خلّصي طفلك من عاداته المزعجة

من الصعب جداً توقّع تصرّفات الأطفال، فهم لم يستطيعوا بعد أن يفهموا الآداب الاجتماعيّة والسلوك الحسن بين الناس، لذلك يمكن أن يفاجئوا الأهل بتصرّفات وعادات مزعجة تسبّب لهم الإحراج، فما هي أبرز هذه العادات وكيف يمكن التعامل مع الطفل الذي اكتسب إحداها؟

أخطاء في التربية تؤثر على حياة الأولاد المستقبليّة

إخفاء الأغراض

تبحثين عن مفتاح البيت أو السيارة أو المحفظة لأيام ولا تجدين ما أضعته، وفي النهاية تكتشفين أنّ صغيرك أخفاها في مكانٍ غريب، إنّه تصرف مزعج بلا شك ويجب أن تحذّريه من مخاطره وتمنعيه من إعادة الكرّة حتّى لا تصبح عادة دائمة.

التعلّق الغريب

يتعلّق الطفل أحياناً بدمية، يطلق عليها اسماً ولا يغادر البيت إلا وهي بين يديه، هي ليست عادة خطرة أو مؤذية ولكن احرصي على إعطائه الحنان والحب كي لا يكون تعلّقه بالأغراض ناتجاً عن حرمان عاطفي.

كيف تزيد التكنولوجيا من سمنة الأطفال؟

تقليد الروايات الخياليّة

تقليد الشخصيّات التلفزيونيّة والأبطال الخياليين أمر شائع بين الأطفال كأن يقول الصبي: أنا سوبرمان، أو تتعلّق الفتاة بشخصيّة الأميرة في الروايات، ولكن بشرط أن يدركوا الفرق بين الواقع والخيال ولا يقوموا بتقليد بعض الحركات الخطرة لهؤلاء الأبطال.

جذب الانتباه

حين يبدأ الصغير بالكلام يشعر بأنّه محور الاهتمام ويزداد إحساسه بالزهو مع تمكّنه أكثر من اللغة، فيبدأ بعد سنّ الثانية بمقاطعة الأكبر سناً حين يتكلّمون، يقول أشياء غير مفهومة أو واضحة، هدفه فقط جذب الاهتمام إليه، وهنا يجب إعلامه أن تصرّفه غير لائق ومزعج.

الرياضة للحامل: ملابس وإرشادات

خيار دائم

يختار قطعة ملابس واحدة ليرتديها مراراً وتكراراً ويبدأ بالصراخ والبكاء حين تقوم والدته بنزعها عنه، لا يكمن الحل هنا في شراء أكثر من قطعة، بل إقناعه بتغييرها من خلال شراء ملابس ملوّنة وجميلة ينتقيها بنفسه.

لا للمياه

يبدي الكثير من الأطفال كرهاً للمياه وبالتالي خوفاً من الاستحمام، يؤجّلونه أو يتظاهرون بالمرض لتجنّبه، وعلى الأم أن تحتال على الصغير لكي يستسيغ الاغتسال بأن تملأ المغطس بالألعاب أو أن تضع لطفلها برنامجه المفضّل على الراديو أو التلفزيون أثناء الاستحمام.

 
شارك