عـــزّزي ترطـــيب جســمك بغـــــذائك الـــيـومي

لطالما نصح الأطباء بشرب ليترين ونصف من المياه يومياً على الأقلّ لتلبية حاجة الجسم. ولأنّك تعجزين أحياناً عن استهلاك هذه الكمية، لا بدّ لك من أن تعلمي أنّ ما يقارب العشرين بالمئة من المياه التي تدخل جسمنا يومياً، نكتسبها من الأطعمة، لا سيّما الخضار والفواكه.وإن تساءلت عن هذه الأطعمة التي تروي عطشنا وتضمن ترطيب جسمنا بشكل مستمرّ، إليك بعضاً منها:

إقرئي أيضاً: شخصــيات كثيـــرة الانتــقاد ضعيـــها عنـــد حـــدّها ، التصـــوير الشـــعاعي للثــــدي: الاكتشاف المبكر جزءٌ من العلاج،الإجهاد والقلق يسببان الأزمات القلبية

1- الخيار: لطالما سمعت، في خلال محادثاتك مع الصديقات عن الطعام والمأكولات، أنّ الخيار غنيّ بالفيتامينات C والألياف. ولكن، هل علمت يوماً أنّ في هذه الخضار نسبة كبيرة من المياه تصل إلى 96.7%؟ نعم، فالخيار يتمتّع بأعلى نسبة من المياه بين سواه من الأطعمة الصلبة، ويمكنك إدخاله إلى الوجيات اليوميّة التي تحضّرينها لأسرتك بشتّى الطرق: أضيفيه إلى السلطات الموسميّة اللذيذة، أو قطّعيه وقدّميه إلى جانب الجبنة أو اللبنة. وهل جرّبت يوماً مزجه مع الزبادي والنعناع، كطبق منعش ولا سيّما في أيّام الصيف الحارة؟ لا تتردّدي إذاً في تناول الخيار بكثرة لتحافظي على ترطيب جسمك وتبعدي عنه الجفاف.

2- خس جبل الجليد Iceberg :ليس الخسّ من نوع جبل الجليد أو كما يعرف خس الـIceberg غنياً بالألياف أو العناصر الغذائيّة الأخرى كحمض الفوليك أو الفيتامينات K كغيره من الورقيات الخضراء كالخس الروماني أو السبانخ. أمّا في ما يتعلّق بالمياه، فالأمر مختلف، إذ يحتوي على نسبة عالية منها تصل إلى 95.6%. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الـIceberg، مقارنة بأنواع الخسّ الأخرى، هو الأكثر غنى بالمياه ما يعزّز قدرته على ترطيب جسم من يتناوله. وانطلاقاً من هنا، ننصحك بتحضير سلطات منه وبضمّه إلى السندويشات التي تحضّرينها لأولادك كالدجاج مثلاً أو إلى وجبات التاكو أو الهامبرغر.

3- الكرفس:كم من مرّة سمعت أنّ في الكرفس نسبة عالية من السعرات الحراريّة؟ وكم من مرة تجاهلت تناوله أو ضمّه إلى وجباتك سعياً منك للحفاظ على جسم ممشوق ونحيف؟ غير أنّك قد لا تعلمين أنّ هذا النوع من الخضار غنيّ بالألياف الغذائية وحمض الفوليك والفيتامينات A وC وK، هذا من دون أن ننسى نسبة المياه العالية التي يتمتّع بها والتي تبلغ ما يقارب الـ95.4%. وبفضل هذه الأخيرة، وفضلاً عن قدرته على ترطيب الجسم باستمرار، يؤدّي الكرفس دوراً كبيراً في الحدّ من حموضة المعدة ويعدّ علاجاً طبيعياً لحرقة المعدة وارتجاعها.

4- الفجل: لا بدّ للفجل أن ينضمّ إلى جميع السلطات التي تحضرينها لك ولأفراد أسرتك في فصلي الربيع والصيف. فهذه الخضار الجذريّة تنعش الوجبات بلون رائع وطعم لذيذ. وكيف لنا ألا نتكلّم عن غناها بالمواد المضادة للأكسدة كالكاتشين مثلاً أو عن نسبة المياه المرتفعة فيها التي تسجّل 95.3%. بالتالي، تحتاجين إلى تناول الفجل بكثرة لتبعدي الجفاف عن جسمك: قطّعيه ثمّ أضيفيه إلى الملفوف والجزر والبقدونس مع البندق المفروم، وحضّري الصلصة الصحية المفضّلة بالنسبة إليك.

5- الطماطم:تحصد الطماطم حيّزاً كبيراً من وجباتنا، فنتناولها طازجةً تارةً مع السلطات أو نطهوها تارة أخرى في خلال تحضير إحدى الوجبات الساخنة. وفي هذا النوع من الأطعمة، ترتفع نسبة الفيتامينات والمعادن كما ونسبة المياه التي تبلغ

الـ94.5%. لذلك، ونظراً إلى قدرة الطماطم على ترطيب جسمك، أكثري من تناولها وتلذّذي بطعمها في السندويشات والسلطات والصلصات على أنواعها. ولتحضير وجبة خفيفة منها، أضيفي إليها ورق الحبق وجبنة الموزاريلا وقدّميها لأطفالك كطبق صحي يقي جسمهم من الجفاف.

6- الفلفل الأخضر:قد لا تكونين من محبات الفلفل الأخضر أو من مشجّعات الأطفال وأفراد الأسرة على تناوله باستمرار. غير أنّ لهذه الخضار فوائد غذائيّة كثيرة، أهمّها القدرة على ترطيب الجسم وإبعاده عن الجفاف. تحتوي أنواع الفلفل جميعها على نسبة عالية من المياه، إلّا أنّ الفلفل الأخضر يحتّل المرتبة الأولى مقارنة بالفلفل الأحمر والأصفر، مع نسبة 93.9% مقابل 92% تقريباً. بالإضافة إلى ذلك، في الفلفل الأخضر، معدّل مرتفع من المواد المضادة للأكسدة. لذلك، تعتبر هذه الخضار من أساسيات الغذاء، أضيفيها إلى السلطات أو إلى الأطباق الساخنة التي تطهينها للغداء أو العشاء.

7- القنبيط:لا تدعي لون القنبيط الشاحب يخدعك. فهذه الخضار تكتظّ بالفيتامينات والمغذيات النباتية التي تساعد على محاربة أمراض السرطان وخفض نسبة الكولسترول. وإن غاب عن بالك أنّ القنبيط يؤدي دوراً هاماً في ترطيب الجسم، فاعلمي أنّه غني بالمياه مع نسبة 92.1% منها. حضرّي به إذاً السلطات وأضيفيها إلى مائدة طعامك، فتضمنين بذلك صحّة وترطيباً لجسمك وأجسام أفراد أسرتك جميعهم.

8- البطيخ: لا تُخفى على أحد نسبة المياه العالية التي يتمتّع بها البطيخ والتي تصل إلى 91.5%، هذا من دون أن ننسى غناه بالليكوبين، وهو مادة مضادة للأكسدة تعمل على مكافحة السرطان ووتواجد في الخضار والفواكه الحمراء. ولا شكّ في أنّ تناول البطيخ بمفرده يزيد من ترطيب الجسم ويقيه من الجفاف، ولكن باستطاعتك أيضاً ضمّه إلى أنواع أخرى من الفواكه وتحضير سلطة لذيذة ومنعشة لفصل الصيف.

9- السبانخ: بالإضافة إلى العناصر الغذائية الكثيرة التي تتميّز بها السبانخ كاللوتين والبوتاسيوم والألياف وحمض الفوليك، تتمتّع هذه الخضار بنسبة عالية من المياه تصل إلى 91.4%. لذلك، ولتعزّزي ترطيب جسمك، حضّري من السبانخ أطباقاً لذيذة لك ولأفراد أسرتك.

10- الفراولة:لا شكّ في أنّ أنواع التوت جميعها غنية بالمياه، إلا أنّ الفراولة الحمراء تحتلّ رأس القائمة مع نسبة تصل إلى 91.0%، مقابل 85% للعليق والتوت الأزرق ومعدّل 88.2% للتوت الأسود. وإن رغبت في تناول الفراولة بطريقة غير اعتيادية، لا تتردّدي في ضمّها إلى عصير فواكه تحضّرينه أو إضافتها إلى كوكتيل ممزوج بالزبادي، فلا ضير في جرعة من الكربوهيدرات والألياف والبروتين.

11- الجريب فروت: لطالما سمعت أنّ الجريب فروت هي الفاكهة المنعشة واللذيذة التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول وفي تنحيف محيط الخصر. ولكن، هل تعلمين أنّ الفاكهة التي تساعدك أيضاً على ترطيب جسمك وإبعاد الجفاف عنه وما ينتج من حالات مسيئة للصحة؟ في الواقع، تبلغ نسبة المياه في الجريب فروت الـ90.5%، لذلك لا بدّ لك من إدخالها إلى يوميات أسرتك، فتشجّعي نفسك وأطفالك على تناولها والتلذّذ بطعمها وبفوائدها.

12- الشمام: مردود غذائي كبير ونسبة عالية من المياه وسعرات حراريّة قليلة، هذا هو باختصار تعريف فاكهة الشمام. هذه الفاكهة التي تطرق باب وجباتنا في فصل الصيف، فنتناولها بشهية على الرغم من أنّنا نجهل أحياناً ما تدرّ علينا من ميزات وفوائد. يساعد الشمام بشكل أساسي على ترطيب الجسم، بفضل نسبة المياه العالية فيه التي تبلغ الـ 90.2%. لذلك، احرصي على تناوله كوجبة خفيفة في خلال فترة بعد الظهر. وباستطاعتك أيضاً مزجه مع الزبادي وفواكه أخرى وتقديمه لأطفالك كوجبة صحية تلبي حاجتهم إلى طعم لذيذ ومغذّيات ضرورية لنموّهم.

 
شارك