ساعدي طفلك في التغلّب على التوحّد

هل أكمل طفلك عامه الثاني ولم يتكلم بعد؟ هل يواجه صعوبات في التواصل ويفضّل العزلة؟ لا تهملي الموضوع واعرضيه على طبيب متخصص، فربما يعاني من اضطراب التوحّد الذي يؤثّر على نموه السليم ويحرمه مستقبلاً من الكثير من الفرص، ولكن في حال اكتشفته باكراً يمكن أن تساعديه في السيطرة عليه والتعايش معه.

اقرئي: كيف تربين التوأم؟

 درجات التوحّد

تحدّد درجة التوحّد بعد إجراء العديد من الاختبارات للطفل، يتم خلالها رصد تعامله مع الناس من حوله، ومهاراته في استخدام أعضاء جسمه وفي التكيّف مع التغييرات في مجتمعه، بالإضافة إلى ردود أفعاله في مواقف عدة ومدى تواصله اللفظي.

التواصل الشفهي

لا يستطيع مريض التوحّد التكلم بطلاقة كغيره من الأطفال، فهو غير قادر على لفظ الكلمات بوضوح لأنّه يحس بثقل في اللسان، لذلك يتأخر في النطق ويقتصر كلامه على بعض العبارات والجمل.

حياة فرديّة

يفضّل العزلة ولا يستسيغ رؤية أشخاص جدد، لذلك هو شديد التعلق بوالده ووالدته، ويتواصل بصعوبة معهما، كما يقضي وقته في اللعب بغرض واحد وتكرار ما يقوم به أكثر من مرة.

اقرئي: كيف يختار طفلك ألعابه؟

انسحاب من المحيط

لا يتفاعل مع محيطه ولا يستجيب لما حوله، فهو لا يرد على من يناديه ويكون استيعابه بطيئاً، وأحياناً معدماً لأبسط الأمور الحياتيّة.

نسب أعلى

بحسب معظم الدراسات التي تناولته، فإنّ مرض التوحّد ينتشر بين الصبيان بنسبة أكبر من الفتيات وتلعب الوراثة دوراً في تواجده ضمن العائلة

مزاج متغيّر

ينزعج المريض من الضوء أو الصوت العالي أو اللمس أو جميع ما تم ذكره، وهو مزاجي سريع الغضب والانفعال، لا يحب التغيير مهما كان بسيطاً، كما أنّ إحساسه بالألم الجسدي مختلف عن إحساس الأطفال الطبيعيين.

حل نهائي

لا يوجد علاج شاف لمريض التوحّد، لكنّه يستفيد من جلسات العلاج السلوكي حيث يتعلم كيفيّة التعامل في بعض المواقف، ويستفيد أيضاً من  العلاج الفيزيائي ومن تمارين الحنجرة لكي يزداد نطقه لبعض الكلمات الضروريّة.

اقرئي: المكمّلات الغذائية ضرورية ولكن

تواجد مستمر

يحتاج المريض إلى وجود أهله معه بشكل مستمر، والوالدة هي المخوّلة أكثر من غيرها أن تفهمه وتساعده وتقرّبه قدر الإمكان من محيطه، إذ عليها التواجد معه خلال معظم ساعات يومه.

دور الأجهزة في العلاج

بيّنت دراسة أميركيّة جديدة أنّ استخدام أجهزة الـTablet يساعده على العلاج من خلال تسريع تفاعله وتعليمه إجراء المحادثات والتعليق على بعض الأفعال والكتابة وتعلّم مخارج الحروف ونطقها بطريقة صحيحة.

 
شارك