علامات لا تعرفينها تكشف مشاكل النظر لدى طفلك... تعرّفي عليها

من المعروف أن %80 إلى %90  من المعلومات المكتسبة لدى الأطفال ترتبط بالنظر. ولكن، ماذا لو كان طفلك يعاني من مشكلة في عينيه؟ كيف تعرفين ذلك؟ إليك هذه الإشارات.

اقرئي:الأوساخ تحمي طفلك من الأمراض… اكتشفي كيف

راقبي طفلك

يبدأ نظر طفلك بالنمو منذ ولادته ولا يستقر إلا عندما يبلغ سنّ الـ12 عاماً. إلا أن الدراسات تشير إلى أن نسبة لا بأس بها من الأطفال تعاني من مشاكل في النظر. وعلى عكس ما يعتقد الكثيرون، يقول طبيب العيون سكوت ريد من مدرسة طب العيون في أستراليا: «استناداً إلى نتائج دراسات أجريت أخيراً، الحواسيب ومشاهدة التلفزيون ليست السبب الوحيد لضعف البصر لدى الأطفال». ولفت إلى أنّ عدم التعرض للإضاءة الطبيعية يعتبر من الأسباب الرئيسة أيضاً. وأضاف: «يمكن لحالة الأطفال المصابين بقصر النظر المتقدم أن تتحسن في حال أمضوا أوقاتاً أطول في الهواء الطلق».

إشارات ضعف النظر لدى طفلك

قصر النظر: في هذه الحالة تكون المسافة بين الشبكية وقرنية العين كبيرة. لذا، لا يمكن لطفلك رؤية الأشياء البعيدة بوضوح. ويمكنك أن تكتشفي ذلك إذا كان يقترب كثيراً من الكتاب أو الشاشة في حال أراد المشاهدة أو القراءة. كما أن رموشه تتحرك بسرعة وقد يغمض عينيه بين الحين والآخر.

اقرئي: إشارات تكشف أن طفلك يعاني من الحركة المفرطة

تشوش البصر: في هذه الحالة تكون استدارة قرنية العين غير طبيعية ويرى طفلك الأشكال بطريقة مشوّهة. لذا، قد تلاحظين أنّه يواجه صعوبة في التعلم لأنه يرى الأحرف متداخلة، كما أنه يكتب أو يرسم بشكلغير صحيح.

مد البصر: في هذه الحالة يجدطفلك صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة، وهذا ما يسبب شعوره بتعب في عينيه وبألم في الرأس. وعادة ما يتحول لون بياض عينيه إلى أحمر ومن الممكن أن يعاني من مشاكل في التركيز.

 
شارك