضية أوقات مسلّية».

ذكريات لا تُنسى

تضيف السيّدة الشابّة: «أحاول أن أنقل هذه الأجواء لولديّ حتى يجمعا ذكريات جميلة للمستقبل، فأحرص على إعطائهما العيديّة وإلباسهما ثياباً جديدة كما وأصطحبهما لرؤية أهلي وأهل زوجي للحصول على بركتهم ومعايدتهم».

تعزيز الصلات مع الأقارب

تحاول السيّدة الثلاثينيّة التخطيط بشكل مسبق لزياراتها كي لا يداهمها الوقت وكي تتمكّن من زيارة أكبر عدد ممكن من الأقارب، وحول هذا الأمر تقول: «العيد هو مناسبة مثاليّة لتعزيز صلة الأرحام والتقرّب من الأهل والمعارف وفتح صفحات جديدة معهم، لذا أحرص على هذه الزيارات حتى ولو لوقت قصير جدّاً، كما وأستقبل في منزلي عدداً من أصدقائنا وأقاربنا خلال اليومين الأخيرين من العيد، أمّا الذين لم أتمكّن من زيارتهم، فأتّصل بهم أو أبعث لهم رسائل معايدة عبر الهاتف».

أنغام وإليسا معاً في الرياض وحفلات لنجمات أخريات

اجتماع العائلة

من التقاليد المحبّبة لدى معظم العائلات العربيّة خلال عيد الفطر اجتماع الأسرة بكاملها لدى كبير العائلة، وحول هذا الموضوع، تقول السيّدة تهاني (28 عاماً): «لا يمكنني تفويت لمّة العائلة في اليوم الأوّل للعيد في منزل جدي إذ يحضر الكبار والصغار وتكون الجمعة جميلة جدّاً، ونوزّع نحن السيّدات مهمّة تحضير الطعام على بعضنا، فتعدّ كل واحدة منّا صنف مأكولات أو حلويات ونتسامر حول المائدة لنتشارك الفرحة في هذه الأيام الفضيلة».

الواجبات الإنسانيّة

تكمل السيّدة الشابّة: «لا أنسى واجباتي الدينيّة والإنسانيّة، إذ أحرص في كل عام على زيارة دار للأيتام أو للكبار في السنّ والمحتاجين وأشتري لهم الهدايا، ففرحتي الحقيقيّة تكتمل حين أسعد من حولي».

السفر خلال العيد

تفضّل بعض العائلات السفر خلال العيد، وفي حال كنت من اللواتي اخترن تمضية العطلة خارج بلدك، من المستحسن أن تؤجّلي هذه الخطوة لثاني يوم من العيد كي تخصّصي اليوم الأوّل للواجبات الاجتماعيّة والزيارات العائليّة.

تيم حسن ونادين نسيب نجيم… حديث الصحافة العربية

وجهات مميّزة

من جهة ثانية، عليك اختيار وجهة ترضيك وترضي زوجك وأولادك، ويستحسن أن تطّلعي على المعالم السياحيّة فيها وعلى النشاطات التي يمكن أن يمارسها الأطفال وتضعي برنامجاً بالأمور التي ستقومون بها كي لا تصلوا إلى وجهتكم ولا تجدوا من يساعدكم فتضطرّوا لدفع أموال مضاعفة في سبيل الحصول على خدمات بسيطة.

تفاصيل مهمّة

يستطيع زوجك أن يحجز الفندق والمطاعم وأهمّ المعالم السياحيّة التي ستزورونها على الإنترنت عبر عدد من المواقع المتخصّصة، كما ولا بدّ أن تكتشفي المزيد عن البلد الذي تقصدينه مثل عادات أهله ولغتهم وطريقة عيشهم، فبهذه الطريقة يسهل عليك التعامل معهم.

أسعدي أسرتك ومن حولك

في ما يلي نقدّم لك بعض النصائح التي تجعل أيام العيد لا تُنسى:

- اشتري بعض الأكسسوارات المنزليّة من وحي أجواء العيد أو الأزهار والشتول ووزّعيها بطريقة راقية في أرجاء منزلك وقومي بالترتيب والتنظيف قبل يومين أو أكثر كي تكوني مرتاحة عندما يبدأ الضيوف بالتوافد لزيارتك.

- اشتري ملابس جديدة ونوّعي في إطلالاتك بين الصباح والمساء وحضّري الثياب والأكسسوارات والمجوهرات التي ستعتمدينها في كل إطلالة كي تتجنّبي مشاكل ضيق الوقت فيسهل عليك الظهور بشكل أنيق وملفت أمام الأصدقاء والمعارف.

- حافظي على روحك المرحة ولا تتأثّري بأيّ مشاكل أو تغييرات طارئة قد تحدث وذلك كي يظلّ جوّ منزلك مفعماً بالفرح، ما ينعكس إيجاباً على من حولك لا سيّما زوجك وأطفالك.

- لا تنسي شراء تذكارات من وحي الشهر الفضيل لتقدّميها لضيوفك فتظلّ ذكرى مميّزة منك ومن أسرتك، كما وعليك إيلاء عناية خاصة بالحلويات المخصّصة للعيد. لذا، خصّصي ركناً خاصاً لها واملئيه بأشهى الأصناف لا سيّما الشوكولا والمعمول والسكاكر والكعك والبقلاوة.

- كوني أوّل من يستيقظ يوم العيد لتحضير أوّل طعام فطور تتناولونه معاً بعد شهر رمضان. أيقظي زوجك وعايديه وتمنّي له الصحّة والخير، وبعد ذلك اقصدي غرفة أطفالك وعايديهم وقدّمي لهم هداياك مع «العيديّة» وساعديهم على ارتداء الملابس الجديدة التي اشتروها خصّيصاً للمناسبة.

 
شارك