أي نظام غذائي بعد رمضان؟

انتهى الشهر الفضيل وعدنا إلى نظامنا الروتيني المعتاد سواء من حيث النظام الغذائي أو ساعات النوم أو العمل أو غيرها... وبالنسبة إلى العادات الغذائية، لا بدّ من العودة إليها بشكل تدريجي، وهذا ما أكّدته بنين شاهين خبيرة التغذية في مركز فيتنس فيرست. وقد قدّمت شاهين 8 نصائح تساعد في الحفاظ على صحة الجسم ولياقته بعد الفترة الرمضانية.

بهذه الخطوات البسيطة تضمنين النجاح

العودة إلى الروتين بشكل تدريجي: ابتعدي عن تناول كميات كبيرة من الطعام خلال فترة العيد، لئلا يواجه الجسم صدمة كبيرة بعد أن اعتاد على كمية معتدلة ومحدودة.

ابدئي يومك بفطور صحي: فهذه الوجبة تساعدك على تنظيم الوجبات الأخرى خلال اليوم وعلى تعزيز الطاقة في جسمك كما وقدرتك على التحكّم بشهيّتك.

تناولي عدّة وجبات بكميات قليلة: إن تناولت كميات قليلة من الأطعمة الصحية طوال اليوم، تضمنين الحصول على إمدادات غذائية كثيرة وبالتالي حرق السعرات الحرارية بسرعة، علماً أنّ تقليل حصص السعرات الحرارية في الوجبة الواحدة يمنح الكثير من الطاقة. أمّا إن تناولت كمية كبيرة من السعرات الحرارية دفعة واحدة، يدرك دماغك أنّ الإمدادات الغذائية على وشك أن تنقص فيخزّنها على شكل دهون.

4 أعذار تلجئين إليها لعدم الذهاب إلى النادي… هكذا تتغلبين عليها

تناولي حصّة كافية من البروتين: فهذا يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم ورفع مستوى التركيز والمحافظة على طاقة الجسم. ويتوفّر البروتين في المنتجات الحيوانية والألبان والحبوب والبقوليات...

تجنّبي الإكثار من الكافيين: فالنسبة الكبيرة من هذا الأخير تؤدي إلى ارتفاع مستوى التوتر في الجسم وإلى اضطرابات في النوم.

قلّلي من تناول الحلويات، لا سيّما في فترة العيد: تجنبي تناول الحلويات عالية الدسم والسكر لأنّها ترفع مستويات الأنسولين، ما يسبب التعب والنعاس وزيادة وزنك بسرعة واستبدليها بالفواكه الطازجة أو المجففة.

لا تقعي في فخّ هذه المعتقدات الخاطئة عن الطعام

تزوّدي بالمؤن: لأنّك تنشغلين كثيراً في العيد مع العائلة والأصدقاء، قد تقعين في فخّ الوجبات غير المنتظمة أو الأطعمة غير الصحية. وبذلك، لا تضمين حسن سير عملية الأيض. انطلاقاً من ذلك، ومن أجل الحفاظ على صحّة الجسم والذهن، جهّزي بعض الوجبات الصحية وشاركيها مع العائلة والأصدقاء مثل اللوز والخضار والحمّص واللبن والتوت والفواكه الطازجة والمجففة بأنواعها والبيض المسلوق.

اشربي الكثير من المياه: فالجسم يحتاج إلى المياه لتأدية معظم وظائفه. والشرب يخلّص جسمك من السموم ويحافظ على بشرة صحية كما ويساعد على تناول كميات أقل من الطعام.

 
شارك