تناولي هذه الأطعمة بقدر ما تشائين

دائماً ما تنتبهين إلى الكميّة التي تتناولينها من هذا الطعام أو ذاك لتتجنّبي اكتساب الوزن. غير أنّك قد لا تعلمين أنّه ثمّة أنواع لا ترتبط كميّتها بالكيلوغرامات الزائدة. فما رأيك بأن تتعرّفي عليها وتكتشفي معنا فوائدها الصحيّة؟

هل تعيشين حياة صحيّة؟

لا لاكتساب الوزن

ما من أطعمة خالية من السعرات الحراريّة تماماً، ولكن ثمّة أنواع تتيح لك الاستمتاع بطعمها بقدر ما تشائين من دون أن تقلقي بشأن اكتساب الوزن. ويعود ذلك إمّا إلى احتوائها على كميّة كبيرة من المياه وإمّا إلى تدنّي نسبة السعرات الحراريّة فيها وإمّا إلى الألياف التي تحتويها والتي تعزّز الشعور بالامتلاء.

لنتعرّف معاً على أبرز هذه الأطعمة!

الكرفس

يحتوي الكرفس على نسبة 95% من الماء تقريباً، وهذا لا يعني افتقاد هذا النوع من الخضار إلى الفوائد الصحيّة، إذ لا بدّ من القول إنّه يغتني بالبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف كما ويلبّي 30% من حاجتك اليوميّة من الفيتامين K. وتجدر الإشارة إلى أنّه يُفضّل تناول الكرفس وهو طازج لأنّه يفقد مضادّات الأكسدة التي يحتويها مع مرور الأيام بعد شرائه.

الكرنب الأجعد

هل تعلمين أنّ كوباً واحداً من الكرنب الأجعد لا يحتوي سوى على 33 سعرة حراريّة، وذلك مقابل 3 غرامات من البروتين و2.5 غرام من الألياف؟ هذا صحيح، وهذا ما يتيح لك تناوله وإدخاله في مختلف السلطات التي تحضّرينها. ولا بدّ أيضاً من القول إنّ هذا النوع ينضمّ إلى قائمة الأطعمة القليلة المحتوية على أحماض أوميغا 3 الدهنيّة، هذه الأحماض التي نبحث عنها غالباً في السمك. وكسواه من أنواع الكرنب، يغتني بالفيتامينات والبوتاسيوم.

التوت

تشتهر فاكهة التوت باحتوائها على مضادّات الأكسدة، لا سيّما أنّ نسبة هذه المكوّنات الصحيّة ترتفع فيها مقارنةً بأنواع الفواكه الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، لا بدّ من القول إنّ كوباً واحداً منها يلبّي نحو 14% من حاجتك اليوميّة من الألياف، من دون أن يدرّ على جسمك سوى بـ85 سعرة حراريّة.

عززي فوائد القهوة بهذه الخطوات

الخيار

سمعت من دون شكّ أنّ الخيار فاكهة تتكوّن في معظمها من المياه من دون مدّ الجسم بعدد كبير من السعرات الحراريّة، ما يعني ضرورة الاستفادة منها. ولكن، اعلمي أنّ الفوائد الغذائيّة الخاصّة بها تتمركز في قشرتها وبذورها. وهاتان الأخيرتان توفّران للجسم الألياف وأحد أنواع الفيتامين A، البيتا كاروتين المعروف بالفائدة التي يأتي بها على العينين.

الجريب فروت

أظهرت الدراسات أنّ إضافة الجريب فروت إلى النظام الغذائي الذي تتّبعينه تساعدك على فقدان الوزن. وإن تساءلت عن السبب، فاعلمي أنّ هذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الألياف ما يعني أنّها تبعد الشعور بالجوع من خلال الحفاظ على استقرار مستويات السكّر في الدم وتعزيز الشعور بالامتلاء. بالإضافة إلى ذلك، لا بدّ من الإشارة إلى الفوائد الغذائيّة الخاصّة بالجريب فروت كالقدرة على تقليل خطر الإصابة بعدد من المشاكل الصحيّة كالسرطان وأمراض القلب، هذا إلى جانب قدرته على خفض الكولسترول وتحسين عمليّة الهضم.

الشمّام

تتألّف فاكهة الشمّام من 90% من المياه، ما يعني أنّها من الأطعمة شبه الخالية من السعرات الحراريّة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشمّام على نسبة عالية من البيتا كاروتين والبوتاسيوم والفيتامينين A وC.

البروكلي

البروكلي هو أحد أهمّ أنواع الخضار، إذ يؤمّن للجسم عناصر غذائيّة مفيدة من دون سعرات حراريّة كثيرة. وللاستفادة القصوى منه، يُنصح بتناوله نيئاً أو مطبوخاً على البخار. يحتوي البروكلي على الـSulforaphane الذي يعمل على تدمير المواد الكيميائيّة المسبّبة للسرطان علماً أنّها تأتي من البيئة المحيطة أو من الطعام الذي نتناوله. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف وعلى أنواع متعدّدة من الفيتامينات.

الطماطم

تشتهر الطماطم باحتوائها على الـLycopene الذي يضمن فوائد صحيّة متعدّدة كما وعلى الكاروتينات التي تساعد على مكافحة الأمراض المزمنة. بالإضافة إلى ذلك، تغني الطماطم الجسم بالفيتامينات A وB2 وC وبالفولات والكروم والبوتاسيوم والألياف. ومع هذه العناصر الغذائيّة الضروريّة جميعها، لا تحتوي الطماطم سوى على نسبة صغيرة للغاية من السعرات الحراريّة (ما يعادل 25 سعرة حراريّة لحبّة طماطم متوسّطة الحجم).

أطعمة صحية ولكن…

القرنبيط

تحتوي الحصّة الواحدة من القرنبيط على 25 سعرة حراريّة تقريباً. ولو اعتقدت أنّ لا فائدة غذائيّة له، تكونين مخطئة إذ ثبت أنّه يضمّ مضادّات أكسدة ومواد كيميائيّة نباتيّة تساعد على مكافحة الأمراض المزمنة. بالإضافة إلى ذلك، يُعدّ القرنبيط مصدراً أساسيّاً لحمض الفوليك والألياف والفيتامينات.

الفراولة

إن تناولت حصّة واحدة من الفراولة، تحصلين على كميّة فيتامين C أكبر من التي تحصلين عليها بعد تناول برتقالة. أمر مفاجئ، أليس كذلك؟ علاوةً على ذلك، تغتني الفراولة بمضادّات الأكسدة والألياف والبوتاسيوم كما وتخلو من الدهون والصوديوم والكوليسترول ما يعني أنّها صحيّة للقلب. أمّا بالنسبة إلى السعرات الحراريّة، فتنخفض فيها مع الإشارة إلى أنّ كوباً واحداً منها لا يحتوي سوى على 50 سعرة حراريّة.

الخسّ

الخسّ على أنواعه لا يحتوي على سعرات حراريّة كثيرة. وعلى الرغم من أنّه لا يضيف بروتينات كثيرة إلى العناصر الغذائيّة التي يأخذها جسمك، يعزّز هذا النوع من الخضار نسبة المغذّيات الأخرى كالحديد والفيتامينين A وC.

البرتقال

دائماً ما يشار إلى البرتقال عند الحديث عن الفيتامين C. غير أنّ هذا النوع من الحمضيّات يضمن للجسم أيضاً فوائد متعدّدة. ولأنّه يغتني بهذا الفيتامين الأساسي في عمليّة إنتاج الكولاجين، يساعد البرتقال في الحفاظ على إطلالة البشرة وحمايتها من الضرر. ولا بدّ من القول إنّ لبّ هذه الفاكهة يحتوي على الكثير من الألياف، ما يساعد على خفض مستويي الكوليسترول والسكّر في الدم.

 
شارك