اضطرابات النوم لدى الأطفال

النوم هو الوقت المخصّص للراحة، فبعد يوم طويل مليء بالحركة والنشاط، يحتاج طفلك إلى أكثر من ثماني ساعات من النوم، ولكنّ العديد من الأطفال يواجهون اضطرابات خلال هذا الوقت. فما هي؟ وكيف نعالج أسبابها لنخلّصهم منها؟

  • اضطرابات النوم لدى الأطفال الذين لم يكملوا عامهم الأوّل طبيعيّة، فهم يستيقظون أحياناً في منتصف الليل لإحساسهم بالجوع أو بالانزعاج من الحفاض أو لمرورهم بعارض صحي كارتفاع الحرارة. من السهل اكتشاف هذه الأسباب ومعالجتها، فيعود طفلك ليغطّ في سبات عميق.
  • بعد تكوّن الوعي لدى الأطفال، قد يشعرون بالخوف من مشاهد يرونهاولا يفهمونها. قد يضطربون مثلاً عندما يرون الوالدين يتشاجران، أو يخافون عندما يسمعون صوتاً قوياً جداً. أمور كهذه تسبّب لهم مشاكل في النوم فيرون الكوابيس ويستيقظون خائفين.
  • الكوابيس تزعج الكبار وتسبّب لهم الحيرة لأنّهم لا يعرفون أسبابها، فكيف بالأحرى إذا رآها طفل صغير؟ سيستيقظ مرتعباً وهو يصرخ، ما قد يولّد لديه كرهاً للنوم وإعراضاً عنه.

  • السير أثناء النوم هو من الاضطرابات التي قد يواجهها الطفل قبل بلوغه سنّ المراهقة، وفي هذه الحالة، يجب إبعاد الأدوات الحادّة عن متناول طفلك، وإغلاق الأبواب جيداً، ومراقبته، فإذا استمر في السير أثناء النوم ما بعد سنوات الطفولة، يجب عرضه على طبيب متخصص.
  • أمور عدّة تساعد طفلك على النوم بسلام وهدوء بعيداً عن كلّ أنواع الاضطرابات، منها: توفير بيئة أسريّة مريحة، عدم التشاجر أمام الصغير، عدم مشاهدته برامج تلفزيونيّة تتضمّن مشاهد عنف.
  • قد يقوم بعض الأطفال بالصراخ أثناء النوم، قد يتحدّثون ويقولون عبارات غير مترابطة، وقد يضحكون ويرسمون تعابير غريبة على وجوههم. ويعود سبب ذلك أحياناً إلى مرورهم بأمور مشوّقة خلال اليوم السابق.
  • إنّ معظم اضطرابات النوم تكون طبيعيّة إذا حصلت لمرّة واحدة ولم تتكرّر.أمّا إذا تكرّرت كثيراً، فيجب التدخّل لمعرفة أسبابها. يمكنك مثلاً عرض طفلك على اختصاصيّة نفسيّة كي تعرف أساس المشكلة وتساعده في حلّها.
  • إنّ عدم انتظام ساعات النوم والاستيقاظ يؤدّي إلى اضطرابات كثيرةفي النوم، ويحدث هذا الأمر كثيراً أثناء السفر أو قبل عودة الأولاد إلى المدرسة، إذ تختلف مواقيت النوم فيجد الصغار صعوبة في التأقلم من جديد.

إقرئي أيضاً: ابنــــي يكـــره الــدراســــة مـــــا العـــــــــــمل؟ ، استمدّي التعليم من تفاصيل يومياتك ، استمدّي التعليم من تفاصيل يومياتكانت وطفلك

 
شارك