حاربي الشيخوخة مع بداية العام الجديد

مع انطلاق أوّل شهر من كل عام جديد، تدور في بالنا أفكار حول التجدّد والتميّز لتكون الأيام المقبلة مفعمة بالنجاح على الأصعدة المختلفة. وحين نعود بذاكرتنا إلى العام الذي مضى، نقيّم الخطوات الشخصية والمهنية التي بادرنا بها ونحرص على إبعادها تماماً عن يومياتنا أو على تعزيزها وتحسينها بطريقة أو بأخرى. والأمر سيّان بالنسبة إلى العناية بجمالنا وتحديداً روتين العناية بالبشرة. فنحن نهمل أحياناً تطبيق هذا المستحضر أو ذاك وننسى أهمية هذه الخطوة أو تلك، وفي كثير من الأوقات تكون النتائج سلبية وغير مرغوب فيها.

لذلك، تتعدّد القرارات الجمالية التي نتّخذها مع بداية العام الجديد، ولا بدّ من القول إنّ أبرزها يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمحاربة الشيخوخة أو علامات التقدّم في السنّ. كيف ذلك؟

اقرئي: الأقنعة الهلامية: صيحة جديدة تطرق باب عالمك

من منّا لا ترغب في الحفاظ على الشباب والحيوية في إطلالتنا ومن منّا لا تقرأ باستمرار عن السبل التي تساعد في شدّ البشرة وفي وقايتها من كلّ ما يضرّ بصحّتها. وعلى الرغم من المعلومات الكثيرة التي نحصدها من هنا وهناك، تبقى بعض الخفايا مجهولة بالنسبة إلينا.

انطلاقاً من ذلك، وليكون عامك هذا عاماً جمالياً بامتياز، نجيب على بعض التساؤلات التي تطرحينها غالباً في ما يتعلّق بالشيخوخة والتجاعيد.

ما هي مناطق الوجه الأكثر حساسية؟

إن اعتقدت أنّ مناطق الجسم والوجه تشيخ جميعها بالطريقة ذاتها، أنت مخطئة! فالمناطق التي تتعرّض للشمس أكثر من غيرها تشيخ بسرعة أكبر. وبالنسبة إلى المناطق الحساسة، فهي اثنتان: محيط العينين ومحيط الشفتين، حيث ترقّ البشرة. لذا، لا بدّ من إيلائهما عناية خاصّة ومكثّفة.

هل لنمط الحياة تأثير على التجاعيد؟

يرتبط ظهور التجاعيد بنمط الحياة الذي نتّبعه في خلال يومياتنا، أي بنظامنا الغذائي وبجودة النوم وبالعادات السيئة التي نعتمدها أحياناً كالتدخين. وتؤدي هذه العناصر جميعها إلى ظهور الخطوط.

اقرئي: كيف تعالجين تشققات البشرة في الشتاء

كيف تنعكس أشعّة الشمس سلباً على ظهور التجاعيد؟

تتأثّر البشرة بشكل سلبي عند التعرّض لأشعّة الشمس. لذلك، ولتجنّب التجاعيد، لا بدّ من عدم إهمال تطبيق المستحضر الواقي من أشعّة الشمس صيفاً وشتاء من دون توقّف.

هل من نظام غذائي يبعد التجاعيد؟

الفيتامينات والأحماض الدهنية والمعادن كالزنك والنحاس وغيرهما هي من أهمّ العناصر للحفاظ على صحّة البشرة. لذلك، أغني غذاءك بمأكولات تحتوي على هذه العناصر الغذائية لتحمي بشرتك من الشيخوخة والتجاعيد.

ما هي المكوّنات الأكثر فعالية لمحاربة شيخوخة البشرة؟

من أبرز المكوّنات التي تدخل إلى تركيبات الكريمات والتي تساعد على محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة:

حمض الهيالورونيك: تتواجد هذه المادة داخل البشرة وتساعد على ملء الفراغات بين الألياف. وإذ تتراجع كميته مع التقدّم في السنّ، لا بدّ من تعويض هذا النقص.

اقرئي: أبرز تسريحات اختارتها كيت ميدلتون

الريتينول أو الفيتامين (أ): وتعرف هذه المادة بقدرتها على حماية البشرة وتعزيز إشراقتها.

المكوّنات المغذية والمرطّبة: تبعد الجفاف وتساعد في تجديد الخلايا، أي في حمايتها من الشيخوخة.

 
شارك