كيف يتحمّل المسؤولية؟

من أكبر المشاكل التي قد تواجهك عند تربية طفلك هي أن يكون مدللاً فيعتقد أنّه يحق يمكنه الحصول على ما يريد، كلّما طلب ذلك. قد تغضين النظر عن هذا الأمر عندما يكون الطفل صغيراً، لكن عليك التنبه له ما أن يبلغ سنته الثالثة. هنا، لا بدّ لك من إعادة النظر والكفّ عن تلبية كلّ حاجاته، بل أكثر من ذلك، تعليمه تحمّل المسؤوليّة ومعرفة أنّه لا يسعه الحصول على كل ما يريد حين يريد. ولكي تساعديه على ذلك، اتبعي هذه النصائح.

1 الأعمال المنزلية
كلّفي طفلك بالقيام ببعض الأعمال في المنزل، بحسب الفئة العمرية التي ينتمي إليها، فاطلبي منه مثلاً أن يرتّب غرفته وينظّم أغراضه. فهذا يساعد على تنمية شعوره بالمسؤولية واحترامه لذاته. كما يمكنه من خلال ذلك أن يدرك أهمية الأعمال التي تقومين بها من أجله والجهد الذي تبذلينه في سبيل ذلك.

2 شكراً
حين يدرك طفلك الجهد الذي تبذلينه من أجل تأمين حاجياته، لا بدّ من أن يعرف أنّه يعيش حياة سعيدة. لذا علّميه أن يقول شكراً حتّى مقابل الأمور الصغيرة التي تقومين بها، مثل إعداد الوجبات وتحضير الملابس.

3 الانضباط
من الضروري أن يدرك طفلك أنّ لكلّ أمر حدوداً وأنّ عليه الالتزام ببعض القواعد والأصول، فهذا ينمّي في داخله ملكة حسن التصرّف واللياقة، أيّ يساعده على تحمّل ما يسمّى المسؤولية الأخلاقية تجاه مجتمعه وبالتالي على اكتساب الكثير من الصداقات.

4 التطوّع
شجعي طفلك على التفكير في الآخرين وعلى الانخراط في أعمال تطوّعية مثل تنظيف الحدائق وتوزيع المساعدات وتقديم العون للمسنين، فهذه النشاطات تجعله يدرك أنّ هناك من هم أقلّ منه حظاً وأنه بإمكانه القيام بما من شأنه تغيير حياة الآخرين.

5 المدح
من الضروري أن تمدحي طفلك إذا قام بعمل جيّد، لكن احرصي على عدم الإفراط في ذلك، لأنّ هذا قد يؤدي إلى نتيجة عكسيّة. لذا إثني عليه عندما يقوم بأمر يستحقّ ذلك لكي تعزّزي ثقته بذلك وتجعلي منه طفلاً متزناً في الوقت نفسه.

6 قيمة المال
لكي يصبح طفلك مسؤولاً على المستوى المادي، من الضروري أن يدرك قيمة المال وأن يعرف أنّه يمكن الحصول عليه نتيجة بذل جهود معيّنة. فهذا يعلّمه ترشيد إنفاقه فضلاً عن أنّه ينمي في داخله شعوراً بالقناعة.

 
شارك