الدكتور SANJAY PARASHAR: استعيدي شباب عينيك بجراحة آمنة

 

لا شكّ في أنّك سمعت عن شدّ الجفون ولا شكّ أيضاً في أنّك تطرحين تساؤلات كثيرة حول هذه العمليّة. ما هي تحديداً؟ متى أخضع لها؟ وما هي النتائج المتوقّعة؟ لذلك، التقينا بالدكتور Sanjay Parashar، استشاري جراحات التجميل والرئيس التنفيذي لمركز Cocoona للجراحات التجميليّة في دبي، ليدخلنا أكثر في التفاصيل ويقدّم لنا بعض النصائح في هذا الخصوص.

ما هي عمليّة رأب الجفن أو شدّ الجفون؟

 

إنّ شدّ الجفون أو Blepharoplasty هي عمليّة جراحيّة تهدف إلى إزالة الدهون الزائدة عند جفن العين وشدّ العضلات، وذلك للتخلّص من الترهّلات والأكياس الدهنيّة.

هل ترتبط هذه العمليّة بالجفون العليا وحسب؟

في الواقع لا، فهي ترتبط أيضاً بالجفون السفلى.  ولا بدّ لي من القول إنّ تسمية العمليّة تختلف أيضاً مع اختلاف المنطقة، فتُسمّى إمّا شدّ الجفون العليا وإمّا شدّ الجفون السفلى.

ما هي التفاصيل التي لا بدّ للمرأة أن تعرفها عن هذه العمليّة؟

يرافق هذه العمليّة تخدير موضعي للمريض. ويتمّ رأب الجفون العليا المترهّلة بشقّ الخطّ الفاصل بين الجفنين الثابت والمتحرّك للتخلّص من الجلد الزائد وشدّ العضلات. أمّا رأب الجفون السفلى فيهدف إلى إزالة التجاعيد والأكياس الدهنيّة ويتمّ بشقّ تحت الرموش مباشرة. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ المدّة التي يحتاجها المريض للشفاء تتراوح بين ثلاثة وستّة أيّام.

ما هو العمر المثالي لإجراء هذه الجراحة؟

يستفيد عادة من هذه العمليّة كل من تخطّى  الأربعين عاماً.

هل النتائج مضمونة بعمليّة واحدة أم أنّنا قد نحتاج إلى أكثر من جراحة؟

عادة ما تكون النتائج مضمونة لفترة طويلة بجراحة واحدة. غير أنّنا قد نحتاج في بعض الحالات إلى أكثر من عمليّة، كإذا كان المريض يواجه تقدّماً سريعاً في السنّ أو يعيش أسلوب حياة غير مناسب، ما يؤثّر سلباً على حالته مع مرور الأيّام.

كم من الوقت ينتظر المريض بعد العمليّة حتى يشعر بالتغيير ويلاحظ النتائج النهائيّة؟

تبدأ النتائج بالظهور في غضون أسبوع، غير أنّ الشفاء التامّ يحتاج إلى فترة أسبوعين أو ثلاثة.

هل من تدابير وقائيّة لا بدّ من اتّباعها بعد عمليّة شدّ الجفون؟

لا بدّ أوّلاً من أخذ فترة راحة تمتدّ على ثلاثة أو أربعة أيام، مع تجنّب أشعّة الشمس لأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، على المريض الانتظار من 10 إلى 14 يوماً قبل معاودة نشاطه وعمله، مع الإشارة إلى ضرورة تنظيف العينين بلطف من دون الضغط عليهما، لا سيّما خلال الفترة الأولى التي تلي الجراحة.

ما هي الخطوات التي قد تؤخّر الخضوع لهذه الجراحة؟

إنّ سرّ تأخير الخضوع لهذه العمليّة أو تجنّبها تماماً يكمن في اتّباع نمط حياة صحّي والعناية بالبشرة. وأعني بذلك تطبيق المستحضرات المرطّبة والحماية من أشعّة الشمس، بالإضافة إلى استخدام السيروم الذي يرتكز على الفيتامين C وغيره من المنتجات التي تحافظ على شباب العينين.

ما هي النصائح التي تقدّمها للّواتي يرغبن في الخضوع لعمليّة شدّ الجفون؟

اعلمن أنّ هذه العمليّة يجريها جرّاح تجميل، لذلك احرصن على اختيار أطبّاء مرخّص لهم، مع ضرورة إجراء بحث حول خبرتهم في مجال عمليّات شدّ الجفون وجراحاتها. وللحفاظ على سلامتكنّ، اخترن إحدى مستشفيات الرعاية النهاريّة المعتمدة لدى هيئة الصحّة في دبي لإجراء العمليّة.

اقرئي أيضاً: بقع بيضاء على أظافرك؟ هذه هي الأسباب، CONSTANTINO MENDIETA: أرتكز على قناعاتي لتقديم الأفضل، نصائح ثمينة تجعلك المرأة الأجمل

 
شارك