قضم الأظافر عادة سيئة يجب تخليص الطفل منها

يمارس الأطفال الكثير من العادات السيئة، منها ما يقتصر على مرحلة الطفولة وحسب ومنها ما يرافقهم حتّى المراهقة. وقد تكونين من الأمهات اللواتي يشتكين من عادة قضم الأظافر لدى أطفالهنّ، ولا شكّ أنّك تبذلين أقصى جهودك لتمنعي تفاقم المشكلة. لذلك، لا تتردّدي في اتّباع النصائح التي سنقدّمها لك لتساعدي طفلك على التخلّص من القلق والتوتّر اللذين يرافقان قضم أظافره.

كيف يفهم طفلك معنى المال ويقدّر قيمته؟

  • تحدثي مع طفلك بهدوء وتفهّم وكوني له أذناً صاغية فيطمئنّ إلى حوارك معه ويكشف لك عن مخاوفه وأسباب قلقه. لهذه الغاية، عالجي أصل المشكلة وحاولي التخفيف من الضغوطات التي يعاني منها.
  • من المفيد إفهام الطفل أهميّة التوقّف عن هذه العادة وشرح أضرارها ومخاطرها على صحّته وعلى شكل يديه، لذا أطلعيه على صور تدعم أقوالك فتكون له خير برهان، كما وساعديه على إيجاد طريقة أخرى يتخلّص من خلالها من التوتّر والقلق، فشجّعيه على ممارسة هواية الرسم مثلاً أو على العزف على أية آلةٍ موسيقية.
  • غالباً ما يقضم طفلك أظافره لدى مشاهدته التلفاز أو لدى الدراسة أو حتّى ركوب السيارة، لذلك لا تتردّدي في إبعاد الأظافر عن ناظريه من خلال قفّازات يلبسها، أو استخدمي مرهماً بطعم مرّ ليمتنع عن قضمها.
  • يجب أن تثقي بقدرات طفلك وتشجّعيه باستمرار، فاستبدلي القسوة والعقاب بالصبر والثناء عليه. وقدّمي له الدعم المعنوي الذي يحتاج إليه وكافئيه على جهوده وتقدّمه بهدية على سبيل المثال، واعتني بأظافره باستمرار ولتكن دائماً مقصوصة ومقلّمة ونظيفة. ولا تتردّدي في وضع كريمات مرطّبة على يديه لتمنعي تشكّل الجلد الزائد الذي يعدّ سبباً رئيساً لممارسة هذه العادة السيئة. بذلك، ستبقى أظافره مرتّبة ولن يتسنّى لطفلك قضمها.
  • لا تتردّدي في إخبار طفلك عن أفراد آخرين نجحوا في الإقلاع عن عادات سيئة، سواء تعلّق الأمر بقضم الأظافر أم بأي عادة سيّئة أخرى، فهذا سيمنحه المزيد من الدعم والإصرار لينجح هو بدوره، كما وعليك تعزيز تقدّم طفلك بألفاظ ملائمة تخلو من السخرية والمقارنة بالآخرين وبجدول يظهر أيّام الأسبوع التي نجح الطفل خلالها في الإقلاع عن عادته.

أخطاء في التربية تؤثر على حياة الأولاد المستقبليّة

 
شارك