مشاكل جمالية يحلّها لك الحامض

لا شكّ في أنّك غالباً ما تستخدمين الحامض في أثناء تحضير وجباتك في المطبخ، إن لم نقل دائماً. فللحامض فوائد كثيرة وله دور أساسي في تعزيز الطعم اللذيذ أيضاً. غير أنّ ما لا تعلمه كثيرات هو أنّ هذا النوع من الحمضيات مفيد للغاية للبشرة والشعر ويمثّل حلاً لعدد من المشاكل الجمالية، بخاصّة أنّه يحتوي على مضادات أكسدة كالفيتامين س.

وقبل أن نستعرض أهمّ الطرق الجمالية التي يدخل إليها هذا المكوّن، انتبهي! أمر أساسي لا تغفلي عنه، ألا وهو قدرة الحامض على تهييج البشرة، لا سيّما إن لجأت إلى تطبيقه على بشرة مفتّحة المسام، كبعد التقشير مثلاً. بالإضافة إلى ذلك، ننصحك بعد التعرّض لأشعة الشمس المباشرة بعدم تطبيق الحامض على بشرتك خلال الـ24 ساعة اللاحقة. ولتجنب آثاره القوية، اعمدي إلى مزجه مع الماء وتفادي ملامسته المناطق الحساسة كمحيط العين مثلاً ومحيط الشفتين.

اقرئي: كيف تعالجين تشققات البشرة في الشتاء

وللمزج مع المياه، ضعي كمية معينة من الحامض يقابلها ضعف هذه الكمية من الماء.

إليك إذاً أبرز 5 طرق يمكنك فيها استخدام الحامض لحلّ مشاكلك الجمالية

قناع للهالات السوداء: الحامض قادر على التخلّص من الهالات السوداء، ويكون ذلك من خلال قناع تضعينه على وجهك لمدّة 15 دقيقة قبل غسله بعد ذلك.

ولتحضير المزيج، تحتاجين إلى:

- عصير نصف حبّة من الحامض (بعد مزجه مع الماء)

- نصف ملعقة من زيت اللوز

- ملعقتين من دقيق الشوفان

- بياض بيضة واحدة

اقرئي: لا تهملي القيام بهذه الأمور الـ5 قبل النوم

مزيج البشرة الناعمة: تخلّصي من الجلد الميت على سطح بشرتك واعمدي إلى التقشير بواسطة الحامض للحصول على بشرة ناعمة ومتجدّدة. لذلك، احرصي على تحضير مزيج التقشير هذا:

عصير حبّة واحدة من الحامض (بعد مزجه مع الماء)

كوب من السكر

وداعاً للقشرة: تماماً كما خلّ التفاح، لعصير الحامض قدرة على التخلّص من الرقائق الصغيرة الناتجة عن بقايا مستحضرات الشعر أو البشرة الجافة أو القشرة، وذلك بفضل حموضته التي تساعد في استرجاع توازن درجة الحموضة في فروة الرأس. لذلك، امزجي ملعقة صغيرة من عصير الحامض مع كوب من المياه ودلّكي رأسك بهذا المزيج. وبعد دقيقتين من الوقت، اغسلي شعرك.

راحة لقدميك: بعد يوم طويل من العمل ومن ارتداء الحذاء، لا بدّ من إراحة القدمين. نعم، يكون ذلك من خلال الحامض. كيف؟ اغمري كل قدم بهذا المزيج واتركيها منتقعة لعشر دقائق قبل غسلها بالماء:

حبّة حامض مقشورة

خيارتان

ملعقتان من زيت الزيتون

وتجدر الإشارة إلى ضرورة تسخين المزيج السائل (أي بعد تحويله إلى تركيبة سائلة) قبل استخدامه.

اقرئي: لهذه الأسباب تظهر البثور… فلا تتفاجئي

لا للتجاعيد: تجنّبي ظهور التجاعيد بفضل الحامض الذي يحارب مسبّبات الخطوط الرفيعة. لذلك، لا تتردّدي في إضافته إلى العصائر والمشروبات التي تتناولينها، كالشاي والليموناضة وغيرهما. ولا بدّ من القول إنّ الحامض لا يعالج مشكلتك الجمالية وحسب، إنما يساعد أيضاً في تعزيز جهاز المناعة في جسمك.

 
شارك