السلام الداخلي؟ كيف؟

القلق... إيش يعني؟ تراكم أفكار سلبيّة، مو حلوة. الأفكار ديّة تتجمّع وتسوّي حالة قلق. وبيه ناس يتخلّصون منها بالدواء. بس أقول ممكن القلق ينتهي من غير دواء. دحين مثلاً أشوف نفسي تخلّصت من كل الأفكار السلبيّة. أسترخي وأقرأ كتاب عن السلام الداخلي. الكلمات والجمل مثل نسمة باردة في أيام الحرّ، شعاع شمس في ضباب لندن، ضحكة في أوقات الملل... أقرأ والسطور تمشي في عروقي، تمرّ في شعري، في أظافري وفي كل خلاياي.

هل تعرفين؟ وضعية نومك تكشف أسرارك

المعاني تروي روحي. أسترخي وأشوف الكتاب يسكّن كل مشاعري السلبيّة، شعوري في أحيان بعدم الرضى، أحلامي اللي ما تحقّقت. في الكتاب يقول المؤلّف إنّه السلام الداخلي حاجة نسوّيها بنفسنا. يعني أنا أحسّ بعدم الرضى عشان مثاليّة وأريد كل حاجة تصير بطريقة صح. بس الكتاب يقول عشان نحسّ بالسلام الداخلي ضروري نتخلّى عن المثاليّة. وكده الحياة تصير أسهل. وكده نسمح لأنفسنا نسوّي شويّة أخطاء. فعلاً كلام مرّة حلو. والأسلوب سهل وسلس وفهمه ما يحتاج لتفكير. بس عميق ومو سطحي. ويقول المؤلّف كمان: «عشان تحسّين بالسلام الداخلي لازم تحدّدين الأولويّات». ويقصد إنّك تركّزين على الحاجات المهمّة. واسمعي، بيه جملة مرّة حلوة: «إذا حدّ يزعجك تبتعدين عنه... فوراً». وكمان «إذا سوّيتي خطأ صحّحيه عشان ترتاحين». أقرأ وأسترخي أكثر. أتذكّر حين كنت صغيرة. ما أنسى إيش قالت لنا المدرّسة: «عشان تحسّون بالراحة، لازم تسامحون».

حاربي الاكتئاب بهذه الطرق البسيطة

دحين فهمت إيش تقصد. يعني ننسى المشاكل وما نفكّر بيها عشان نرتاح. أقلّب الصفحات. الكتاب مثل السكّر، حين تاكلينه تحسّين بالجوع أكثر. وبعد كده تتذوّقين كمان قطعة. حلاوتها تخلّيك تشوفين الدنيا أحلى وتريدين أكثر وأكثر. ومو رايحة تصدّقين! يقول الكتاب إنّه الحركات السريعة والكلام السريع يخلّيك تحسّين بالتوتّر. وينصحك تخلّين الحاجات بطيئة أكثر. ويقول: «خصّصي 5 دقائق عشان ترتيب المكان اللي تجلسين بيه». فعلاً الفوضى تخلّيني أحسّ بالتوتّر. أقلّب الصفحات، أفكاري تلاحق الكلمات، تسابقها، تراقبها وتجادلها. أوافق في نفسي على كثير حاجات.

6 طرق للاسترخاء في عطلة نهاية الأسبوع

نصائح الكتاب واقعيّة ومو خياليّة وممكن تطبيقها في الحياة. بيه كتب تحسّين إنّها تتكلّم عن عالم ثاني. المهمّ المؤلّف يقدّم كمان نصائح كثيرة عشان نعيش السلام الداخلي. أقرأ: «إذا كنت تشعر بأنّ ضغوط الحياة تمنعك حتى من التنفّس وأنّك لم تعد تقوى على الاحتمال، ابتعد عن كل هذا الضجيج، اخلُ إلى ذاتك، انطوِ، اقرأ كتاباً تحبّه أو استمع إلى موسيقى تفضّلها أو شاهد برنامجاً يسرقك من أسباب التوتّر». الكلام مرّة حلو. أتنفّس كل الهواء في غرفتي. أريد أدلّل نفسي... الكتاب يقول كده.

 
شارك