التجاعيد الأولى... تقبليها

ها أنت تكتشفين ظهور التجاعيد الأولى في وجهك وتشعرين بأنّك اقتربت من الشيخوخة! لا تضطربي، لكن تعلّمي كيف تجعلين منها ميزة وتتخلّصين من هذا القلق الذي تصيبك به.

وجهنا، هو تلك اللوحة الحيّة التي تتحوّل بحسب تقلّباتنا الداخليّة. ومن خلال حركة عضلاته المتمثّلة بالتكلّم والشرب والأكل وأيضاً بالتعبير عن مشاعرنا وأحاسيسنا، تظهر العلامات على البشرة. تأتي أوّلاً الأحاسيس الجوهريّة (مفاجأة، خوف، غضب، اشمئزاز، حزن...) ولكن أيضاً مجموعة تعابير خاصّة بكلّ واحد منّا. الطيّات والتجاعيد التعبيريّة تساعد شيئاً فشيئاً على القراءة بعمق أكثر، فنكتشف فيها شكلاً من الإحساس والمزاج: تفاؤل، عصبيّة، تعاطف...
في الواقع، ليس هناك من عمر معيّن لظهور التجاعيد. فكما الشعر الأبيض، يمكن لعلامات التقدّم في السنّ أن تظهر في أيّ وقت، في الثالثة والعشرين من العمر أو في الخامسة والثلاثين. لكن، لا تشكّل هذه التجاعيد الأولى نقطة بداية هستيريا كريمات شدّ البشرة وغيرها من الكريمات المحاربة لعلامات التقدّم في السنّ. لذلك، تخلّي عن قلقك وتعلّمي تقبّلها!

ما هي التجاعيد؟
هي خطوط على سطح البشرة يسبّبها التواء للطبقة السطحيّة من البشرة والجلد. وبأسلوب مبسّط أكثر: مع تقدّم العمر، تصبح البشرة رقيقة ومعرّضة أكثر للجفاف وبالتالي تصيبها التجاعيد. شيخوخة البشرة هي ظاهرة وراثيّة محدّدة لا يمكن لأحد تخطّيها أو الهروب منها. لكن، تدخل عوامل أخرى في اللعبة مثل أشعّة الشمس، التلوّث، التدخين، التوتّر، قلّة النوم، النظام الغذائي غير المتوازن. عادة، لا نتكلّم عن التجاعيد إلا عندما تصبح ظاهرة وواضحة. فبين سنّ العشرين والثلاثين، تظهر تجاعيد صغيرة خاصّة في زاوية العين و/أو حول الفم. عند سنّ الخامسة والثلاثين، تبدأ التجاعيد التعبيريّة بالظهور، وبدءاً من سنّ الخامسة والأربعين، تظهر الشيخوخة الزمنيّة أكثر فأكثر، فنتحدّث عندها عن تجاعيد عميقة. بعد هذه المرحلة، تبدأ الشيخوخة المرتبطة بالهرمونات وبنقص الأستروجين، الأمر الذي يتزامن مع بروز بقع صغيرة بنيّة اللون.

لمَ يجب أن نتقبّلها وكيف؟
نظرة تلفّها التجاعيد الصغيرة، ابتسامة ترفع من جاذبيّتها خطوط جميلة حول الشفاه... لا تضطربي، هي كلّها مرآة لماضيك. هي دليل على أنّك تعيشين حياتك إلى أقصى حدّ وهذا ما يعطيك كلّ السّحر. فالممثلة الأميركيّة Courtney Cox اعترفت بأنّها نادمة على اللجوء إلى حقن البوتوكس لأنّ وجهها بدا بعد ذلك خالياً من كلّ تعبير، وزوجها أيضاً يفضّلها طبيعيّة ويعتبر أنّ النساء يكنّ أجمل عندما
يتقبّلن نضوجهنّ.
فمن منّا لا تخاف التقدّم في العمر؟ لكن، تذكّري وذكّري نفسك دائماً بأنّ التجاعيد التي تظهر شيئاً فشيئاً على وجهك لا تعني الكثير طالما أنّك تشعرين بالرّاحة الداخليّة والتصالح مع ذاتك. فالشباب، قبل أن يكون عبارة عن بشرة ملساء، هو حالة نفسيّة وداخليّة. لذلك، حافظي على نشاطك وحيويّتك واستفيدي من نقاط قوّتك، فتختفي تجاعيدك تحت سحرك وجاذبيّتك. تعلّمي التخلّص من هذه العقد وحاولي ألّا تركّزي على هذه الخطوط العمريّة ولكن ابحثي عن طريقة تبرزين فيها نقاط قوّتك مثل نظرة جميلة أو ابتسامة ساحرة.

تجاعيد حقيقيّة أم جفاف؟
في غالبيّة الأوقات، ما نعتقده تجاعيد صغيرة يكون في الحقيقة تجاعيد تظهر بسبب جفاف البشرة. فتحت تأثير النقص في المياه، تتعرّض البشرة المحيطة بالعين إلى طيّات ظاهرة فتعطي انطباعاً بوجود التجاعيد. وهذه العلامات يمكن أن تظهر عند الفتيات الشابات، إذ لا يمكن التهرّب من الجفاف.
فكيف نتعرّف عليها؟ إنّ التجاعيد التي يسبّبها جفاف البشرة هي عادة قليلة العمق وتظهر على سطح البشرة فقط، ثمّ ما تلبث أن تتلاشى بعد وضع كريم النّهار.
كيف نعالجها؟ بواسطة كريم خاصّ مرطّب لمحيط العينين الذي يعيد مدّ البشرة بالمياه و بالتالي التخلّص من الجفاف. يمكنك أن تختاري الكريمات الغنيّة بالمياه أو بحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid.
في حال لاحظت وجود هذا النوع من التجاعيد في مناطق أخرى غير محيط العينين، ضعي سيروم مرطّباً قبل وضع الكريم وسوف تلاحظين النتائج الأولى بعد بضعة أسابيع. وإذا لم تلاحظي أيّ تغيير بعد ثلاثة أسابيع، تقبّلي الحقيقة: إنّها تجاعيد حقيقيّة!

مضادّات للتقدّم في السنّ أم مضادّات للتجاعيد؟
التجاعيد الأولى هي عبارة عن تجاعيد صغيرة غير بارزة بوضوح، فعليك تغذيتها وتمليسها فقط.
الكريمات التي يقال عنها إنّها مضادّة للتجاعيد Anti-wrinkles تعمل عملاً مزيّفاً نوعاً ما على البشرة: فأولاً، تقوم بمحاربة التجاعيد بطريقة اصطناعيّة وتخدع العين؛ ثانياً، تركيبتها دهنيّة من أجل تغذية البشرة بعمق وتجنّبها بالتالي التعرّض للمزيد من التجاعيد (بشرة امرأة في الأربعين أو الخمسين من العمر تكون أكثر جفافاً من البشرة الشابّة). إذا كانت بشرتك لا تعاني من علامات التقدّم في السنّ الواضحة والبارزة، فأنت تعرّضين بشرتك للإصابة بالبثور من دون أي استفادة حقيقيّة للتجاعيد.
أمّا الكريمات المحاربة لعلامات التقدّم في السنّ Anti-ageing، فتقوم بدور الوقاية وتكون غالباً مصنّعة من عوامل مضادة للتقدّم في السن أو مملّسة للبشرة وتسمح بالتخفيف من التجاعيد الأولى تدريجياً وبإبطاء عمليّة ظهور تجاعيد جديدة. كما أنّ تركيبتها مناسبة أكثر للبشرة الشابّة نسبياً، وبعض كريمات العناية بالبشرة تمّت صياغتها لكي تقوم بنوع من التقشير وبالتالي إعادة النعومة للبشرة. لذلك، اختاري الكريمات المضادّة لعلامات التقدّم في السنّ لأنّها أكثر فعاليّة وليست غنيّة كثيراً بالمكوّنات وتمدّ بشرتك بكلّ المنافع.

3 طرق للتخفيف من بروز التجاعيد!
استعيدي إشراقة بشرتك وخفّفي من التجاعيد الأولى من دون الحقن بالبوتوكس أو الجراحة بواسطة هذه الطرق الثلاث البسيطة.

Endermologie
بواسطة هذه التقنيّة وباستخدام رؤوس خاصّة للتدليك، يتمّ تحفيز الجلد وبعض الخلايا (الخلايا الليفيّة Fibroblast، التي تجمع الكولاجين والإيلاستين). هذه الرؤوس تقوم بضربات سريعة من الصعب القيام بها يدوياً فتؤدّي إلى إعادة تحفيز الأيض الخاصّ بالخلايا التي، عند تقدّمها في العمر، توقّفت عن العمل. والنتيجة تكون بأن يصبح الجلد أكثر كثافة والتجاعيد أقلّ ظهوراً وأكثر نعومة. وهذه الجلسات ليست قاسية وهي طبيعيّة مئة في المئة، والحركات الخفيفة تنتج الكولاجين والإيلاستين الطبيعيين.

الوخز بالإبر Acupuncture
هذه الطريقة ليست جديدة، فمنذ ثلاثين عاماً، قام الدكتور Trokiner بابتكار طريقة لشدّ البشرة من خلال الوخز بالإبر. تهدف هذه الطريقة إلى تحفيز عضلات بشرة الوجه بواسطة الإبر، وهي العضلات التي تساعد على التعبير وهي التي تتميّز بارتباطها بالبشرة. لهذا السبب، عندما يتعرّض عضل البشرة إلى الارتخاء، ترتخي بدورها البشرة أيضاً. وبالعكس، إذا ما تمّ تحفيزه، يحفّز الوجه أيضاً. وهذه الطريقة تقوم بتحفيز العضلات بواسطة الإبر وبالتالي شدّ البشرة.

تمارين الوجه
من خلال جعل عضلات الوجه تعمل بواسطة تمارين مختلفة، يستعيد غلاف البشرة قوّته ما يؤدّي إلى شدّ محيط الوجه والتخفيف من التجاعيد.
- لكي تخفّفي تجاعيد الجبهة: ضعي أصابعك فوق الحاجبين وخذي نفساً عميقاً. لمدّة عشر ثوان، أخرجي النفس وارفعي حاجبيك قدر الإمكان بحيث تمنع أصابعك أيّ حركة: انتبهي ألّا تظهر أي طيّة على الجبهة لأنّ ضغط الأصابع يعادل قوّة العضلات التي تعمل. قومي بهذا التمرين كلّ يومين أو مرّة في الأسبوع على الأقلّ.
- لكي تشدّي محيط وجهك: ضعي الإبهامين تحت عظمة الذقن وخذي نفساً عميقاً، ثمّ أخرجي النفس وحاولي أن تفتحي فمك وأنت تقاومين في الوقت نفسه ضغط الإبهامين والذراعين. مدّة التمرين حوالى عشر ثوان.
- لكي تخفّفي من التجاعيد الصغيرة حول العينين: ضعي إصبعين على كلّ زاوية خارجيّة من العين. مدّدي بشرتك بخفّة نحو الجانبين. حافظي على هذه الوضعيّة واغمضي عينيك. استرخي واخفضي جفنيك وقومي بتحريك رأسك كما لو كنت تقولين «كلا».

 
شارك