حافظي على شعرك بهذه الأطعمة

 

قد تغيب عن بالك العلاقة التي تربط صحّة شعرك من جهة بالنظام الغذائي الذي تتّبعينه من جهة ثانية. إلا أنّ الخبراء أكّدوا أنّ المأكولات التي تتناولينها تؤثّر سلباً أم إيجاباً على صحّته. فما هي إذاً أفضل الأطعمة لشعرك وما هي الأسوأ له؟

لا شكّ في أنّ منتجات العناية بالشعر مهمّة للغاية للحفاظ على صحّته ورونقه، غير أنّ النظام الغذائي يؤدّي أيضاً دوراً أساسيّاً، لا سيّما أنّ المأكولات التي نتناولها تؤثّر سلباً أم إيجاباً عليه.

انطلاقاً من ذلك، جمعنا لك قائمة بالأطعمة التي تفيد شعرك وتلك التي تضرّ به ليكون اختيارك للوجبات مناسباً.

اقرئي: كده أعتني بشعري مع الحجاب

مأكولات تفيد صحّة شعرك

زبدة اللوز

تحتوي زبدة اللوز على عناصر غذائيّة كثيرة منها البروتينات والدهون الصحيّة والفيتامينات. ومن هذه العناصر المرتبطة بصحّة الشعر  الفيتامين E الموجود في اللوز، إذ يحافظ على السماكة واللمعان. انطلاقاً من ذلك، اسعي إلى إدخال زبدة اللوز إلى وجباتك اليوميّة عند الفطور أو حين ترغبين في التلذّذ بوجبة خفيفة تمنحك طاقة وحيويّة.

اليوسفي

يفيد اليوسفي أو الأفندي فروة الرأس، فمن جهة أولى، يحتوي هذا النوع من الفاكهة على الفيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد، ومن جهة ثانية، يضمّ الفيتامين B12 الذي يعزّز نمو الشعر ويخفّف من تساقطه، من دون أن ننسى دوره في تأخير عمليّة الشيب.

السبانخ

في كل مرّة تبحثين فيها عن مأكولات مفيدة لهذا الغرض أو ذاك، تجدين أنّ السبانخ تحتلّ أعلى القائمة. والأمر سيّان بالنسبة إلى صحّة الشعر،  إذ إنّ هذا النوع من الورقيّات يتمتّع بفوائد متعدّدة. اعلمي أوّلاً أنّ نقص المعادن في الجسم قد يكون سبباً من أسباب تساقط الشعر. لذلك، لا بدّ لك من التأكّد من معدّلات البروتين والحديد ومخزون الحديد والفيتامين D وغيرها. انطلاقاً من ذلك، احرصي على تناول السبانخ بكثرة، فهي تغتني بالحديد والزهم، مع الإشارة إلى أنّ هذا الأخير يعتبر منعّماً طبيعيّاً للشعر. بالإضافة إلى ذلك، تزوّدك السبانخ بأحماض الأوميغا 3 والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد،  ما يضمن لشعرك اللمعان والكثافة بعيداً عن الهشاشة والتساقط.

القرفة

تحسّن القرفة الدورة الدمويّة في الجسم، ما يساهم في رفع نسبة الأكسجين والعناصر الغذائيّة التي تصل إلى بصيلات الشعر. استمتعي إذاً بطعمها اللذيذ، سواء أضفتها إلى قهوتك الصباحيّة أو إلى أيّ من وجبات طعامك.

الجوّافة

بالنسبة إليك، لا يرتبط الفيتامين C سوى بالليمون، إذ دائماً ما تسمعين أنّ هذه الفاكهة هي مصدر مهمّ وأساسي لهذا العنصر الغذائي. غير أنّ هذا الفيتامين موجود أيضاً في الجوّافة بما يعادل أربعة أو خمسة أضعاف النسبة المتوفّرة في الليمون. أمّا بالنسبة إلى أهميّته، فاعلمي أنّه ضروري لشعرك إذ يبعد عنه التكسّر والهشاشة ويضمن نموّه بشكل صحّي.

العدس

حمض الفوليك هو المادّة التي يحتاج إليها الجسم لتعزيز صحّة كريات الدمّ الحمراء التي تزوّد البشرة وفروة الرأس بالأكسجين اللازم لبشرة صحيّة. ولأنّ العدس يغتني بالبروتين والزنك والحديد والبيوتين، هو من الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك. لذلك، احرصي على تناول هذا النوع من الحبوب والاستفادة من فوائده الجمّة.

البطاطا الحلوة

إنّ مادّة البيتا كاروتين الموجودة في البطاطا الحلوة تحمي الشعر من الجفاف والبهتان وتحفّز إنتاج الزهم في فروة الرأس. لذلك، لا بدّ من التركيز على تناول هذا النوع من البطاطا، مع الإشارة إلى أنّ البيتا كاروتين موجود أيضاً في الخضار والفاكهة البرتقاليّة اللون كالجزر والقرع والشمّام والمانجو. انطلاقاً من ذلك، ضمّي هذه الأنواع من الأطعمة إلى نظامك الغذائي لتستفيدي من فوائدها وتعزّزي صحّة شعرك.

المكسّرات والبذور

أثبتت الدراسات أنّ المكسّرات والبذور تفيد فروة رأسك بشكل كبير. فالفستق مثلاً يحارب تساقط الشعر، بينما يغتني الكاجو بالبيوتين الأساسي لنمو الشعر. وبدوره، يحتوي الجوز على زيوت تعزّز نسبة الإيلاستين، وهي المادّة التي تحافظ على ليونة الشعر وتحميه من التكسّر. لذلك، حضّري وجباتك الخفيفة من مختلف أنواع البذور والمكسّرات ولا تتردّدي في إضافتها أيضاً إلى وجباتك، إذ تتميّز بطعمها اللذيذ وفوائدها الغذائيّة الكثيرة.

البيض

للبيض فوائد متعدّدة منها احتواؤه على الفيتامين B  أو البيوتين الذي يساعد على نموّ الشعر. وفي حال لم تحصلي على ما يكفي منه، قد تواجهين مشكلة تساقط الشعر. لذلك، عزّزي نسبته في جسمك من خلال تناول البيض أو حتى اللوز أو الأفوكادو أو سمك السلمون.

الزبادي اليوناني

لو نظرت إلى أيّ تمثال يوناني، ستلاحظين الشعر المتموّج والكثيف الذي يغطّي الرأس. هذا الأمر  لا يرتبط بالفنّ وحسب، إنّما بالزبادي الذي اعتاد هذا الشعب تناوله. ففي الواقع، يغتني الزبادي اليوناني بالفيتامين B5 الذي يعزّز تدفّق الدمّ إلى فروة الرأس ويساعد على نموّ الشعر. انطلاقاً من ذلك، ضمّي هذا النوع من المأكولات إلى وجباتك واستمتعي بطعمه وفوائده.

اقرئي: 4 استخدامات غير اعتيادية لرذاذ الشعر

مأكولات تضرّ بصحّة شعرك

المحلّيات الصناعيّة

لا بدّ لك أن تعلمي أنّ تساقط الشعر يرتبط بالمحلّيات الصناعيّة، بخاصّة الـAspartame، وهو بديل للسكّر تضيفه العلامات التجاريّة لتقليل نسبة السعرات الحراريّة في منتوجاتها. فما رأيك إذاً بأن تبتعدي عن هذه المحلّيات لتحافظي على صحّة شعرك، وفي حال رغبت في خسارة الوزن، استشيري اختصاصيّة تغذية كي تساعدك على تحقيق رغبتك.

المأكولات الجاهزة

تحتوي المأكولات الجاهزة على نسبة عالية من الدهون التي لا تدخل إلى جسمك وحسب، إنّما تؤثّر أيضاً على فروة رأسك بشكل سلبي إذ تجعلها دهنيّة، ما يؤدّي إلى انسداد المسام وبالتالي إلى توقّف نموّ الشعر. لذلك، لا بدّ لك من استبدال هذه المأكولات بأخرى صحيّة للحفاظ على صحّة الجسم والشعر في آن.

سمك السيف

إنّ ارتفاع معدّل الزئبق في الجسم قد يكون أحد أسباب تساقط الشعر. وبما أنّ سمك السيف يحتوي على نسبة عالية من هذه المادّة، لا بدّ لك من الابتعاد عن تناوله لتحمي شعرك وتضمني نموّه بدلاً من فقدانه. وإن أحببت إغناء غذائك بالأصناف البحريّة، يمكنك اختيار الأنواع التي تفيد شعرك كالسلمون كما سبق وذكرنا.

السكّر

بتّ تعلمين أنّ البروتين ضروري لصحّة شعرك وأنّه  لا بدّ من تعزيز نسبته في جسمك من خلال المأكولات. لذلك، تجنّبي استهلاك السكّر قدر الإمكان، لأنّ هذا الأخير يمنع امتصاص البروتين.

اقرئي: 6 حيل تساعدك على تطويل شعرك

المأكولات البيضاء بشكل عامّ

نعني بالمأكولات البيضاء المعكرونة البيضاء والخبز الأبيض والحلويات، فهي تحتوي على النشويات المكرّرة التي تتحوّل إلى سكّر، ولا بدّ لك من تجنّبها قدر الإمكان. بالنسبة إلى الحلويات، انتبهي إلى الكميّة التي تتناولينها. أمّا بالنسبة إلى الأصناف الأخرى، فيمكنك استبدالها بالأنواع السمراء التي تفيد جسمك وشعرك على حدّ سواء.

 
شارك