إليك سبب مشكلة عسر القراءة لدى الأطفال

يعاني آلاف الأطفال من مشكلة عسر القراءة، ما يسبب لهم الكثير من المعاناة على الصعيد النفسي لا سيما أنهم يشعرون بأنهم غير قادرين على أن يكونوا بمستوى ذويهم نفسه، ولذلك ثمة الكثير من الأبحاث لمعرفة الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة، حتى يتم إيجاد حل نهائي لها.

وفي هذا السياق، توصّل باحثان فرنسيان إلى السبب المحتمل وراء حالات عسر القراءة القابلة للعلاج، وهو يكمن في بقع وخلايا صغيرة داخل العين البشرية.

اقرئي: تسريحات لشعر البنات مناسبة للمدرسة

وقد أجريت الدراسة في جامعة Rennes ونشرت نتائجها في دورية Proceedings of the Royal Society العلمية، وللتوصل إليها تمّ فحص 30 حالة لا تعاني من مشكلة عسر القراءة و30 حالة أخرى تعاني منها، فتبين أنه في معظم حالات عسر القراءة ثمة بقع مستديرة مهيمنة في العينين، وليس في عين واحدة، وهو ما يؤدي إلى الضبابية وتشوش في الرؤية.

اقرئي: 7 علامات تدلّ على اقتراب موعد الولادة

ورصد العالمان اختلافاً كبيراً في شكل البقع داخل العين، حيث توجد الخلايا المخروطية الحمراء والخضراء والزرقاء المسؤولة عن تحديد الألوان، مشيرين إلى أن البقع الزرقاء الخالية من الخلايا المخروطية جاءت لدى الذين لا يعانون عسر القراءة مستديرة في إحدى العينين ومستطيلة أو غير منتظمة الشكل في العين الأخرى، وهو ما يجعل المستديرة هي العين المهيمنة، أما البقع  لدى الذين يعانون عسر القراءة فجاءت في كلتا العينين بنفس الاستدارة، وهو ما يعني أن أياً من العينين هي المهيمنة.

وتؤدي هذه الحالة إلى ارتباك المخ بسبب وجود صورتين مختلفتين بعض الشيء، وهو ما يسبب عسر القراءة.

اقرئي: لا تضعي طفلك داخل عربة التسوّق!

 
شارك